اللحاء phloem هو النسيج الوعائي الناقل للغذاء من الأوراق لأجزاء النبات ,ان علوم النباتات هو العالم الواسع والكبير وأيضا الغريب، وفيه العديد من المعلومات التي تكون مخفية والتي يقوم العلماء في البحث عنها بشكل مستمر وأيضا يحاولون ان يقوموا بكشفها، وموقع الجنينة في هذه السطور لمقاله التالي سيعرفنا في واحد من أحد الأسرار لعالم النباتات، وبذلك يكون مجيبًا لنا على ذلك على السؤال الذي قد تم طرحه مقدمًا.

اللحاء phloem هو النسيج الوعائي الناقل للغذاء من الأوراق لأجزاء النبات

هذه العبارة اللحاءُ phloem يعد هو النسيجُ الوعائيّ الناقل الى الغذاءِ ومن الأوراقِ الى الأجزاءِ في النبات بأنها هي العبارة الصحيحة، وأيضا تعد تلك العملية بأنها من إحدى العمليات التي تكون أساسية وذلك عند النباتات الوعائية، والتي تقوم بالتركيب لما قد تحتاجه من القيم الغذائية وأيضا أبرز العناصر في الأوراق وذلك من خلال العملية وهي التركيب الضوئي؛ ومن ثم سوف يتم النقل لها إلى باقي الأجزاء الأخرى من النبات.

اقرا أيضا: حدد المواد المتفاعلة التي يحتاج اليها النبات

ما هو النسيج الوعائي اللحائي

يعتبر اللحاء أو ما قد يتم التعريف له بأنه هو النسيج اللحائي الوعائي ويعتبر هو النسيج النباتي الذي يكون موجود عند المجموعة من تلك النباتات المصنفة الوعائية، ويعد هو المسؤول الأساسي عن عملية النقل كل المواد العضوية والتي قد قام النبات في عملية التركيب لها في الأوراق إلى أجزاء النبات الأخرى المختلفة.

ما الفرق بين اللحاء والخشب

انه وكثيرًا ما قد يتم الاختلاط ما بين المفهومين مفهوم اللحاء ومفهوم الخشب، إلا أنهم يختلفان بالشكل الكبير جدا عن بعضهما البعض، فإن اللحاء يعد هو الطبقة الخارجية والتي تكون مغطية لساق الشجرة، وأيضا تقوم بحمياتها من الخسارة للمياه، وأما عن الخشب فيعتبر هو الطبقة التي سوف تلي منطقة اللحاء، وهو ذلك القسم الذي يتم منه عملية الاستفادة لأغراض التدفئة وأيضا النجارة وغيرها من الأمور الأخرى.

أهمية اللحاء للنبات

ان النسيج الذي يعرف في انه اللحاء الأهمية البالغة الكبيرة وذلك بالنسبة الى النبات فهو الذي يقوم في الكثير من مختلف الوظائف والتي من أبرزها أهمها ما هو متمثل في هذه الفقرة على النحو التالي:

  • عملية النقل السكريات من الأوراق إلى باقي الأجزاء في النبات لكي يتم الاستفادة منه.
  • عملية الحماية للنبات من خطر فقد الماء وأيضا من خطر من فقد المواد الغذائية التي تكون موجودة فيه وكذلك عملية الحماية للنبات من الحيوانات المفترسة.
  • القيام بالتوفير للحماية فهو الذي يعمل مثل الوظيفة التي يقدمها الجلد في جسم الإنسان فهو الذي يقوم بالمساعدة في الحماية للمكونات الداخلية في النبات من المواد الغريبة وأيضا الحشرات التي قد تسبب في التلف للنبات.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على اللحاء phloem هو النسيج الوعائي الناقل للغذاء من الأوراق لأجزاء النبات.