الرمز البريدي جازان والاحياء التابعة له ، يطلق عليها أيضا مدينة جيزان و هي من أهم المناطق في المملكة العربية السعودية و هي منطقة زراعية و لها شان كبير في مجال التصدير و الشحن و من خلال موقعنا الجنينة سوف نتعرف إلى الرمز البريدي لمدينة جازان

موقع مدينة جازان السعودية

تطل على ساحل البحر الأحمر مقابل جزر فرسان، و هي من المدن التابعة للمملكة العربية السعودية تم ضمها في عام 1934 في اتفاقية الطائف و تحتل المدينة ذات أهمية كبيرة في مجال الزراعة.

و لذلك عملت المملكة على تطوير هذه المدينة و إقامة العديد من المشاريع فيها مما جعلتها مزدهرة و أكثر المحاصيل شهره فيها المانجا و البابايا.

و تعتبر تابعة لمدينة و منطقة تبوك و المدينة المنورة و هي ذات موقع جغرافي جعل لها أهمية سياحية و تجارية و زراعية نشطة بسبب المناخ الجيد و التربة الخصبة.

أهمية مدينة جازان السعودية

تحتل مدينة جازان مرتبة عالية في مجال التقدم الزراعي ،و لكن ليست مقتصره أهميتها على المجال الزراعي ،فهي تمتلك ولديها نشاط إقتصادي كبير في بناء السفن ،و صيد الأسماك ،واستخراج الأملاح، مع  المناسبة فان رمز البريدي لمدينة جيزان تم إنشائه من قبل هيئه البريد السعودي،  و هو من خمسة أرقام (45142)  مع ذكر أن رموز المناطق و الأحياء التابعه لمدينة جازان لها رموز بريدية مختلفة و سنتعرف إلى كلها خلال الفقرات التالية

صامطة جازان (الرمز البريدي)

تعد من المناطق التابعة إلى مدينة جازان و هي محافظة سعودية تقع في جنوب غرب السعودية و الرمز البريدي الخاص بها (45922).

جازان أبو عريش (الرمز البريدي)

محافظة من محافظات المملكة العربية السعودية و تقع في الشرق من مدينة جازان و كان إسمها سابقاً ” درب المجا” ، و الرمز البريدي الخاص بها (45911).

الرمز البريدي جازان والاحياء التابعة له

هذه هي مجموعة الرموز البريدية الخاصة بالاحياء التابعة لمدينة جازان او جيزان في المملكة العربية السعودية و هي كالآتي:

  • الرمز البريدي جازان حي الروضة : 81961.
  • الرمز البريدي جازان الداير 45962.
  • الرمز البريدي جازان حي النسيم:  82733.
  • الرمز البريدي جازان صبيا : 45931.
  • الرمز البريدي جازان فيفاء : 45972.
  • الرمز البريدي جازان حي السويس : 82617, 82612.
  • الرمز البريدي جازان العارضة : 45933.
  • الرمز البريدي جازان العيدابي : 45992.
  • الرمز البريدي جازان بيش :  45971.
  • الرمز البريدي جازان أحد المسارحة: 45952.

أهمية الرمز البريدي و معرفته في المنطقة

هو عباره عن سلسلة أرقام و في النادر يتم وضع فيها حروف و يكون الهدف منه معرفة الموقع الجغرافي الذي تريد إرسال الخدمات البريدية إليه و هو يوفر بشكل عام الوقت و الجهد و عمل ساعي البريد .

مع الأخذ بعين الإعتبار بأن الدولة الواحدة تم تقسيمها عبر الحدود الفاصلة بينها و هي تقوم بتحديد بعض النطاقات داخل هذه الدولة و توزيع الرموز الخاصة بكل منطقة لتكون متعلقة بكل منطقة جغرافية أو منطقة إدارية، و تربط بين هذه الرموز البريدية للموقع الذي سيذهب إليه ساعي البريد للتسليم.

و قامت المملكة بتحديد النطاقات الخاصة بكل حس من الأحياء في مدينة جازان و قمنا بذكرهم مع التعريف بالرمز البريدي لكل منطقة.

موقع مدينة جازان و أهميته

تنبع أهمية مدينة جيزان من كونها تربط المملكة العربية السعودية في الدوله اليمنية من الجهة الجنوبية و أيضا من الجهة الجنوبية الشرقية حيث يوجد فيها آثار تاريخية عمرها أكثر من ثمانية آلاف عام قبل الميلاد.

و تعتبر من المدن السياحية و اللافتة لأنظار السياحة حول العالم بسبب مناخها المعتدل و الطبيعة الخلابة فيها ، فلذلك تهتهم بها المملكة و تحيطها اهتمامها في التطور و الازدهار الاقتصادي و السياحي.

لكن و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي تناول الحديث عن الرمز البريدي جازان والاحياء التابعة له و تعرفنا إلى رمز مدينة جازان و الأحياء التابعة لها و أهمية مدينة جازان و موقعها و الاثار التي فيها ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا ، دمتم بود.