الذيابي وش يرجع،عائلة الذيابي من القبائل الشهيرة في المملكة العربية السعودية ،وهي من القبائل الأصيلة التي سكنت في شبه الجزيرة العربية الى عدة سنين،وهي من السكان الأصليين لتلك المنطقة، و تتضمن أيضًا مجموعة من الفروع والفخوذ، ويتساءل الكثير من أفراد هذه العائلة عن نسب عائلة الذيابي و الى أين يرجع نسبها.

الذيابي وش يرجع

قبيلة الذيابي هي واحدة من القبائل الفرعية لقبيلة عتيبة الهيلا، و التي هي معروفة بتاريخها المشرف والبطولة التي كتبها التاريخ،و كانت آخر بطولة لقبيلة الذيابي المشاركة في توحيد المملكة العربية السعودية ورسم تاريخ المملكة العربية السعودية لصلابتها في قتال الأعداء في عهد الملك عبد العزيز وتوحيد المملكة ، لذلك تعود أصولها إلى شبه الجزيرة العربية.

الذيابي من وين

يمكن القول أن أصول عائلة الذيابي يعود إلى شبه الجزيرة العربية ،وهي من العائلات التي يمكن أن تنسب إلى شبه الجزيرة منذ مئات السنين ، وتتفرع منها قبائل عديدة في المملكة ،و كل هذه العائلات مرتبطة ببعضها البعض من خلال قيم وعادات خاصة معترف بها في جميع أنحاء المملكة،و تتميز عائلة الذيابي دائمًا بمزاياها الفريدة، وهي وجود مجموعة من السياسيين والعلماء الذين يؤثرون بشكل واضح على الآراء المختلفة في المملكة العربية السعودية.

كما يشارك كبار السن من هذه العائلة في تنظيم الفعاليات المختلفة التي تفيد المملكة العربية السعودية في رؤيتها ، فضلاً عن كونها من العائلات القديمة والقوية في المملكة ، والتي لها علاقات عديدة مع الحكومة السعودية،ويعتبر أفرادها من الشخصيات المشهورة في المملكة ، ومن أشهر شخصيات عائلة الذيابي الشاعر السعودي الشهير مطلق بن مخلد بن حبيب الله الذيباني الرقي العتيبي.

اقرأ أيضاً : اصل عائلة بقشان ومن هي

فخوذ عائلة الذيابي

عائلة الذيابي مرتبطة في نسبها بالعديد من العشائر في المملكة العربية السعودية ، حيث أن الترابط بين العائلات السعودية كبير جدًا على مر السنين ، وذلك بسبب التزاوج الكبير بين العائلات الكبيرة المختلفة ، والتي لها مكانة عظيمة في مختلف الانجازات في المملكة وكانت عشائر الذيابي على النحو التالي:

  • فخذ النقرة.
  • فخذ الهشمان.
  • فخذ الشيوخ.
  • فخذ العناظلة.
  • فخذ الصعاعقة.
  • فخذ الجهمة.
  • فخذ الوطحة.
  • فخذ النيام والسمارين.

عادات قبيلة الذيابي

تتمتع قبيلة الذيابي بالعديد من العادات والتقاليد ، من أبرزها ما يلي:

  • وكان الكرم من أهم الصفات التي تمتعوا بها ،ولم يفرقوا بين زائر وآخر و استقبلوا جميع زوارهم بأفضل طريقة ، وقدموا لهم كل شيء مهما كانت الظروف المادية. وكانت مظاهر كرمهم متمثلة في تقديم الأكل والشراب للضيوف مع تقديم مكان للنوم فيه لليوم التالي.
  • يلتزم جميع أفراد القبيلة بالعادات والتقاليد التي يوفرها زعماء القبيلة ، بالإضافة إلى اتباع جميع القوانين المتعلقة بالمال والدم والانتقام ومختلف الأمور الأخرى.
  • ومن العادات التي اعتمدوها الزواج المبكر لكل من الفتيات والفتيان، حيث تتزوج الفتيات في سن تتراوح بين 11 و 15 سنة ، بينما يتزوج الأولاد في سن تتراوح بين 15 و 20 سنة.
  • ومن أهم السمات التي تميزوا بها الحروب ، واستمرت الحروب بينهما لسنوات حيث لا تعرف الأجيال الحديثة سبب الخلاف الأصلي ، لذا يمكن أن تصل فترة الخلاف إلى أكثر من عشر سنوات ،ومن الحروب التي دخلوا فيها حرب البسوس وداحس وحرب الغرباء.

الى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تتطرقنا فيه الى الذيابي وش يرجع، و الى أين يرجع نسب العائلة و ما هي فخوذ العائلة و عادات عائلة و قبيلة الذيابي.