بدايةً نعرفكم بمفهوم الكشوف الجغرافية وهي رحلات قام بها الاروبييون لاكتشاف العالم الجديد واستغلال الموارد ، و قد أسفرت حركة الكشوف الجغرافية عن نتائج كثيرة ، كان لها آثار بالغة الأهمية في حياة أوروبا و العالم في العصر الحديث ، فقد ساعد الاتصال بين أوروبا و العالم الجديد ، على تقدم المعارف و العلوم ، فقد فتحت الكشوف الجغرافية آفاقاً واسعة أمام العلماء ، لمزيد من البحث العلمي ، كما و ترتب على ذلك ، تعديل كثير من النظريات التي سادت في أوروبا في العصور الوسطى ، و ظهور نظريات جديدة تدعو إلى حرية البحث ، و استعمال المنهج العلمي القائم على التجربة.

دوافع الكشوف الجغرافية

حيث أن الدافع الأساسي للكشوف الجغرافية هو الدافع الاجتماعي هي عبارة خاطئة ، حيث سنتعرف على الدوافع الجغرافية و هي :

  • الدوافع الاقتصادية
  1. حيث لعبت العوامل الاقتصادية دوراً هاماً في دفع حركة الكشوف الجغرافية إلى الأمام ، حيث حظي البحارة بتشجيع الحكومات كإسبانيا و البرتغال و التي لم يكن في وسعها حل مشاكلها الاقتصادية إلا بالعثور على طرق تجارية جديدة تمكنها من الحصول على بضائع آسيا.
  2. كذلك أسهمت حاجة أوروبا الشديدة إلى المعادن الثمينة كالذهب و الفضة في دفع حركة الكشوف و ذلك للخلاص من الأزمة الاقتصادية التي انتابتها خلال “القرن الخامس عشر” ، كما و كان من أشهر مظاهرها تضاؤل الإنتاج و انكماش المبادلات التجارية ، و هبوط الأسعار .
  3. و الهدف الأساسي هو تحقيق الربح التجاري و التخلص من الاحتكار الإسلامي.
  • الدوافع السياسة والدينية
  1. إن أطماع الحكومات الأوروبية في السيطرة و زيادة النفوذ و امتلاك المستعمرات في الأمكنة المكتشفة أدت إلى تنافس سياسي لاكتشاف مناطق جديدة استمر طيلة القرن السادس عشر.
  2. كما و قد كان للدوافع الدينية أيضاً دور في حركة الكشوف الجغرافية ، فالبرتغال على سبيل المثال جعلت شعارها في هذه المرحلة ضرب قوة المسلمين في غرب أفريقيا و شواطئ الأطلسي و البحر الأبيض المتوسط.
  3. كما و قد حازت حركة الكشوف على اهتمام بالغ من قبل البابوية.

نتائج الكشوف الجغرافية

كان للكشوف الجغرافية الكثير من النتائج الإيجابية على أوروبا مثل:

  • نشوب الصراعات والمنافسات بين الدول الأوروبية التي طمعت بالثروات، فكل دولة منهم أرادت أن تحتكر الطرق التجارية لتصبح الأقوى اقتصاديًا، مما سبب حدوث معارك متعددة والكثير من الوفيات
  • ازدهار العلم في أوروبا حيث تم اكتشاف الكثير من المعلومات وتوثيقها خلال هذه الكشوف، ويعتبر إثبات كروية الأرض من النتائج العلمية التي عادت بالفائدة على مختلف دول العالم.
  • نشر الديانة المسيحية في مناطق متعددة من العالم فقد حاول الأوروبيون نشر ديانتهم في الأماكن التي ذهبوا إليها.
  • تحسين الوضع الاقتصادي الذي كان متدهور جدًا خلال العصور الوسطى، فازدهرت الصناعة في ظل هذه الكشوف، كما أن الأوربيين وجدوا طرق تجارية جديدة وقاموا بتصدير واستيراد البضائع من وإلى العديد من الدول المجاورة.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله تعرفنا على الدافع الأساسي للكشوف الجغرافية هو الدافع الاجتماعي ، و أيضاً ذكرنا لكم نتائج الكشوف الجغرافية .