اللائحة التى تهدف لحماية المجتمع، تم وضع العديد من الضوابط والقوانين خاصة لكافة حالات الأشخاص في المجتمع في جميع دول العالم وذلك لضمان حماية وحقوق كل شخص وفرد في المجتمع ، والأهم من ذلك توفير وتقديم بيئة ملائمة لجميع حالات الأشخاص في المجتمع، ويتم وضع هذه القوانين والضوابط من خلال شؤون الدولة الداخلية والاقتصادية وتختص هذه الضوابط والقوانين بالكثير من المجالات المتنوعة أهمها الاجتماعي و التعليمي ، في هذا المقال سوف نتحدث عن اللائحة التي تهدف لحماية المجتمع والتي تقوم بوضعها شؤون الدولة الداخلية والاقتصادية.

اللائحة التى تهدف لحماية المجتمع

قامت كل دولة بوضع ضوابط وقوانين كثيرة لكل حالة للشخص في المجتمع وذلك من أجل ضمان حقوق وحماية كل شخص في المجتمع والأهم من ذلك هو توفير وتقديم بيئة آمنة وهادئة للمجتمع ويطلق اسم على هذه اللائحة التي تَهدف لحماية المجتمع باسم:
• اللائحة التنفيذية.

تعريف اللائحة التنفيذية

اللوائح التنفيذية هي مجموعة من الإجراءا والقواعد والضوابط والتعليمات التي تقوم باصدارها السلطة للقيام بتنفيذ الأحكام التي يتم ضمنها من قبل القانون ولا يصح لها أن تتعدا وتتجاوز القانون فهي مذكرة تفسر القانون فقط ولا تتجاوز وتتعدا عليها ،و مما يجب ذكره أن للوائح التنفيذية الكثير من الأشكال ويتم القيام بوضع كل شكل وفق قانون كل دولة من الدول المختلفة.

أنواع اللوائح

اللوائح تتشابه مع القانون فهي تحتوي على قواعد لا يستطيع أي مواطن أن يتعداها أو يتجاوزها، ويوجد للوائح ثلاثة أنواع ،حيث لكل نوع حالة معينة يتم إصدارها فيه، وفيما يلي سوف نقوم بذكر أنواع اللوائح الثلاثة:
• اللائحة التنظيمية: يتم القيام بإصدار اللائحة التنفيذية من خلال هيئات تنفيذية وذلك من أجل تنظيم العمل المؤسسي في المؤسسة ذاتها التي تقوم باصدارها وذلك لتفسير وتبين العقوبات و آليات العمل .. إلخ.
• اللائحة التنفيذية: اللائحة التنفيذية هي التي توضح وتبين القانون بشكل كلي ووضح ولا تستطيع أن تتعدا وتتجاوز القانون، كما أن اللائحة التنفيذية يتم القيام بإصدارها من خلال الجهة التي يختارها القانون الذي وضحته أو من خلال رئيس الجمهورية.
• لائحة الضبط: يتم القيام بإصدار لائحة الضبط من قبل السلطة التنفيذية ولكن في الأسر المحددة و الاستثنائية وهذا من أجل المحافظة على الصحة العامة و الاستقرار وعلى الأرجح تكون لائحة الضبط غير دائما أي مؤقتة .

في هذا المقال قمنا بذكر اللأئحةً التي تهدف لحماية المجتمع والتي يقوم بوضعها من قبل شؤون الدولة الداخلية والاقتصادية من أجل ضمان وحماية الأشخاص في المجتمع ،كما قمنا بالتعريف بالأئحة التي تهدف لحماية المجتمع فذكرنا أن نوعها هي لائحة تنفيذية ،ثم قمنا بالتعريف اللائحة التنفيذية التي تقوم السلطة بوضعها ،وفي النهاية وضحنا أنه يوجد ثلاث أنواع من اللوائح وهما اللائحة التنفيذية واللائحة التنظيمية ولائحة الضبط وقمنا بتعريف هذه الثلاث أنواع من اللوائح.