اليونيفيل ويكيبيديا , وفقا لقرارات الأمم المتحدة، تمركزت قوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان منذ عام 1978، وقد تم تكليفها بعدد من الواجبات، ولكن من أهمها إعادة الاستقرار والأمن الدوليين ومراقبة انتهاء الأعمال العدائية في المنطقة.

اليونيفيل ويكيبيديا

بناءً على القرار الدولي رقم 425، أنشأ مجلس الأمن الدولي قوة الأمم المتحدة المؤقتة لحفظ السلام (يونيفيل) في عام 1978، بعد الحرب بين حزب الله وإسرائيل في صيف عام 2006، تم تعزيز اليونيفيل لضمان تنفيذ القرار 1701 ومساعدة الحكومة اللبنانية في بسط سلطتها، وتعمل منذ آذار ١٩٧٨.

العدد والمشاركون

وطبقاً لقرار مجلس الأمن رقم 1701 الصادر في 11 أغسطس / آب 2006، فإن القوة المعززة كانت تضم 15000 جندي، وحتى 30 يونيو / حزيران 2006، كان على متن اليونيفيل 1990 جندياً و 50 مراقباً عسكرياً و 100 مدني لبناني على متنها.

وبحسب إحصائيات فبراير 2016، كان هناك 10521 عسكريًا، و 257 موظفًا مدنيًا، و 591 موظفًا محليًا (31 تموز / يوليو 2015).

تساهم عدة دول، بما في ذلك فرنسا والصين والهند وإيرلندا وإيطاليا وبولندا وأوكرانيا وغانا ، بقوات وخبراء عسكريين في قوة اليونيفيل، غانا، على سبيل المثال، تساهم بما مجموعه 2752 فردًا، بما في ذلك 2302 جنديًا و 56 خبيرًا عسكريًا و 394 شرطيًا، تساهم فرنسا بـ 20 ضابط شرطة وثلاثة خبراء، 781 جنديًا والجيش.

القيادة

منذ 19 تموز 2016، شغل اللواء مايكل بيري (إيرلندا) منصب قائد اليونيفيل ورئيس البعثة.

المهام

بالإضافة إلى التفويض الممنوح للقوة بموجب قراري الأمم المتحدة رقم 425 و 426، والذي يقصر عمل اليونيفيل على مراقبة الوضع في جنوب لبنان وتقديم تقارير عن ذلك إلى مجلس الأمن، تشمل مهمة القوة المعززة بموجب القرار 1701 لعام 2006 ما يلي:

  • مراقبة نهاية الأعمال العدائية.
  • بعد الانسحاب الإسرائيلي من لبنان وانتشار الجيش اللبناني على طول الخط الأزرق.
  • تنسيق الأعمال المذكورة أعلاه مع حكومتي إسرائيل ولبنان.
  • ضمان توزيع المساعدات الإنسانية على المدنيين ومراقبة عودة النازحين بأمان إلى ديارهم.
  • التأكد من عدم وجود قوات مسلحة في المنطقة الواقعة بين الخط الأزرق ونهر الليطاني غير القوات التابعة للحكومة اللبنانية ووحدة اليونيفيل المتمركزة هناك.
  • مساعدة الحكومة اللبنانية بناء على طلبها في حراسة حدودها ومعابرها البرية لمنع أي سلاح من دخول البلاد دون ترخيص.
  • يحق لجنود اليونيفيل المعززة إطلاق النار دفاعاً عن النفس وحماية المدنيين في لبنان بموجب القواعد المؤقتة لمهمتهم، لكن لن يتم تكليفهم بالبحث عن أسلحة حزب الله، وبدلاً من ذلك، فإن مهمة “اليونيفيل” المعززة هي دفاعية في المقام الأول، مع “إمكانية استخدام القوة المناسبة إذا دعت الحاجة”.
  • كما يمكن استخدام القوة، التي يجب أن تكون “متناسبة مع حظر استخدام المنطقة العازلة بين الخط الأزرق ونهر الليطاني لأعمال عدائية”، بالإضافة إلى الدفاع عن النفس بالإضافة إلى ذلك، يسمح باستخدام القوة لإحباط الجهود المبذولة لعرقلة ولاية اليونيفيل أو للدفاع عن الناس من أي خطر يلوح في الأفق.

وفي آب 2017، أدانت الولايات المتحدة أداء اليونيفيل، وزعمت نيكي هايلي، ممثلة الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي، أن هذه القوات لم تستخدم القوة اللازمة للقيام بواجباتها وأن الوضع الأمني في جنوب لبنان أصبح أكثر خطورة.

وفقًا لمصادر دبلوماسية، أجرى مجلس الأمن مشاورات خاصة حول عمل قوات حفظ السلام الدولية في أغسطس 2017 حيث دعت الولايات المتحدة وإسرائيل إلى توسيع صلاحيات هذه القوات من أجل إدارة نشاط حزب الله بشكل أفضل جنوب نهر الليطاني.

وافقت الولايات المتحدة على دعم المشروع بعد إضافة فقرة تطلب من الأمين العام للأمم المتحدة النظر في سبل تعزيز جهود قوات اليونيفيل بعد خلاف مع راعية المشروع، فرنسا، في 31 آب، وصوت مجلس الأمن بالإجماع، لتمديد مهمة اليونيفيل لمدة عام في القيام بواجباتها كإبراز صورتها وتكثيف الدوريات والتفتيش.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على اليونيفيل ويكيبيديا، وقد تعرفنا ايضا على العدد والمشاركين، وقد تعرفنا ايضا على قيادة اليونيفيل، وتعرفنا ايضا على المهام، وقد تعرفنا في نقاط على أهم وأبرز المعلومات عن المهام وعن اليونيفيل ككل، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.