أبرز المدن الصناعية في المملكة العربية السعودية ، التي تعتبر أحدى المشاريع الاقتصادية في حدود رؤية المملكة العربية السعودية لزيادة القدرة الصناعية في البلاد. في الحقيقة لقد أتت رسالة مشروع مدن في المملكة مقدمة أنّ هدفها الأساسي والأوّل هو إدارة وتطوير المناطق التقنية والمدن الصناعيّة ، لتصبح ذات نموّ مستمر ،وفي داخل بيئة اقتصادية ملائمة ،في هذا المقال سوف نتحدث عن أبراز المدن الصناعية في المملكة العربية السعودية .

المدن الصناعية في السعودية

يبلغ عدد المدن الصناعية تقريبا ست وثلاثون مدينة صناعية في المملكة العربية السعودية ، متواجدة في العديد من مناطق المملكة، خصوصاً أنّها تشتهر باسم مشروع مدن
حيث نشأتها كانت في عام 2001 للميلاد، في الحقيقة إنّ مشروع المدن الصناعية مدن، بلغ اهتمامه منذ نشأته في تطوير كافة الأراضي الصناعيّة في المملكة العربية السعودية ، وبالإضافة إلى اهتمامة في البُنى التحتيّة المتكاملة. وكذلك في الإشراف على كافة المدن الصناعيّة الخاصّة والواحات والمجمّعات، اضافة على ذلك فقد جاءت رؤية هذا المشروع بإعلانه تقنية ذكية و بيئة صناعيّة ممكنة للصناعة. وهي مساعدة لتطوير وتنميّة الاقتصاد الوطنيّ في المملكة العربية السعودية ، حيث تم الإعلان عن القوانين التي يخضع لها مشروع مدن، عن طريق الالتزام و التمكين والمبادة والعطاء .

المدن الصناعية

يوجد في المملكة العربية السعودية ست وثلاثون مدينة الصناعية ، الان سوف نعرض عدد قليل منهم :
• المدينة الصناعية الأولى في الرياض: توجد المدينة الصناعيّة الأولى في وسط مدينة الرياض، وتوجد في حيّ الملز بالتحديد، بجانب الميناء الجاف من ناحية الغرب بحيث تقع على مسافة تبلغ تقريباً 2 كيلو متر. كما توجد أيضًا على مسافة تعد عن محطة قطار الرياض بإثنين كيلومتر. في الحقيقة تمّ إطلاق المدينة الصناعية الأولى في الرياض في عام 1973 م. وخصوصاً أنّها تحتوي على العديد والكثير من المصانع المنشأة وبالاضافة إلى التي مازالت قيد الإنشاء، والتي يصل عددها تقريباً 63 مصنعًا، وكذلك تبلغ مساحة المدينة الصناعية الكليّة تقريبا 500 الف متر مربّع.
• المدينة الصناعيّة الأولى في جدة: توجد المدينة الصناعية الأولى في مدينة جدة في الجهة الجنوبيّة، في شرق سوق الرحمانيّة بالتحديد، خصوصاً أنّها تقع على مسافة تبعد عن مطار الملك عبد العزيز الدوليّ تصل تقريباً 45 كيلو متر، وتبعد عن محطّة قطار الحرمين مسافة تبلغ تقريباً 15 كيلو متر. وأيضاً تقع على مسافة تبعد عن ميناء جدة الإسلامي تصل تقريباً 13 كيلو متر. في الحقيقة تمّ إطلاق المدينة الصناعية الأولى في جدة عام 1971 م، خصوصاً أنّها تحتوي على العديد من المصانع المنشأة وبالإضافة إلى التي مازالت قيد الإنشاء، والتي يصل عددها تقريباً 1.059 مصنعًا، وكذلك تبلغ مساحة المدينة الصناعية الاولى الكليّة تصل تقريباً 12 مليون متر مربّعا.
• المدينة الصناعية في رابغ: توجد في رابغ في الجهة الجنوبيّة ، في طريق جدة رابغ.

في هذا المقال تحدثنا عن أهم المدن الصناعية في المملكة العربية السعودية والتي يبلغ عددها 36 مدينة صناعية.