الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد , هنا في موقع الجنينة ومن خلال هذا الخبر التالي نقدم لكم التفاصيل الكاملة عن هذا التساؤل الذي يأتي في بال الكثير من طلاب المدارس خصوصاً وهو الجهاز الذي يقوم بتغير الجهد للتيار المتردد .

الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد

في الفيزياء المحول الكهربائي هو جهاز يعدل الجهد الكهربائي للتيار المتردد ويستخدم لرفع أو خفض الجهد حسب الضرورة .

حيث يتم استخدام المحول لتغيير الجهد في نظام نقل الطاقة الكهربائية للتيار المتناوب (AC) على عكس نظام التيار المباشر (DC) ويشار إلى الطرف المتصل بالمولد على أنه الملف الأساسي أثناء توصيل الطرف إلى الحمل يشار إليه على أنه الثانوية .

سيخفض المحول الجهد إذا كان جهد الطرف الثانوي أقل من جهد الطرف الأساسي بينما سيرفع الجهد إذا كان جهد الطرف الثانوي أكبر من جهد الطرف الرئيسي .

نظراً لأن قيمة القوة الدافعة الكهربائية (الجهد) تتناسب تماماً مع معدل تغير التدفق المغناطيسي وفقاً لمعادلة فاراداي للحث الكهرومغناطيسي لا يمكن للمحول الكهربائي أن يعمل في أنظمة التيار المستمر .

لا يمكن لطريقة الحث أن تنتج جهداً كهربائياً في مثل هذه اللحظة لأن التيار المباشر يولد مجالاً مغناطيسياً ثابتاً وتغيره يساوي صفراً .

حلول بطريقة أخرى

سنزودك ببعض المعلومات عن وحدة التحكم في الجهد والمعروفة أيضاً باسم وحدة التحكم في الجهد المتناوب أو منظم الجهد المتناوب من قسم الفيزياء في العلوم .

إنه جهاز كهربائي يحول تياراً متناوباً بجهد وتردد ثابتين قادم من مصدر إلى جهد متغير عند الخرج ويزود حمولة مقاومة باستخدام ولاعة التيرستورات أو مقوم أشباه الموصلات أو بوابة معزولة ثنائية القطب الترانزستور .

  • المحول هو أداة مستخدمة في الهندسة الكهربائية تعمل على تغيير مقدار القوة الدافعة الكهربائية المتناوبة الناتجة عن مصدر جهد متناوب دون تغيير التردد وهي مكونة من ملفين متميزين من الأسلاك ملفوفان حول قضبان حديدية مع وجود مسافة صغيرة بينهما .
  • أجهزة التحكم في الجهد أحادية الطور والتي تنظم جهدًا متوسطًا يبلغ 230 فولت وتردد المصدر 50 أو 60 هرتز وأجهزة التحكم في الجهد ثلاثية الطور والتي تتحكم في جهد متوسط يبلغ 400 فولت وتردد المصدر هو 50 أو 60 هرتز النوعان الأكثر شيوعًا من أجهزة التحكم في الجهد .

بهذه السطور والكلمات الأخيرة نصل الى نهاية مقالنا هذا الذي قمنا من خلاله بسرد كافة المعلومات والتفاصيل المهمة والأخيرة التي تتواجد بخصوص هذا الموضوع المهم ولاسيما في ظل رغبة الجمهور بمعرفة أخر المستجدات الصحيحة المتعلقة بهذا الموضوع الذي ناقشنا من خلاله الجهاز الذي يقوم بتغير الجهد للتيار المتردد .