اين تقع منطقه الكثيب الابيض ؟ حيث تعتبر منطقة الكثيب الأبيض من أهم المناطق المميزة في المملكة الأردنية الهاشمية ، و موقعاً هاماً للمسلمين ، و المسيحيين ، و اليهوديين ، و من خلال موقع الجنينة سيتم الحديث في هذا المقال عن جبل نيبو ، و سبب تسميته بهذا الاسم ، و كذلك أهميته بالنسبة للأديان السماوية الثلاث، بالإضافة إلى سبب تسميته بهذا الاسم.

اين تقع منطقه الكثيب الابيض

حيث أنه يقع الكثيب الأبيض في محافظة أبين باليمن ، و هو أحد المناطق السياحية الأثرية التي أكسبت  محافظة أبين طابع سياحي مميز ، و فيما يخص سبب تسمية منطقة الكثيب الأبيض هو نسبة لجبالها الرملية التي بقيت مئات السنين محتفظة بشكلها دون أي تغير جغرافي عليها للوقت الحالي.

الكثيب الأبيض في اليمن

  • كتاب في الأصل: كما جاء في كتاب في الأصل للجندي “وقد تطلع النفوس إلى خبر الكثيب. أما الشأن فيه فهو موضع في أبين عدن وهو أحد المواضع المباركة في اليمن على ما ذكر الثقة فيما رواه الرازي مقدم الذكر أن في اليمن أربعة مواضع مباركة بالاتفاق منها الكثيب الأبيض عند وادي يرامس أرض أبين…”.
  • كتاب فصوص الحكم: جاء في كتاب فصوص الحكم لمحيي الدين محمد بن عربي ذكر الكثيب الابيض من خلال ذكر طبقات الجنّة، كما يلي: “ثم اعلم أن أهل الجنة أربعة أصناف الرسل والأنبياء ثم الأولياء ثم المؤمنون وهم المصدّقون بأنبيائهم عليهم السّلام. في حين أنّ هؤلاء الأربع الطوائف يتمرون في جنات عدنٍ عند رؤية الحق في الكثيب الأبيض. ولهم فيه أربع مقاماتٍ…”.
  • كِتاب مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة ما يعتبر من حوادث الزمان: كما جاء في كتاب مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة ما يعتبر من حوادث الزمان لأبو محمد عفيف الدين عبد الله بن أسعد بن علي بن سليمان اليافعي: “ومن غرائب كرامات ابن الجعد المذكور أيضًا، وكرامات شيخه الشيخ سالم المتقدم ذكره أن استأذنه في زيارة الكثيب الأبيض. وهو كثيب يزوره أهل تلك البلاد وما حولها من البلدان في كلّ سنة في وقت معلوم في رجب. ويقال في ذلك المكان قبور بعض الصالحين.
  • كتاب المواقف الروحية والفيوضات السبوحية: في حين جاء في كتاب المواقف الروحية والفيوضات السبوحيّة للأمير عبد القادر بن محيي الدين الجزائري: “وأما أهل الجنة المحسوسة؛ فإن الحق اشهدهم أيضًا كسبهم واختيارهم. فهم يعملون الصالحات وينسبونها لأنفسهم. قاصدين الوصول إلى الجنة المحسوسة. غافلين عن جنة المعارف والمشاهدات. فأبقاهم الحق – تعالى – على غفلتهم في الدنيا. وفي البرزخ وفي الحساب وفي حال دخول الجنة إلى وقت الرؤية في الكثيب الأبيض”.

أين يقع جبل نيبو 

  • حيث يعتبر جبل نيبو من أهم الجبال الموجودة في المملكة الأردنية الهاشمية.
  • كما و تعتبر محافظة مادبا الأردنية هي المحافظة الأقرب لجبل نيبو ، المطل على البحر الميت.
  • كما و يعد الجبل المقدس لدى الديانات السماوية الثلاث ، الإسلامية و المسيحية و اليهودية .
  • و أيضاً يحتوي جبل نيبو على الكثير من المعالم الأثرية و التاريخية و الدينية ، لذا يعتبر مزاراً لكل السياح من حول العالم بجميع الأطياف الدينية .

ختاماً قدّمنا ضمن هذه المقالة اين تقع منطقه الكثيب الأبيض توضيحاً و تصويباً للمعلومة الخاطئة حول منطقة الكثيب الأبيض ، لا سيما أنّها تقع في محافظة أبين في دولة اليمن.