العدد التالي في النمط ٢٤،٦،٢،١،١ هو ١١٠ ,تشمل دراسة الرياضيّات الأعداد وأيضا مختلف الأنماط التي يتم سردها فيها، وأيضا يعتبر السؤال عن إكمال النمط من الأعداد من تلك الأسئلة الشائعة في المسائل الرياضية، وسوف تبين هذه السطور التالية في هذا المقال عبر موقع الجنينة هل العدد التالي في النمط ٢٤،٦،٢،١،١ هو ١١٠ أم لا، كما سوف تبين المعلومات التفصيلية عن الأنماط العددية.

ما هو النمط العددي

يعتبر النمط العددي بأنه هو التسلسل لمجموعة من الأعداد المرتبة وذلك باستخدام النمط المعين، وبحيث انه ترتبط ببعضها البعض وذلك باستخدام القاعدة المعينة، وهي طريقة لحساب العدد التالي في النمط، فمثلاً النمط 3، 5، 7، 9،… يبدأ هذا العدد بالعدد 3 وأيضا يتم إضافة 2 في كل مرة وذلك للحصول على العدد التالي في ذلك النمط.

العدد التالي في النمط ٢٤،٦،٢،١،١ هو ١١٠

تعتبر هذه العبارة الخاطئة، لأنه من الملاحظة للنمط 1، 1، 2، 6، 24 سوف نجد أنه يبدأ في العدد 1، وأيضا ينتج العدد الثاني عن ضرب العدد الأول 1 في العدد 1، وأيضا في العدد الثالث عن الضرب للثاني 1 في العدد 2، ومن ثم ضرب العدد الثالث 2 في العدد 3 لكي ينتج العدد 6، وأيضا من ثم يتم ضرب 6 في العدد 4 لكي ينتج 24، وأيضا بالتالي لإكمال النمط يجب أن نقوم بضرب 24 في العدد 5 فسوف يكون الناتج 120، وبالتالي فإن الإجابة الصحيحة هي 120 وليس 110.

أنواع الأنماط العددية

تعتبر الأنماط العددية في الرياضيات بأنها تملك الأنواع المختلفة وفيما يلي سنقوم بسردها من خلال هذه الفقرة على النحو التالي:

  • الأنماط الحسابية.
  • الأنماط الهندسية.
  • نمط فيبوناتشي.

النمط الحسابي

وأيضا تعريف النمط الجبري، بانه هو السلسلة من الأعداد التي تعتمد على عملية الجمع أو عملية الطرح لكي يتم تكوين النمط من الأعداد المرتبطة ببعضها البعض، وأيضا نستطيع إيجاد القاعدة للنمط وذلك من خلال الملاحظة لأعداد السلسلة، وعلى سبيل المثال، لإيجاد العدد المفقود في السلسلة: 4 ، 8 ، … ، 16 ، 20 سوف نلاحظ أن كل عدد في هذا النمط سوف يزيد عن العدد السابق بالمقدار 4، وأيضا بالتالي سوف يكون النمط هو الإضافة 4 في كل مرة، وأيضا العدد المفقود هو  8 + 4 = 12.

النمط الهندسي

يعتبر النمط الهندسي بأنه هو السلسلة من الأعداد التي تعتمد على عملية الضرب وعملية القسمة، وذلك من خلال معرفة الرقمين أو أكثر في التسلسل، فيمكننا بكل سهولة العثور على الأرقام الغير معروفة في النمط وذلك باستخدام عمليات الضرب وأيضا القسمة، وعلى سبيل المثال، وذلك لإيجاد الرقم المفقود في السلسلة: 6 ، 18 ، 54 ، …. ، 486 سوف نلاحظ أنه في ذلك النمط، يتم الحصول على كل عدد بالضرب للعدد السابق بـ 3، إذن، العدد المفقود هو 54 × 3 = 162.

نمط فيبوناتشي

يعتبر النموذج فيبوناتشي بأنه هو السلسلة من الأعداد يتم فيها الحصول على كل عدد في التسلسل وذلك عن طريق جمع العددين السابقين معًا، وأيضا يبدأ التسلسل في الرقم 0 و 1، فإذا أخذنا التسلسل فيبوناتشي على النحو التالي: 0 ، 1 ، 1 ، 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 13 ، هنا، بإمكاننا أن نلاحظ أن النمط المتبع هو: 0 + 1 = 1، 1 + 1 = 2، 1 + 2 = 3، 2 + 3 = 5، 3 + 5 = 8.

كيفية إيجاد القواعد في الأنماط العددية

لإنشاء النمط الكامل، هنالك القاعدة التي يتّبعها النّمط لحساب كل عدد في السلسلة، وذلك لإيجاد القاعدة، فإننا نحتاج إلى فهم طبيعة التسلسل وأيضا الفرق فيما بين العددين المتتاليين، فأنه يوجد الطريقتان الأساسيتان وذلك لمعرفة القواعد في الأنماط العددية وفيما يلي سنقوم بسردها على النحو التالي:

  • عندما تكبر الأعداد في النمط المحدد، يُقال إنها في الترتيب التصاعديّ، وبالتالي في الغالب ما قد تتضمن هذه الأنماط القواعد لعملية الجمع أو عملية الضرب.
  • عندما تصبح الأعداد في النمط الأصغر، يُقال إنها في الترتيب التنازليّ، وبالتالي في الغالب ما قد تتضمن هذه الأنماط القواعد لعلمية الطرح أو عملية القسمة.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على العدد التالي في النمط ٢٤،٦،٢،١،١ هو ١١٠, كيفية إيجاد القواعد في الأنماط العددية, ما هو النمط العددي.