الشخص الذي يستقبل محتويات الرسالة هو أحد أركان عملية ، هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة، حيث يبحث العديد من الطلاب عن إجابة سؤال الشخص الذي يستقبل محتويات الرسالة هو أحد أركان عملية ، و لمعرفة ماذا يسمى الشخص الذي يستقبل محتويات الرسالة و هو أحد أركان عملية الاتصال عليك عزيزي القارئ متابعة قراءة سطور هذا المقال المقدم لك من موقع الجنينة .

الشخص الذي يستقبل محتويات الرسالة هو أحد أركان عملية

و الاجابة الصحيحة لسؤال ماذا يسمى الشخص الذي يستقبل محتويات الرسالة و هو أحد أركان عملية الاتصال هي أنه يسمى المستقبل ،فالمستقبل يعد أحد الأركان الأساسية لعملية الاتصال و هو الشخص الذي يقوم باستقبال المعلومات أو الرسالة من الشخص المرسل كما و يقوم بفك رموزها، و يقوم المستقبل أيضا بترجمة الرسالة و المعلومات،  ثم يقوم بتحليلها و تفسرها حتى يصل إلى المقصد و المعنى الذي يقصده الشخص المرسل، وقد يكون الشخص المستقبل شخصية اعتبارية أو شخصية حقيقة، و في كافة الأحوال عندما يقوم الشخص باستقبال الرسالة من هنا فإنه يقوم بتبادل الأدوار مع الشخص المرسل.

عملية الاتصال و التواصل

  • عملية الاتصال هي عملية نقل الرسائل أو الأفكار أو المعلومات من الشخص المرسل إلى الشخص المستقبل من خلال استخدام و سائل الاتصال .
  • و عملية الاتصال لا تتم إلا بتوافر، عناصر الاتصال الأساسية و هي : الشخص المرسل، و الشخص المستقبل، و الرسالة، و الوسيلة المستخدمة لنقل الرسالة ،و التغذية الراجعة و التي تتمثل في استجابة الشخص المستقبل للشخص المرسل و تفاعله مع الرسالة.
  • يوجد لعملية الاتصال العديد من الأنواع  منها: الاتصال الشخصي، الاتصال الجماعي، الاتصال الذاتي،   الاتصال الجماهيري.

عناصر عملية الاتصال

  • المرسل :  هو الشخص الذي سيقوم بإرسال الرسالة أو الأفكار أو المعلومات ، ويجب أن يكون صادقا ، و واضح و يتمتع بالشفافية ،يجب أن يكون قوله مطابق لفعله ،يجب أن يقوم باختيار الألفاظ المناسبة و استخدامها في توصيل رسالته أو أفكاره .
  • المستقبل : هو الشخص الذي سيقوم باستقبال الرسالة أو الأفكار أو المعلومات ، يجب أن يكون متفاعلا و مستجيب مع الشخص المرسل ، كما و يجب عليه أن يقوم بالاستماع الجيد للشخص المرسل ، و أن يقوم بترجمة الرسالة ، و تحليلها و تفسيرها .
  • الرسالة : يجب أن تكون الرسالة واضحة و غير غامضة  و متسلسلة ، و قصيرة و مجملة ، و يجب أن تكون مصحوبة بالأدلة.
  • الوسيلة : يجب أن يقوم المرسل باختيار الوسيلة التي تتناسب مع الشخص مستقبل الرسالة.
  • التغذية الراجعة : تتمثل في رد الفعل على الرسالة

و بهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا هذا المقدم لكم من موقع الجنينة و الذي كان بعنوان الشخص الذي يستقبل محتويات الرسالة هو أحد أركان عملية.