تُعد البشرة أهم شيء بالنسبة للمرأة، ويتطلب منها العناية الكاملة بها حتى لا يحدث أي نوع من المشاكل لها. ولابد من إدراج ترطيب البشرة في الروتين اليومي لكل منا، مع العلم أنه يزداد الاهتمام بترطيبها والعناية بها مع التقدم في العمر.
وتختلف طرق العناية بالبشرة اعتمادا على نوعها، ولابد من استخدام الوصفات الطبيعية للاهتمام بها كونها تساعد على الحصول على بشرة نضرة وأكثر صحة، كما أنّها تعتبر أفضل من المستحضرات الصناعية والتي تترك أضرار جانبية قد تؤثر في البشرة والجلد.

وهنا في هذا المقال سوف نتحدث عن أنواع البشرات والوصفات اللازمة لكل منها:-

1. البشرة الجافة: وتعد من أكثر البشرات تعرضاً للمشاكل لأنها دائمة التشقق.

بعض الوصفات المستخدمة للبشرة الجافة: –

  •  زيت الزيتون: حيث يعمل على تنظيف وترطيب البشرة، من خلال استخدام قطعة من القطن مبللة بالزيت وفرك الوجه بها.
  • قناع الافوكادو: حيث يتم تخمير نصف ثمرة الأفوكادو وخلطها مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل ووضعها على الوجه بشكل قناع لمدة تتراوح من 15-20 دقيقة، ثم غسل الوجه بالماء. ولا بد من استخدامه بانتظام كونه يعمل على ترطيب البشرة.
  • قناع زيت الزيتون والسكر: حيث يعمل كمقشر طبيعي للبشرة، من خلال مزج نصف كوب من السكر بمعلقتين من زيت الزيتون وبعد ذلك يتم فرك البشرة بالمزيج بشكل دائري لمدة 10-15 دقيقة، ثم غسل الوجه.

2. البشرة الدهنية: هي التي تحدث نتيجة زيادة في إنتاج الزيوت من الغدد الدهنية التي تقع تحت سطح الجلد.

بعض الوصفات المستخدمة للبشرة الدهنية: –

  •  وصفة العسل والحليب والليمون والكركم: حيث يتم مزج معلقة كبيرة من العسل وأخرى من الحليب بالإضافة الى نصف معلقة من عصير الليمون ومعلقة من الكركم ويوزع جيداً على الوجه ويترك حتى يجف لمدة تتراوح ما بين 25-30 دقيقة ومن ثم يغسل بالماء.
  •  وصفة اللبن والخميرة: تعمل هذه الوصفة على تنشيط البشرة وجعلها تبدو بشكل أفضل، ونحتاج فيها الى مزج معلقة صغيرة من الخميرة وثلث كوب من اللبن العادي حتى نحصل على خليط متماسك، وبعد ذلك يوزع على البشرة وتركه لمدة ما بين 15-20 دقيقة وبعدها يغسل الوجه بالماء الدافئ.
  • وصفة الموز والعسل: حيث تعمل على تهدئة البشرة، ونحتاج فيها الى ثمرة من الموز ناضجة تماما ومعلقة من العسل وبضع قطرات من عصير الليمون. حيث يتم هرس الموز جيداً ويضاف اليه باقي المكونات ويوزع على الوجه ويترك لمدة ربع ساعة تقريباً وبعدها يغسل الوجه ويفضل استخدام مرطب.

3. البشرة الحساسة: هي التي تكون نسبة حساسيتها تجاه المكونات الحامضة مثل الليمون أو مكون الملح عالية جداً مما يتسبب في ظهور بعض الحبوب فيها.

بعض الوصفات المستخدمة للبشرة الحساسة: –

  •  وصفة المانجا للنضارة: ونحتاج الى نصف ثمرة المانجو ومزجها مع الزبادي واللبن وماء الورد والعسل لعمل عجينة ناعمة، مع إضافة بضع قطرات من زيت اللوز أو زيت جوز الهند ووضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة ومن ثم غسل الوجه بالماء.
  •  وصفة البطاطس للتفتيح: وذلك من خلال بشر قشرة البطاطس ومزجها مع العسل لعمل قناع للبشرة وتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر. وتساعد هذه الوصفة في تفتيح البشرة وإزالة البقع الداكنة والرؤوس السوداء.
  • العسل لعلاج حروق الشمس: وذلك من خلال مزج كوب من الماء مع العسل ومعلقة من زيت الجوز والحليب ويترك لمدة 20 دقيقة على الوجه ثم يغسل بالماء. ويستخدم كمقشر للبشرة وترطيبها.

وإلى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالتنا التي تحدثنا فيها عن أكثر الوصفات الطبيعية طلبا للحفاظ على البشرة وحمايتها من التلف، متمنين أن نكون قد حصلنا على إعجابكم وشاكرين لكم حسن القراءة.