السماري وش يرجع ، أصل عائلة السماري من وين؟ السماري من أكثر العائلات السعودية التي لم تكن في منأى بعيداً عن الكتب التاريخية ، إنما تعد واحدة من أبرز العائلات في المملكة العربية السعودية لهذا يسعى أفراد تلك العائلة للبحث عن اصل قبيلة السماري بالتحديد و هو ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

السماري وش يرجع

السماري وش يرجع ، وهي واحدة من العائلات المشهورة في المملكة العربية السعودية ، و هي تقيم في الخرج و الدلم و يعود أصلها لقبيلة بني هاجر وحول تسميتها باسم السماري فهو لقب خاص بواحد من رجال الشكرة ، فالعائلات السعودية جميعها ذات أصل و نسب ، و إذا ما بحثتم عنها تعرفتم على القبيلة التي تنتمي لها هذه العائلات ، فالسماري من أشراف الدلم و هي عاصمة الخرج قديماً واحدة من أهم مدن الخرج و فيها العديد من العوائل التي يرجع أصلها للحجاز .

حيث هناك من أقر أن أصل عائلة السماري في المملكة العربية السعودية يعود إلى قبيلة بنو هاجر الذين كانوا يتواجدون قديماً في الدلم ، و أن الدليل على ذلك أن تلك المنطقة كانت تسمى بـ اسم “السمارية” و ذلك نسبة إلى عائلة السماري أما باقي أفراد العائلة كانوا يتمركزون في الرياض.

و أيضاً اختلف المؤرخون في تحديد القبيلة التي تنتسب إليها عائلة السماري فأشارت الكتب التاريخية التي كان يعتمد عليها قديماً في تحديد الأنساب إلى أنها تعود إلى قبيلة قحطان أحد أكبر قبائل المملكة.

شاهد أيضاً: الجلعود وش يرجعون الجلعود من وين

اصل عائلة السماري من وين

حيث يرجع أصل عائلة السماري إلى شبة الجزيرة العربية ، كما و شغل أبنائها الكثير من المناصب الرفيعة و السامية ، كما و ساعدوا على تقدم المملكة في جميع الأنشطة خاصة التعليم فتخرج منهم المعلمين على أعلى مستوى ، و خرج منهم الأطباء و الكتاب والشعراء.

شاهد أيضاً : اصل عائلة بغلف وش يرجع

شجرة عائلة السماري:

حيث تعرفنا سابقاً إن عائلة السماري يعود أصلها إلى قبيلة بني هاجر تلك القبيلة التي تنقسم إلى قسمين:

  1. آل محمد.
  2. المخضبه.

فلهذا فإن شجرة عائلة السماري تنتسب إلى آل محمد ، و ممن فخذ آل محمد آل عميره ، و من فخذ آل عميره آل سالم ، و من فخذ آل سلم آل جدي ، و من فخذ آل جدي آل لاحق ، و إلى الموافقة،  لهذا فإن جدهم من فخذ الموافقة.

شاهد أيضًا: قبيلة المغذوي الشريف وش يرجع

 

و بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ، الذي كان بعنوان السماري وش يرجعون، و الذي تحدثنا من خلاله على إجابة سؤال عائلة السماري وش يرجعون ، كما تعرفنا شجرة عائلة السماري بالتفصيل.