العصاره الصفراء سائل حمضي يفرزه الجسم يساعد على هضم الطعام , سوف نتحدث اليوم عن العصارة الصفراء وعن الرقم الهيدروجيني له بيت العلم فما هي العصارة الصفراء هي سائل قاعدي لزج ذو قوام عالي  مر الطعم أصفر اللون يتم تحضيره في الكبد ويرحل من الكبد ليتم تخزينه في المرارة ويرحل عبر القناة المرارية وهو المسؤول عن هضم الدهون في الجسم ويتم هضم الدهون في  الإثنى عشر.

العصاره الصفراء سائل حمضي يفرزه الجسم يساعد على هضم الطعام و الرقم الهيدروجيني المتوقع له بيت العلم

هو سائل أصفر داكن، يفرزه الكبد باستمرار ويتخزن في المرارة، ويتم  إفرازه عبر العفج إلى الإثنى عشر. ليتم فيها هضم المأكولات الدهنية في الجسم، وتحول الشحوم إلى سوائل، لتسهيل عملية الامتصاص. وتتراوح الكمية التي يفرزها الكبدة عند البشر بين 800-1000 سم3 في اليوم الكامل، وإن كانت تتأثر من طبيعة الأطعمة. أما تركيب العصارة  الصفراء، فهي تتكون من  خلاصة جافة، مخاط وأصبغة صفراوية ، أملاح صفراوية، أملاح معدنية، كولسترول، حموض دسمة وصابين و ليسيتين . ويتم إنتاج العصارة الصفراء من خلال استخدام الكريات الدموية الحمراء في الكبد، فإن العصارة الصفراء  لها أهمية كبيرة جدا في العملية الهضمية مثلا تذيب الدسم ، و تقوي جودة هذا الليباز بشكل مباشر.  و تساعد العصارة الصفراء على امتصاص الدهون  و وتساعد العصارة الصفراء أيضا على امتصاص بعض الفيتامينات المهمة .و توازن تأثير التربسين والأميلاز المعثكلية. و تمنع تجلط الدم ، وتقوي حيوية الأمعاء الدقيقة .

وسوف نتحدث أيضا عن ارتجاع العصارة الصفراوية

تحدثنا عن أهمية العصارة الصفراء في هضم الدهون وامتصاص بعض الفيتامينات و ان لها دورا مهمة من التخلص من سموم الجسم عبر التخلص منها في البراز ولكن كيف يحدث ارتجاع العصارة الصفراء أحيانا تعود العصارة بشكل معاكس إلى المعدة و المريء  ويسمى هذا الحدث بارتجاع العصارة الصفراوية.

 وهناك العديد من الأعراض أثناء حدوث ارتجاع العصارة الصفراوية ومن اهما :

  • آلام شديد جدا في أعلى البطن
  • طعم المرارة في الفم والحرقة الشديدة في القلب والصدر
  • الشعور بغثيان
  • فقدان الشهية وفقدان الوزن من دون أسباب
  • استفراغ أصفر داكن مر الطعم
  • السعال او ما يسمى في العامية القحة والبحة أيضا بالصوت

 ما عن علاج ارتجاع العصارة الصفراء يتم من خلال الأدوية أو الجراحة، وتغير العادات السيئة في الأكل .

وأخيرا سوف نتحدث عن الرقم الهيدروجيني للعصارة الصفراء كما وضحنا ان العصارة والصفراء عبارة عن سائل حمضي، فإن الرقم الهيدروجيني له أقل من 7.

 

وفي ختام بحثنا عن العصارة الصفراء الرقم الهيدروجيني ووضحنا لكم جمهورنا العزيز جمهور موقعنا موقع الجنينة عن ما هي العصارة الصفراء وما هي أهميتها وتحدثنا أيضا عن الارتجاع العصارة الصفراوية واعراض الارتجاع وعن علاجه وأخيرا تحدثنا عن الرقم الهيدروجيني للعصارة الصفراء.