أن لجنة التحكيم ضمت رئيس الجمعية الأدبية “لوتش” ، دكتور في فقه اللغة ، الأستاذ توفيج مليكلي ، أ. عضو اتحاد الكتاب الأذربيجانيين ، الحائز على جائزة المسابقات الدولية مارات شافييف ، باحث أول في متحف موسكو الحكومي للشرق ، مرشح النقد الفني آنا إيجوروفا . تم تكريم الشاعرة ناتافان ميدجيدوفا باعتبارها الفائزة في مسابقة “هايكو على ضفاف نهر الخزر”.

سيتم نشر أفضل الأعمال في مجلة “أذربيجان الأدبية”. بابول أوغلو ، الفنان الحائز على جائزة TOILE D’OR المرموقة ، Nigar Narimanbekova (فرنسا) ، عضو اتحاد كتاب روسيا والجمعية الجغرافية الروسية ، عضو في اتحاد الكتاب الأذربيجانيين إلدار أخادوف ، تكريم الفنانين الأذربيجانيين ، الزوجين الأسريين بارفيز حسينوف وإرينا غوندورينا ، الحائز على جائزة المسابقات الدولية ، الشاعر صاحب محمدوف ، الكاتب لالا عمود ، عضو اتحاد المصورين الأذربيجانيين ، المخرج الفني رستم حسينوف وآخرين. الذي سمعته لأول مرة من مارات شافييف أنه بدأ في إنشاء سلسلة من المؤلفات ذات الطبيعة المقابلة. لا يرسم تارلان راجيموف بالطلاء ، بل يجد موضوعات اللوحات في أنحف قطع لحاء الأشجار. كل ما تبقى هو قطعها ولصق الأجزاء المناسبة. هنا تعمل الطبيعة حقًا كخالق ، والإنسان مجرد جاسوس لمعجزة القرن العشرين. في عام 1999 ، في صحيفة Argumenty i Fakty ، بتوزيع 33 مليون نسخة ، تم توزيع شريط كامل للشعر – أفضل نصوص مسابقة Haiku الأولى لعموم روسيا. في المجموع ، تم استلام 12 ألف عمل ، وفازت مارينا هاجن من تشيليابينسك. ألهم هذا المنشور شاعر باكو توفيق أجاييف لتأليف ثلاث أبيات خاصة به.

تم نشرها في المجلة الرسمية “Arion” وحتى في “مختارات من الأسطر الثلاثة الروسية” ، التي جمعها ميخائيل بارو. في عام 2014 ، أقيمت أول مسابقة للحزب الجمهوري. الفائزون في المسابقات اللاحقة هم ناتافان مصطفاييفا وليلى بيجيم وإلهام بادالبيلي.

يدعو مارات شفييف توفيق أجاييف أول هيجين باكو: “هايدزين هو شخص لا يكتب الهايكو فحسب ، بل يعيش أيضًا وفقًا للبيان المعلن. لذلك اعتقدت أنه من الطبيعي أن تحمل المنافسة اسمه من الآن فصاعدًا. ”

هايكو هو نوع من الشعر الغنائي الياباني التقليدي واكا المعروف منذ القرن الرابع عشر. ظهر هذا الشعر ، الذي كان يسمى آنذاك هوكو ، كنوع أدبي مستقل في القرن السادس عشر. تم اقتراح الاسم الحديث في القرن التاسع عشر من قبل الشاعر ماساوكا شيكي. الشاعر الذي يكتب الهايكو يسمى هيجين. Hokku عبارة عن ثلاث آيات يابانية تعكس جمال الطبيعة والتجربة البشرية. هناك قواعد لكتابة hokku لا يمكن كسرها. يجب أن يتكون السطر الأول من خمسة مقاطع ، والثاني من سبعة ، والثالث ، مثل الأول ، من خمسة. في المجموع ، يجب أن يتكون hokku من 17 مقطعًا لفظيًا.