عملية تستخدم لاستقصاء العالم من حولك،حيث انه سؤال مدرسي من مادة العلوم التابع للمناهج السعودية ، ويقوم الطلاب من الاستفادة من إجابات الأسئلة المدرسية في مراجعة إجاباتهم والتحضير للامتحانات ، بالإضافة إلى زيادة جمعهم للمعلومات، ومن خلال المقال التالي سنتتطرق لإجابة السؤال.

عملية تستخدم لاستقصاء العالم من حولك

وبحسب نظريات التعليم الحديثة ، فإن أسلوب التعلم الاستقصائي يتم اتباعه أثناء محتلف المراحل التعليمية، وهو من العمليات الذهنية المعتمدة على الملاحظة والقياس والتصنيف ، ثم يأتي دور التنبؤ والوصف والتعريف،تعتمد هذه الإستراتيجية بشكل رئيسي على التفكير الدقيق وتحليل المواقف ، حيث تم الوصول إلى معظم الفرضيات والتحقق من صحتها من خلال الاستقصاء، وفيما يتعلق بالعملية المستخدمة أثناء الاستقصاء في العالم ، حيث أن الإجابة على سؤالنا هي : العملية المستخدمة لاستقصاء العالم من حولك هي الطريقة العلمية.

عملية استقصاء العالم

إن العملية التعليمية مندرجة ضمن مفهوم عملية استقصاء العالم ، لذلك نجد أن العملية التعليمية هي عملية تعد تنسيقًا وتنظيمًا للإجراءات والأنشطة حيث أن الهدف منه هو تلبية متطلبات التعليم من أجل الوصول إلى المتعلمين باستخدام جميع العناصر ، واستيفاء جميع الشروط ، وذلك لضمان نجاح العملية التعليمية حيث أطلق عليها مؤخرًا اسم عملية الاستقصاء العالم من حولك.

اقرأ أيضاً : حل درس خصائص الاعداد الحقيقية ثاني ثانوي

أهمية اتباع أسلوب العلم

بدون اتباع الأسلوب الصحيح والواقعي للعلم ، لم تكن البشرية قادرة على التقدم والتطور ،و لولا ملاحظات البارامترات في الكون ، والوقوف على تلك الملاحظات ومتابعتها ، وإخضاعها للتطوير والتجريب والتحليل ، لما وصلت البشرية إلى ما وصلت إليه في الوقت الحاضر من تقدم وتطور هائل في كل شيء،و سقطت ثمرة التفاحة على رأس نيوتن فإذا تم أكلها وأكلها كما يمكن للآخرين الاستغناء عن ملاحظة الأمر ومحاولة شرحها وتحليلها ، فلن يكون من الممكن الوصول إلى قانون الجاذبية الذي أوضح للبشر أشياء كثيرة والحقائق التي تحصل لهم ولا يجدون تفسيرا لها.

الأسلوب العلمي والبحث

يشير مصطلح المنهج العلمي إلى الإطار الفكري الذي يعمل فيه عقل الباحث ويقوم باستخدامه، بينما أسلوب البحث هو الخطوات التطبيقية لهذا الإطار الفكري ، ويتقارب المصطلحان لغويًا الى حد كبير،و يتعامل الباحث العلمي مع المشكلات بطريقة علمية ، أي من خلال اتباع خطوات فكرية محددة يطلق عليها اسم خطوات التفكير العلمي ، حيث أنها تشبه خطوات أسلوب البحث ، مع بعض الاختلافات في طرق البحث المختلفة.

أسس الطريقة العلمية

فيما يلي بعض الأسس الرئيسية للطريقة العلمية:

  • يجب أن تكون الفرضية قابلة للاختبار وغير خاطئة، أي يجب أن تكون هناك إجابة سلبية محتملة للفرضية.
  • يجب أن يشتمل البحث على الاستدلال الاستنتاجي والاستدلال الاستقرائي ، حيث يكون التفكير الاستنتاجي هو عملية استعمال المقدمات الحقيقية للوصول إلى نتيجة منطقية حقيقية ، في حين يأخذ الاستدلال الاستقرائي النهج العكسي حيث يجب أن تشتمل التجربة متغيرًا تابعًا (غير متغير) ومتغير مستقل ( لا يتغير).
  • يجب أن تحتوي التجربة على مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ، حيث تكون المجموعة الضابطة هي ما يتم مقارنة المجموعة التجريبية به.

الى هنا نختم مقالنا الذي تتطرقنا فيه الى عملية تستخدم لاستقصاء العالم من حولك، كما تناولنا عملية استقصاء العالم و أهمية اتباع أسلوب العلم و تحدثنا كذلك عن الأسلوب العلمي والبحث و أسس الطريقة العلمية.