المهان وش يرجعون ،يعود أصل عائلة المهان إلى قبيلة عجمان ، وهي إحدى القبائل العدنانية ، ومن أهم القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية. تنتمي هذه القبيلة إلى قبيلة يام من همدان من سبأ ، ويرجع نسبهم إلى أجيم بن هشام. تنتشر هذه القبيلة حاليًا في المملكة العربية السعودية و الكويت و قطر. حيث كانت القبيلة مقيمة في البداية بمدينة همدان ، ثم انتقلت للعيش في نجران ، ثم إلى نجد ، قبل الهجرة إلى الأحساء.

المهان وش يرجعون

عائلة المهان من القبائل العربية المنتشرة في السعودية واليمن والكويت وقطر. وهي من القبائل الكبيرة والشهيرة في شبه الجزيرة العربية ، وتتفرع من ماهان عائلتان هما بهاتمان و تحفيلة ، و ترجع اصولهم إلى القبيلة العدنانية

و من المعروف عن قبائل مهان التزامها بالعادات و التقاليد و التراث العربي الأصيل ، كما يوجد العديد من الشعراء ، و هناك العديد من الشخصيات البارزة

أبرز شخصيات آل المهان

هناك العديد من الشخصيات المهمة والبارزة من قبائل ماهان ، المعروفين باهتمامهم بالشعر والسياسة والعلوم. ومن أهم هذه الشخصيات:

  •  الشيخ محمود بن ذيب.
  •  الشيخ مبارك بن ذيب.
  • النائب الكويتي محمد حسين الماهان.
  • الشاعر أديبان الفاتح.
  • الشاعر حويج بن مهدي الفاتح

من هو محمد حسين المهان ويكيبيديا

يعد محمد حسين المهان من أشهر رجال عائلة المهان ، و من أهم شخصياتها ،  عمل ضابطا بوزارة الداخلية بدولة الكويت و حصل على الدكتوراة في العلوم الأمنية من أكاديمية سعد العبد الله.

ثم رشح نفسه لعضوية مجلس الأمة الكويتي ، تحت شعار “القرار لك” ، و استطاع أن يحقق النجاح في هذه الحملة الانتخابية ، حيث أعلن اسمه مع أسماء المرشحين الناجحين في انتخابات مجلس الأمة الكويتي ، الخميس 29 سبتمبر 2023 م.

شعر مدح في آل المهان

اشتهرت عائلة المهان بأخلاقها الحميدة و خصائصها النبيلة و صفاتها الكريمة و كرم و جود رجالها  ، و هذا ما جعل الشاعر بيرم بن جابرالشاعر بيرم بن جابر من قبيلة الفاتح ينظم قصيدة نبطية للإشادة بها ، و سنتعرف عليها على النحو التالي:

عدت إلى المرقاب و صححت القافية

عدال جمعة الساقي من الأمام

ماذا رأيت من اصدار المنير طراف

أهل أعلى البيوت التي بناها

زينهم يا يوم أخذوا كل صيف

يرعون بالفخاخ في نهايته

أم ماهان جرار تلاوة السلف

 

و إلى هنا نكون قد وصلنا ختاماً بكم إلى نهاية مقالتنا التي كانت بعنوان المهان وش يرجعون ، و قمنا بالتعرف على أصل القبيلة و الشخصيات و الوجوه البارزة فيها و بعض العائلات التي تتفرع منها ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقالة جديدة أشكر لكم زيارة موقعنا ، دمتم بود