الفرق بين متغيب عن العمل والهروب، لقد اتاحت وزاره العمل في المملكه العربيه السعوديه خدمه تقديم البلاغات في حال تغيب العامل عن العمل او في حاله هروبه وتركه للعمل دون ابلاغ سابق،حيث ان وزاره العمل تعتبر البوابه الرئيسيه لتقديم تلك البلاغات، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي الفرق بين متغيب عن العمل والهروب، فأهلا بكم متابعينا الافاضل في موقعنا.

ما الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل

ان الجهة الرسمية التي يتم تقديم بلاغ الهروب والتغيب عن العمل إليها، هو مكتب العمل أو ما يعرف بوزارة العمل، وإنه كمصطلح بالنسبة لهما، لا يوجد فرق بين بلاغات التغيب عن العمل وبين بلاغات الهروب من العمل، وإنما الفرق الوحيد بينهما سوف يكون  في المفهوم إذ أنه سوف يتم التفريق بينهما على اعتبار التغيب عن العمل هو عدم حضور العامل أو الموظف إلى مكان عمله لفتره تتعدي الخمسة عشر يوماً بدون  اي سبب،أما بالنسبه للهروب من العمل فهو تغيير العامل لمكان إقامته دون إبلاغ وكيله أو صاحب عمله بصوره مسبقه مع غيابه عن عمله، فعند البحث عنه لا يمكن ايجاده وبالتالي يجب على الوكيل أو صاحب العمل تقديم بلاغ بهروب العمل.

خدمة الإبلاغ عن متغيب أو هارب عن العمل

توفر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية الكثير من الخدمات الإلكترونية لأصحاب الأعمال ،ومنها الإبلاغ عن العمال الذين يتركون العمل دون إبلاغ أصحاب العمل أو الكفلاء، وايضا توفر خدمة الإبلاغ عن الحالات السابقة التي أبلغ فيها أصحاب العمل عن مغادرة العمال للعمل دون إخبارهم ،وتلك طريقة للحكومة للتأكد مما إذا كانت التقارير السابقة دقيقة، حيث ان  المملكة العربية السعودية  تأمل في إخراج الوقت والجهد من أيدي الشركات ،حتى لا تضطر إلى التوجه إلى مكاتب التقارير، وتأتي هذه الخطوة ضمن رؤية تهدف من خلالها المملكة إلى تحويل جميع الخدمات الحكومية إلى خدمات إلكترونية بحلول سنه 2030.

شروط بلاغ التغيب عن العمل يعتبر كيديا في الشروط التالية :

اليكم اهم الشروط الواجب توفرها في بلاغ التغيب عن العمل ، من خلال السطور التاليه وهي كما يلي :

  • يحب تقديم الوافد مايثبت وجوده على رأس العمل في ذات يوم البلاغ أو بعده، أو إثبات تمتعه بأجازة رسمية مكتوبة في البلاغ.
  • توفر دعوى مرفوعة من الوافد في برنامج (ودي) ضد المنشأة وثبت تبلغ صاحب العمل بها قبل البلاغ.
  • وفي حال كان البلاغ مربوطا في إنتهاء العلاقة العمالية بصوره غير مشروعه ويتم اثباته بحكم قضائي ، وقوع بلاغ التغيب بعد إنتهاء العلاقة العمالية بشكل رسمي.
  • عند وقوع بلاغ التغيب خلال شهر من إنتهاء أي قضية عمالية منظورة بين الوافد وصاحب العمل بحكم نهائي وقوع بلاغ التغيب عن العمل بعد اعطاء الوافد تأشيرة الخروج النهائي وخلال 60 يوما قام صاحب العمل بإلغائها وتسجيل البلاغ على الوافد ويشترط في ذلك ثبوت عدم تسليم الوافد تذكرة السفر خلال الفتره.

أهمية تسوية الخلافات بين العامل والكفيل

من المؤكد إنه يحبذ لو يتم حل جميع المشاكل والخلافات بين الكفيل والعامل تجنباً لما يلي:

1- الإبلاغ عن العامل لإخلاء مسئولية الكفيل

وهذا يحدث عند تغيب العامل لمدة طويلة بسبب الخلافات بينه وبين صاحب المنشأة ولأن العامل تحت رعاية الكفيل فإن هذا يجعل الكفيل عرضة للمسائلة القانونية.

2- الحرمان من دخول السعودية

في حال  ثبت أن العامل هارب مِن العمل فإنه وفي تلك الحالة سيحرم من العمل في المنشأة مرة أخرى وقد يتفاقم الأمر حتي يصل إلى الحرمان من دخول المملكة العربية السعودية بشكل نهائي.

الي هنا متابعينا الكرام قد وصلنا الي ختام هذا الموضوع الذي كان بعنوان ” ًالفرق بين متغيب عن العمل والهروب، ” فمن خلاله تعرفنا علي  ما الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل، وايضا ذكرنا خدمة الإبلاغ عن متغيب أو هارب عن العمل، وايضا وضعنا الكثير من المعلومات التي تتعلق بموضوع المتغيب عن العمل والهارب، وكل ذلك من خلال موقع الجنينة.