بحث عن الحالات التي تستخدم فيها العدسة الشيئية الكبرى العدسة الزيتية على موقعنا الجنينة و بتالي سوف نعطي جميع التفاصيل المهمة لهذه البحث العلمي  عن الحالات التي تستخدم فيها العدسة الشيئية الكبرى العدسة الزيتية تابعو معنا الان أهم التفاصيل :

المجهر

هو جهاز يعمل على تكبير الأجسام الصغيرة مثل البكتريا وذلك لتسهيل دراستها و عمل أبحاث عنها ويوجد للمجهر أنواع وأهمها البسيط والمركب

تفاصيل عن مجهر  المركب مجهر البسيط

مجهر البسيط هو عبارة عن عدسة مكبرة وبفضلها نحصل على صورة مكبرة للجسم.

أما مجهر المركبة فتتكون من عدد كبير من العدسات وهي عبارة عن مجموعتين الأولى الموجهة للجسم وتبين صورة حقيقية للجسم ومجموعة علوية

وتكبر صورة الجسم الحقيقية التي بينتها المجموعة الأولى وفي هذا النوع من الميكروسكوبات نحصل على صورة مكبرة جداً.

يحتاج علماء الأحياء إلى ملاحظة الخلايا وأجزائها خلال دراسة الكائنات الحية , إنّ تطوير أدوات وتقنيات جديدة يمكّن علماء الأحياء من كشف أعمق أسرار الحياة.

أجزاء المجهر

  1. عدسة عينية :  هي نوع من العدسات التي تستخدم بمجموعة متنوعة من الأجهزة البصرية مثل المقاريب والمجاهر، وسميت بالعينية لأنه عادة ما تكون العدسة الأقرب إلى العين عندما ينظر شخص ما من خلال الجهاز.
  2. عدسات شيئية : هي التي تقوم بعمل التكبير الأولي لنظام بصري، تستخدم في الميكروسكوبات وتكون هي القريبة من الشيء المراد تكبيرة. وتعرّف النسبة بين حجم الصورة الناتجة من العدسة الشيئية إلى حجم الجسم الحقيقي باسم «التكبير الابتدائي للشيئية»
  3. ضابطان : يوجد ضاغطان على المنضدة، يستخدمان لتثبيت الشرائح عليها.
  4. منضدة ( مسرح ) :وهو سطح توضع عليه الأجسام المراد فحصها، ويمر الضوء من خلال الشريحة، عن طريق فتحة صغيرة توجد في مركزها.
  5. مرآة : وتوجد في أسفل المنضدة تكون  وظيفتها توجيه الضوء لينفذ من فتحة المنضدة و يسلط على العينة المثبتة على الشريحة ، و هناك بعض المجاهر تكون مزودة بمصباح كهربائي بدلا من مرآة.

العدسة الزيتية Oil lens

قوة تكبيرها 100x.(تستعمل لفحص البكتيريا) مع إضافة زيت يسمى السيدر   Immersion oil , والغرض الأساسي من استعمال نقطة الزيت هو زيادة الإضاءة.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا على موقع الجنينة الذي تناولنا فيهبحث عن الحالات التي تستخدم فيها العدسة الشيئية الكبرى الزيتية، كما تطرفنا الى المجاهر وانواعه وتفاصيله  وذكرنا كذلك عدسة عينية وعدسة شيئية وضابطان ومنضدة ومرآه وشكرا لكم على حسن قراءتكم .