التفاصيل المضافة (تم نشر النسخة الأولى في 25 أكتوبر الساعة 14:10)

باكو / تريند / – في 25 أكتوبر ، رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف والسيدة الأولى مهريبان التقت علييفا بممثلين عن الجمهور في منطقة جوبادلي.

– مرحبًا ، يسعدني رؤيتك.

السكان: مرحبًا.

مهربان علييفا: مرحباً ، أنا سعيد برؤيتك.

الرئيس إلهام علييف: دعوت اليوم سكان منطقة جوبادلي إلى جوبادلي. مرحبا بكم في Gubadli. اليوم هو يوم هام وتاريخي في تاريخ منطقة جوبادلي. قبل عام بالضبط ، حرر الجيش الأذربيجاني المنتصر قوبادلي من الاحتلال الأرمني ، ومن الآن سيحتفل يوم 25 أكتوبر في تاريخنا بيوم النصر. أود أن أهنئكم من صميم القلب وجميع سكان قوبادلي وجميع الشعب الأذربيجاني بهذه المناسبة ، كما حرروا القرى الواقعة في الجزء الجنوبي من لاتشين. وهكذا ، سيطرنا على ممر لاتشين ، وكانت نتيجة الحرب حتمية بالفعل. صحيح أن المعارك الشرسة من أجل شوشا كانت لا تزال أمامنا ، وكانت الخطط العملياتية قيد الإعداد لتحرير مستوطنات أخرى ، لكن العالم كله والعدو رأوا بالفعل أنه لا توجد قوة واحدة يمكن أن تقاوم قبلنا. بعد غوبادلي ، واصلنا بشرف المسيرة المنتصرة والمهمة المنتصرة ورفعنا العلم الوطني في شوشا في 8 نوفمبر

تحرير كل مستوطنة حدث تاريخي. من اليوم الأول إلى اليوم الأخير من الحرب ، تقدمت القوات المسلحة الأذربيجانية فقط. جلب تحرير 4 قرى في اليوم الأول فرحة كبيرة للشعب الأذربيجاني. بعد سنوات عديدة ، اختبرنا جميعًا فرحة النصر هذه. في ذلك الوقت ، بالطبع ، لم يكن بإمكان أحد أن يتنبأ بالمدة التي ستستغرقها الحرب. حتى بعد تحرير شوشي من الاحتلال في الثامن من تشرين الثاني (نوفمبر) ، أنا شخصياً لم أستطع تحديد المدة التي ستستغرقها الحرب ، لأن خططنا تضمنت تحرير جميع الأراضي الواقعة تحت الاحتلال. لكننا لم نعرف متى سيستسلم العدو. على الرغم من أنني خلال الحرب ، في خطاباتي ، مناشدات للشعب ومقابلات مع صحفيين أجانب ، قلت مرارًا وتكرارًا أنه إذا أخبرنا العدو بموعد انسحاب القوات من أراضينا ، فنحن مستعدون لوقف الحرب. وحافظنا على كلمتنا. كما تعلمون ، في 9 تشرين الثاني (نوفمبر) ، اعترف الجانب الأرميني بالهزيمة بالفعل ، وتصالح معها ووقع على وثيقة الاستسلام ليلة 9-10 تشرين الثاني (نوفمبر). ونحتفل بعيد النصر في 8 تشرين الثاني ، لأن الجيش الأرمني استسلم في 8 تشرين الثاني (نوفمبر).

نتحدث اليوم عن هذا النصر المجيد ، أولاً وقبل كل شيء ، يجب أن نحيي ذكرى شهدائنا الأعزاء. رحم الله ارواح شهداءنا جميعا. الشهداء سيعيشون في قلوبنا إلى الأبد. الشعب الأذربيجاني والأجيال الحالية والمقبلة سيفخرون دائما بشهدائنا. أحدهم عزيزنا شكر حميدوف. أظهر أحد سكان منطقة جوبادلي شجاعة كبيرة وتوفي ببطولة في المعارك من أجل منطقته الأصلية. شكور حميدوف كان من أكثر جنودنا موهبة وشجاعة. في معارك أبريل ، أظهر بطولة عظيمة. ومن أجل هذه البطولة منحته لقب البطل القومي ومنحته شخصيًا هذه الجائزة. بعد ذلك ، خلال إحدى اللقاءات مع النازحين ، التقيت بوالده ناريمان كيشي ، ولم أكن أعرف أن هذا هو والد شكر. أخبرني أنه عند افتتاح إحدى المستوطنات ، نقلت تحياتي. كان ذلك اليوم ، قبل أيام قليلة ، ذكرى وفاة شكر. عندما سمعنا أن شكر قد مات ، أضر قلوبنا. وفاة شكر خسارة لا تعوض لعائلته وأقاربه ووالده لنا جميعًا. لذلك ، اليوم ، في الذكرى الأولى لتحرير قوبادلي ، أود أن أشيد إشادة خاصة بذكرى شكر المباركة. إنه مثال لكل جنودنا ، الجيل الأصغر ، ضحى بحياته من أجل وطنه ، وارتقى إلى قمة الاستشهاد. تخليد ذكرى شهدائنا وستبقى. للمدارس. هذه العملية قد بدأت بالفعل. بعد الانتهاء من جميع أعمال الترميم في مناطق مختلفة من بلدنا ، بما في ذلك منطقة كاراباخ-زانجيزور ، بعد رصف الشوارع وبناء المدارس ، سيحدث هذا أيضًا. ولكن لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به. جاء الكثير منكم إلى جوبادلي أولاً بعد النصر وترى أن العدو دمر كل شيء. قد يقول المرء إن مدينة جوبادلي دُمِّرت بالكامل ، ولا يوجد مبنى واحد باقٍ. كل ما في الأمر أن الجنود الأرمن استخدموا العديد من المباني لأغراضهم الخاصة ، وحتى تلك كانت في حالة مروعة. عند وصولي إلى هنا في ديسمبر الماضي ، رأيت أنهم أيضًا في حالة مروعة. لذلك سنعيد بناء كل قرى منطقة جوبادلي وكذلك مدينة جوبادلي. يجري إعداد المخطط العام لمدينة جوبادلي ، ومن المحتمل أن يتم تقديمه في الأشهر المقبلة ، بما في ذلك مجتمع جوبادلي. بالطبع ، سوف تتوافق هذه الخطة العامة مع أحدث المعايير ، كما ستأخذ هندستها المعمارية في الاعتبار طبيعة Gubadli وماضيها التاريخي. ولكن في الوقت نفسه ، يجري بالفعل العمل العملي المتعلق بالتنمية المستقبلية لمنطقة Gubadli. احتفلنا اليوم بافتتاح محطة فرعية جديدة وهي السابعة في الأراضي المحررة. يأخذ مشروع البنية التحتية هذا في الاعتبار ديناميكيات تطوير Gubadli حتى عام 2050.

كما قيل لي ، خلال الحقبة السوفيتية ، كان إجمالي الاستهلاك في منطقة Gubadli 12 ميغاوات. تم تصميم هذه المحطة الفرعية بقدرة 40 ميغاواط ، وإذا لزم الأمر ، يمكن مضاعفة سعتها. هكذا نرى التطور المستقبلي لـ Gubadli. في العهد السوفياتي قبل الاحتلال كان عدد سكان منطقة قوبادلي حوالي 28 ألف نسمة ، أما الآن فقد بلغ 40 ألف نسمة.

تم تدمير جميع القرى والمدينة لم تبق قرية كاملة. لذلك ، بالطبع ، سيتم القيام بالكثير من العمل لاستيعاب سكان Gubadla. عمل البنية التحتية في المقام الأول هنا. في الطريق هنا رأيت أنه يتم بناء طريق واسع للغاية من أربعة حارات. لم يكن هناك مثل هذا الطريق الواسع. طريق ضيق من Zangilan إلى Gubadli و Lachin. اليوم ، نقوم ببناء طريق من أربعة حارات من Zangilan إلى Gubadli و Lachin حتى يتمكن الناس من استخدامه بشكل مريح ، وكذلك ليكونوا قادرين على توفير المنتجات المصنعة هنا في الوقت المحدد ودون خسائر.

في مطار Zangilan القادم سيتم تشغيله. Zangilan و Gubadli هي في الواقع منطقة واحدة ، والمسافة ليست كبيرة جدًا. لذلك سيستخدمه سكان Gubadli أيضًا. وبالطبع يجب إعداد خطة التنمية الاقتصادية لمنطقة قوبادلي بشكل منفصل ، لأنه تمت الموافقة على مشاريع البنية التحتية. ستغطي الخطة الرئيسية جميع القضايا المتعلقة بالبنية التحتية الاجتماعية – المدارس والمستشفيات والمرافق الاجتماعية الأخرى والمباني السكنية. سيتم بناء المباني السكنية في مدينة قوبادلي.

في العهد السوفياتي ، كان هناك المزيد من المنازل الفردية والعديد من المباني المكونة من خمسة طوابق. بقيت أنقاض بعضها. لكن يجب أن تتطور جوبادلي كمدينة. بالطبع ، مع التخطيط السليم ، ستخلق هنا جميع الظروف لحياة مريحة للناس. بالنسبة للتنمية الاقتصادية ، إذن ، بالطبع ، يجب أن يقوم مجتمع المنطقة بدور نشط في هذا – سواء في أعمال الترميم أو في تطوير المفهوم الصحيح لتطوير Gubadli. لأن المنطقة تتمتع بإمكانيات كبيرة وطبيعة غنية وموارد طبيعية. يتدفق نهران كبيران عبر أراضي منطقة Gubadli: يتدفق Bazarchay مباشرة في وسط المدينة ، ونهر Khakari هو رصيد كبير ليس فقط لـ Gubadli ، ولكن لأذربيجان بأكملها. لقد حرمنا من هذه الأنهار. كما تم حرمان هاكاري وبازارشيا وبيسيتشايا وترترشايا. لقد حرمنا الأرمن. علاوة على ذلك ، يعد هذا أحد الأصول العظيمة ، علاوة على ذلك ، في الظروف الحالية ، عندما يتم التعرف على موارد المياه في العالم على أنها المورد الرئيسي ، أي المورد الرئيسي للحياة في المستقبل. لذلك ، من الضروري تنفيذ التخطيط الصحيح – التنمية الاقتصادية ، والصناعات التي سوف تتطور. بالطبع ، سوف نجذب المستثمرين المحليين والأجانب هنا. أي لدينا خطط كبيرة ، لدينا نهج مفاهيمي. لكن من الآن فصاعدًا ، من الضروري إجراء تخطيط دقيق ، وأنا متأكد من أن سكان قوبادلي سيشاركون بنشاط في هذا.

لقد دعوتكم اليوم حتى نتمكن من الاحتفال بهذا. يوم تاريخي معًا. سيبقى هذا اليوم في تاريخ أذربيجان إلى الأبد. 25 أكتوبر – يوم النصر ، يوم تحرير قوبادلي. بعد 27 عاما وضعنا حدا للاحتلال وطردنا العدو من ارضنا. أنجز الجيش الأذربيجاني المنتصر مهمته المجيدة بشرف. أظهرت حرب كاراباخ الثانية قوتنا وروحنا الوطنية. أظهر أننا لم نفكر أبدًا في تحمل هذا الموقف. إذا كان سكان قوبادلي ، مثل غيرهم من المستوطنين السابقين ، قد اجتمعوا سنويًا مع الألم في قلوبهم يوم الاحتلال ، فمن الآن فصاعدًا تم محو هذا التاريخ تمامًا. سنحتفل جميعًا في 25 أكتوبر فقط. مرة أخرى ، أهنئكم.

قال رئيس لجنة ملي مجلس للسياسة الاقتصادية والصناعة وريادة الأعمال طير ميركيشيلي : مرحباً السيد. سيادة الرئيس ، مهربان هانم … إنه لشرف عظيم لنا ، إنه لمن دواعي سروري أن أكون معكم اليوم على أرض جوبادلي. هذا يوم تاريخي كبير بالنسبة لنا. لقد أعدت هذه الأراضي إلى أصحابها الحقيقيين. لقد أعدت جوبادلي إلى سكان جوبادلي. واليوم ، من خلال دعوة سكان Gubadli إلى Gubadli ، تكون قد حققت حلمنا القديم والأكبر. السيد الرئيس ، نيابة عن عائلاتنا وجميع سكان قوبادلي ، أعبر عن امتناني العميق لكم على إعطائنا هذه الأيام ، فقد عانينا من كوارث مروعة. لقد واجهنا العديد من المشاكل. لقد مررنا بمأساة إنسانية ضخمة وواجهنا خطر فقدان أذربيجان. لقد أنقذنا أذربيجان بقيادة القائد العظيم حيدر علييف. بفضل شجاعته الشخصية وعبقريته ، تم إنقاذنا من خطر فقدان وطننا. لقد أرسى أساسًا قويًا وصحيًا ، وتقوم دولة أذربيجان القوية اليوم تحت قيادتك على هذا الأساس بالذات. قمت بتصفية مخيمات الخيام ، وبنيت لهم منازل ، وأعطت أطفالهم تعليمًا عاليًا ، واحتفلت بأعياد ميلادك معنا. لكن إلى جانب كل هذا ، أعطيتنا الشيء الأكثر قيمة – الإيمان والأمل. على هذا الإيمان والأمل ، نشأ جيل جديد ، بأمر واحد من القائد الأعلى المنتصر إلهام علييف ، هزم العدو في 44 يومًا. قبل عام بالضبط ، طردنا العدو من هذه الأراضي. سيدي الرئيس ، على الرغم من أننا نسميها حرب الـ 44 يومًا ، إلا أنك حاربت لمدة 17 عامًا. انتهت الحرب قبل عام وأنتم مازلتم تقاتلون. لا يعجبني هذا ، لكن الأحداث تظهر أنه سيتعين علينا القتال لفترة طويلة تحت قيادتكم. إنك رمز للنصر ، وأنا متأكد من أننا سنحقق المزيد من الانتصارات.

سيدي الرئيس ، كخبير اقتصادي ، لا يسعني إلا أن أذكر قضية أخرى. من أعظم النجاحات التي حققناها تحت قيادتكم استقلالنا الاقتصادي. إن التعليمات التي قدمتها ، والإصلاحات الاقتصادية الجارية ، والمشاريع الاقتصادية الضخمة ، هي التي أوجدت لنا فرصًا اقتصادية كبيرة. بفضل هذه الفرص ، من ناحية ، أنجزت قدرًا هائلاً من العمل المتعلق بالحياة الاجتماعية للناس. من ناحية أخرى ، أنشأنا جيشًا ، وحصلنا على الأسلحة ، وقاتلنا وانتصرنا. لقد حافظنا على هذا الانتصار واليوم في الطريق هنا رأينا أن الكثير من العمل الإبداعي يجري. لذلك ، نحن على ثقة من أن هذه الفرص الاقتصادية ستستمر في النمو. سنحقق المزيد من النجاحات تحت قيادتك. إن شاء الله ، لنعيد بناء جوبادلي ، فليكن لنا جميعًا منازل هنا. بارك الله فيك وعائلتك. شكرا.

الرئيس إلهام علييف: شكرا جزيلا لك. بالنسبة للتنمية الاقتصادية في قوبادلي والمناطق المحررة الأخرى ، أود أن أكرر أنه يجب أن تكون لدينا خطط واضحة للغاية. لقد تراكمت لدينا خبرة ممتازة ، ويتم تنفيذ برامج الدولة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للمناطق بنجاح. وقد تم بالفعل تنفيذ العديد من البرامج ، وباستخدام هذه التجربة ، من الضروري بالطبع إجراء التخطيط المناسب في هذه المنطقة. مرة أخرى أود أن أقول إن هناك بالفعل المقترحات الأولى المتعلقة بمشاريع البنية التحتية وبناء المنازل وإعادة تأهيل القرى. الشيء الرئيسي هو أن الأشخاص الذين يعودون إلى هنا يعيشون بشكل جيد ، أي أن رفاههم مرتفع. لهذا ، بالطبع ، سيتم خلق الظروف ، ولكن من الضروري تحديد الصناعات التي سيتم توظيفهم فيها بشكل صحيح. يجب قياس الخطوات التي سيتم اتخاذها لتحقيق هذه الأهداف بعناية. لقد صدرت تعليمات للحكومة ، والوزارات المختلفة تعمل ، وأنا واثق من أن المجلس الملي سيساهم أيضًا في هذا العمل. في مثل هذه الأراضي الخصبة ، يجب أن يعيش الناس بوفرة فقط.

مرة أخرى ، يجب أن أقول ، كما تعلمون ، غالبًا ما أزور المناطق المحررة وأرى بعض الأماكن التي يعيش فيها الأرمن. أستطيع أن أقول أنه لا يوجد مبنى جديد واحد هناك. اليوم ، الشخص الذي يسافر من باكو إلى غوبادلي ، أغدام ، فيزولي ، في أي اتجاه ، يرى منازل جديدة على طول الطريق. عند المرور عبر القرى ، نرى المنازل التي تم بناؤها قبل عشرة أو عشرين عامًا ، أي تم بناء العديد من المنازل خلال فترة الاستقلال. في ذلك الوقت ، لم يتم بناء أي مبنى ، ولا مبنى واحد ، في المناطق الواقعة تحت الاحتلال. يُزعم أنهم أرادوا الاستقرار في Gubadli. في قرية خانليج ، قامت إحدى المؤسسات الأرمنية ببناء منازل. تنظر إلى هذه المنازل وترى أنه لا توجد شروط فيها. اليوم صححناها قليلا ، جيشنا متمركز هناك. أي أنهم عاملوا هذه الأراضي كأجانب. ببساطة عن طريق استغلال هذه الأراضي ، وقطع الأشجار ، ونهب مواردنا الطبيعية ، وتسميم أنهارنا ، أظهروا طبيعتها الحقيرة. لكن العالم كله يراه اليوم ، العالم كله ، لأنه من المستحيل إخفاءه حق. يرى كل شخص يصل هذه الآثار ، هذه البراهين على الفاشية الأرمنية. لكننا أمة خالق ، وسنعيد بناء جوبادلي.

قال والد البطل الوطني للشهيد شكر حميدوف – ناريمان حميدوف : فخامة الرئيس ، أشعر بالسعادة لأنني التقيت بك شخصيًا للمرة الثانية. أشكر الله على إعطائكم لأذربيجان. لقد قدمت لأذربيجان مثل هذا القائد ، شخصية شاملة مثلك. احتشد شعبنا حول الدولة في قبضة واحدة وقالوا كلمتهم. كل هذه الأحداث حدثت تحت قيادتكم ، والجميع يعرف ذلك. أنت قائد لا يمكن الاستغناء عنه ولديك إرادة فولاذية وروح واسعة. الطريق الذي قطعته ، النصر الذي حصلت عليه يؤكد كلامي. لقد حملت في قلبي لفترة طويلة فكرة يجب أن أعبر عنها. أطلب من جميع شعبنا الممتن أن يؤكدوا أفكاري ويرحبوا بها. أطلب من مجلسنا التشريعي ، المجلس الملي ، منح لقب “الرئيس الأبدي لأذربيجان” إلى القائد العام المنتصر ، رئيسنا ، السيد إلهام علييف. أطلب من كل من الشعب والملي قبول هذا.

الرئيس إلهام علييف: سأستخدم حق النقض ، لدي مثل هذا حق. شكرا جزيلا لك ، شكرا لك ، شكرا لك. أنا ممتن لهذه الكلمات الصادقة. لكن المكافأة الأكبر بالنسبة لي هي أنك هنا ، فرحة واعتزاز في عيون المستوطنين السابقين. هذه أكبر مكافأة لي. قلت إنني قابلت مرارًا وتكرارًا أشخاصًا نازحين داخليًا. تخيل أنه تم بناء أكثر من 100 مستوطنة ، أي ليس منازل ، بل مستوطنات للمشردين داخليًا. شاركت في افتتاح كل منهم. خلال الاجتماعات مع المهاجرين – لقد تحدثت بالفعل عن هذا ، وأريد أن أقول ذلك مرة أخرى – رأيت أن الآمال تذوب وتتضاءل. وهذا أمر طبيعي ، لأن ما يقرب من 30 عامًا قد مرت ، ولم يتم حل المشكلة. كان من الواضح للجميع بالفعل أن أرمينيا لا تريد حل هذه القضية من خلال المفاوضات. يؤلمني ، محبط. عززت هذه اللقاءات اقتناعي بضرورة العودة إلى أراضينا بأي ثمن. لم يعد هناك المزيد من هذه النظرات ، اللحظات الحزينة ، هذه الذكريات متروكة. يعيش النازحون السابقون بالفعل بأمل وفخر. هذه أعظم مكافأة بالنسبة لي ، ومن الآن فصاعدًا المهمة الأكثر أهمية هي إعادة إعمار هذه الأراضي واستعادتها.

انتهت الحرب. صحيح أننا ما زلنا مضطرين للقتال ، ونحن مستعدون. بأي شكل ، كما يقولون ، في أي موقع – سواء في الساحة السياسية أو في ساحة المعركة. لقد أظهرنا بالفعل أننا لن نحني رؤوسنا لأي شخص. ولكن ، إلى جانب هذا ، ينتظرنا الكثير من العمل الإبداعي. يجب أن يتم تنفيذها على مستوى مطابق للنصر الذي تم إحرازه في الحرب. بشكل عام ، بعد هذا النصر التاريخي ، يجب أن ينتقل تجديد بلدنا وتحديثه والإصلاحات الجارية ومحاربة الظواهر السلبية بالطبع إلى مستوى جديد تمامًا. لأن هذا النصر أظهر للعالم أجمع أننا شعب عظيم. في الوقت نفسه ، بمعنى جيد ، فإنه يجبرنا على المضي قدمًا فقط على الطريق الصحيح. سوف نسير في هذا الطريق معكم ، مع المجتمع الأذربيجاني بأكمله. في أي حالة سأذهب على طول هذا الطريق – السؤال الثاني. الشيء الرئيسي هو أنني سأمشي في هذا الطريق طوال حياتي إن شاء الله معك.

السكان: شكرا جزيلا لكم. .

الرئيس إلهام علييف: شكرا.

تقول إننا نجتمع للمرة الثانية. نحن نجتمع للمرة الثالثة. في ذلك الوقت ، دعوتك أيضًا إلى افتتاح حديقة كأس الحرب.

ناريمان حميدوف: نعم ، أذكر. المرة الثالثة. تشكرات. نحن فخورون بكم ، لقد أثبتت الحياة ذلك.

رئيس قسم جامعة ولاية باكو الأستاذ عباس عباسوف: كل أنشطتك هي واضح – وفي ساحة المعركة ، سواء في الدبلوماسية أو في السياسة. لقد حققت النجاح في كل مكان. لقد بعثك الله إلى هذا الشعب كهدية إلهية.

الرئيس إلهام علييف: شكرا.

تكريم المعلم شمامة حسنوفا: عزيزنا الرئيس الحبيب. نشعر اليوم بفخر لا حدود له لأننا على الأرض التي تركناها لنا من أسلافنا. أنقل لكم امتنان سكان قوبادلي لمنحنا هذا الشعور بالفخر ، هذا الفرح. أنا اليوم سعيد للغاية لأنني تشرفت بأن أنقل إليكم تحيات سكان قوبادلي. سيدي الرئيس ، نحن جميعًا ، سكان جوبادلا ، نقف ورائك ، ورائك ، وفي كل أعمالك الإبداعية ، كما كان الحال في حرب 44 يومًا. يعد تنفيذ جميع التعليمات والأوامر والأحكام الناشئة عن خطاباتك أولوية اليوم في Gubadli. الجميع في Gubadli فخورون بهذا اليوم. أتمنى أن نكون دائمًا يدك اليمنى في هذا العمل الإبداعي ، ونكون بجانبك أنت ومهريبان علييفا. وفقكم الله ، لتتمموا بعون الله هذا العمل الإبداعي الذي بدأتموه. أتمنى أن تكون مهريبان علييفا معك دائما.

الرئيس إلهام علييف: شكرا جزيلا لك. شكرا ل. شكراً لكم.

شمام حسنوفا: نهنئك اليوم سيادة الرئيس بصفتك القائد الأعلى المنتصر ، القائد المنتصر للجيش المنتصر. . صدقوني ، لقد نصبتم نصبًا أبديًا في قلب كل إنسان ، كل ساكن في جوباد ، في قلب كل شعبنا.

في هذا اليوم السعيد ، أهنئك أنت وعائلتك مرة واحدة تكرارا. الله يفرحنا ان نتقابل في مثل هذه الايام السعيدة ، ايام مهمة.

الرئيس إلهام علييف: شكرا لك ، شكرا لك. كثيرا. من الآن فصاعدا ، سيكون الأمر كذلك. شكرا لك.

تكريم المعلم عدلات أسدوف:

(يقرأ الشعر)

اليوم ، دعانا السيد الرئيس ، سكان قوبادلي ، إلى قوبادلي. أطلب من الله تعالى أن ينزل إلينا ، نحن سكان قوبادلي ، فرصة دعوة رئيسنا المحترم ، شخص متميز ، شخصية إلهام علييف العظيمة ، لزيارة جوبادلي. سبحانك بارك الله فيك

الرئيس إلهام علييف: شكرا لك. وهكذا سيكون. قريباً جداً.

ممثلة لجنة المجلس الملي للأسرة والمرأة والطفل هجران حسينوفا: سيدي الرئيس ، لقد أعدتنا إلى أراضي أسلافنا. هذه أعظم سعادة لنا. في خطاباتك وفي خطابات مهريبان هانم طوال هذه الأيام الـ 44 ، شعرنا بالإثارة الكبيرة التي تعيشها. لكن من أول يوم إلى آخر يوم اعتمدنا فيه عليك ، صدّقناك. احتشد كل الناس حولك. وأنت تستمد قوتك من الناس ، وقد قادتنا إلى هذا النصر. نتمنى لك الصحة والعمر المديد ونحن نقف ورائك دائما.

شمامة حسنوفا: فيك يا سيادة الرئيس استمد شهداؤنا قوتهم الذين نظروا إلى الموت في عيون بدون

الرئيس إلهام علييف: كما تعلم ، كانت هناك حروب كثيرة في العالم ، في التاريخ. لكنني لا أعتقد أنه ستكون هناك مثل هذه الحرب ، حيث لن يكون هناك فار واحد في الجيش يشارك فيها.

شمامة حسنوفا:

نعم نعم هذا بفضلك.

الرئيس إلهام علييف: نحن على دراية بتاريخ العالم الثاني. حرب. في ذلك الوقت ، كان هناك العديد من الفارين والخونة في الجيش السوفيتي. حتى أن الفاشيين الألمان أنشأوا جيشًا من الخونة. لم يكن لدينا هارب واحد.

شمام حسنوفا: شكرا لك. صدقوا فيك ، ذهبوا إلى موتهم.

قبل المقيم إلهام علييف: ذهبنا إلى الموت ، ذهبنا حتى الموت من أجل هذه الأرض. هذه عظمة شعبنا.

X X X

تم التقاط الصور للذاكرة.

XXX

السيدة الأولى مهريبان علييفا تحدثت مع السكان. أعرب السكان الذين عادوا إلى أراضيهم عن امتنانهم لتحرير أراضينا من الاحتلال. قدم أحد سكان Gubadli kelagai الذي صنعه للسيدة الأولى. قدم السكان مقترحات لإنشاء شركات لنسج السجاد على الأراضي المحررة من الاحتلال. أشارت السيدة الأولى مهربان علييفا إلى أنها تدعم المقترحات.)

Х Х Х

بعد ذلك ، الرئيسة إلهام علييف ، السيدة الأولى مهربان علييفا وممثلون عن الجمهور طافوا أراضي مدينة قوبادلي.

الرئيس إلهام علييف: أين تدرس؟

الطالب: في المدرسة فزت ببطولة الجمهورية. أدرس في مدرسة النفط العليا في باكو.

الرئيس إلهام علييف: في مدرسة النفط؟ أي دورة؟

الطالب: أولاً.

الرئيس إلهام علييف: في السنة الاولى. نعم جيد جدا.

الطالب: أنا أيضا أدرس في مدرسة النفط العليا في باكو. طلابنا يرسلون لكم تحياتهم.

الرئيس إلهام علييف: شكرا جزيلا لك ، أرسل تحياتي للطلاب أيضا. شكرا جزيلا لك.

مقيم: لقد تأثرت كثيرا. سيادة الرئيس ، عندما أتحدث عن الحرب أريد أن أبكي. هذه هي الصفحة الأكثر روعة في تاريخ أذربيجان.

الرئيس إلهام علييف: نعم ، إنها كذلك. أوافقك الرأي ، شكرًا جزيلاً لك.

رياضي شاب: سيدي الرئيس ، بصفتي لاعب أولمبي شاب ، أود أيضًا أن أعرب عن امتناني لك على باسم الرياضيين الشباب.

الرئيس إلهام علييف: أعلم أنك قاتلت جيدًا. لكن يجب أن أصبح بطلًا مثل نيام الدين.

رياضي شاب: شكرًا لك. إن شاء الله ، أعطي كلمتي.

الرئيس إلهام علييف: أقول إنه يجب أن يصبح البطل نفسه مثلك. صحيح؟

الرياضي الشاب: هذا هو معلمنا. لطالما اتبعنا مثال نيام الدين معلم.

الرئيس إلهام علييف: أي سنة ميلاد أنت؟

رياضي شاب: 1996.

الرئيس إلهام علييف: 1996. لم أر؟

الرياضي الشاب: لم أر. إنه لشرف عظيم.

الرئيس إلهام علييف: هل عاش والداك هنا؟

رياضي شاب: نعم هنا في قرية جيورجولو. إنه لشرف عظيم أن أكون هنا معكم.

نيام الدين باشايف: سيدي الرئيس ، أنا أيضًا أعبر عن أعمق امتناني.

الرئيس إلهام علييف: شكرا.

نيام الدين باشايف: Gubadli ، حيث نشأت حتى كان عمري 13.

الرئيس إلهام علييف: هل عشت هنا؟

نيام الدين باشايف: نعم ، ولدت في قرية موغانلي بمنطقة جوبادلي. إن شاء الله ، أتمنى أنه مثلما تم تنظيم مسابقات رياضية كبيرة في أذربيجان حتى الآن ، لذلك بعد استعادة مدننا المحتلة ، كنا محظوظين بإجراء مسابقات مثل الألعاب الأوروبية والألعاب الإسلامية والبطولات الأوروبية والعالمية.

الرئيس إلهام علييف: طبعا. بالتأكيد. بالتأكيد سيتم بناء مرافق رياضية جيدة هنا. وسوف تشارك تجربتك هنا.

الرياضي الشاب: إن شاء الله ، من الآن فصاعدًا سنكرس لك كل انتصاراتنا.

الرئيس إلهام علييف: شكرا جزيلا لك. شاهدت لديك إمكانات قوية للغاية. هل أنت صاحب الميدالية البرونزية في بطولة العالم؟

رياضي شاب: نعم.

الرئيس إلهام علييف: أي يمكنه أن يصبح بطلاً للعالم وبطل أولمبي.

رياضي شاب: إن شاء الله. ونعد بإثبات ذلك في باريس بإذن الله. شكرا جزيلا لك.

دكتور: السيد الرئيس ، عملت هنا كطبيب أطفال لمدة 15 عاما.

الرئيس إلهام علييف: في المركز الإقليمي لقوبادلي؟

دكتور: في المركز الإقليمي. بفضلكم الأطفال الذين عالجناهم حرروا أراضينا من الاحتلال. نحن الآن ننظر إلى هذه الأراضي ، في كل هذه المنازل ولا نعترف بها.

الرئيس إلهام علييف: كل شيء دمر. ثم قاموا بتفكيكها. في وقت سابق ، بعد الحرب ، تم تدميره. ثم فككوا الحجارة ، بل وأزالوها ، وألقوها هنا وهناك. سيتم إعادة بناء كل شيء. يتم إعطاء التعليمات. يجري إعداد خطة عامة. سيكون جاهزًا على الأرجح في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر. بعد ذلك ، سيتعرف الجمهور أيضًا. انظر ، سوف تعبر أيضًا عن اقتراحاتك. بالطبع ، يتم التخطيط لمدينة أكبر. تم الإبلاغ عن أول خيار من هذا القبيل لي للتو. ربما يبلغ عدد سكانها 10-15 ألف نسمة ، لأن 5 آلاف نسمة كانوا يعيشون في المركز الإقليمي قبل الاحتلال. يتم الآن بناء الطريق الرئيسي ، ويتم بناء طريق آخر إلى Eyvazli. ربما سمعت؟

السكان: نعم ، الطريق الأكثر استراتيجية.

الرئيس إلهام علييف: نعم ، نعم. نفس طريق غوريس-غافان الذي يمر الآن عبر أراضينا.

المقيم: السيد الرئيس ، بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة أنت تعرف هذه القرى أفضل منا.

الرئيس إلهام علييف: أنا أعرفهم عن ظهر قلب ، لأنه خلال الحرب أعطيت كل هذه التعليمات ، أي قرية ومتى وكيف تأخذ.

مقيم: كل يوم كان الناس ينتظرون منك أخبارًا. لقد تعودنا عليه بالفعل.

الرئيس إلهام علييف: في بعض الأحيان ، عندما يكون هناك انقطاع لمدة يوم أو يومين ، كانوا قلقين ، ويعتقدون ماذا حدث؟

مقيم: كانت هناك أربع قرى أذربيجانية في منطقة غوريس – شورنوخو ، أغبولاغ ، شايسيمي وجوردغالاج. كان جبل كاباز مرئيًا من هنا. سمى الأرمن أغبان خلف جبل كاباز. كل هذه كانت قرى أذربيجانية. لا تزال المقابر القديمة والأماكن. دمرت قريتنا سيتاس ثلاث مرات وأحرقت ثلاث مرات في موسم واحد. تم إحراق منزل والدي في يناير 1990.

المقيم: السيد الرئيس ، على اليمين كان النصب التذكاري للحرب الوطنية العظمى ، الأم نصب. كُتبت جميع الأسماء هناك.

الرئيس إلهام علييف: وهُدم.

) المقيم: كان هناك جناح جبلي للمنطقة هناك. لقد فككوا وحملوا حتى الخطوات. زار القائد العظيم دار الأوبرا الأكاديمية والباليه – مسرحية “Arshin Mal Alan”. كان هناك منتدى لأطباء الأطفال ، كان برفقة ضيفه وصديقه الأخ إحسان دوغرمجي.

ذهبت وراء الكواليس بينما كنت ألعب دور فيلي. لقد تم مقارنتي بسيدنا المتميز لطفالي عبد اللهيف. جاء وراء الكواليس ، وشاركنا انطباعاته. لقد كنت مسرورًا جدًا.

الرئيس إلهام علييف: نعم ، غالبًا ما كان يحضر العروض.

المقيم: رحمه الله. لقد فعل الكثير للفنانين والممثلين وأنت تواصل هذا. كل هذا في قلوبنا ، كلنا ممتنون لكم.

الرئيس إلهام علييف: شكرا جزيلا لك.

مقيم: سيدي الرئيس ، أود أن أقول شيئًا آخر. هذه تدفق النهر من هنا. أراد الأرمن بناء شارع هنا. لقد صنعوا جسرًا ، لكنهم لم يكملوه. جئنا وجاء جيشنا.

الرئيس إلهام علييف: هل وسعوا هذا المكان؟

مقيم: نعم ، لقد أرادوا توسيعه من أجل التمدد قليلاً في هذا الاتجاه والقول إن هذا شارع ، مثل باكو. لكن خططهم لم يكن مقدرا لها أن تتحقق.

الرئيس إلهام علييف: نعم ، سنفعل ذلك. لا بد من وجود مثل هذه الأماكن للمشي على طول النهر.

المقيم: سيكون رائعًا. كانت ضيقة للغاية.

الرئيس إلهام علييف: توسعت. لكنهم لم يفعلوا أي شيء هنا.

مقيم: لا ، إنهم هكذا. الشيء الوحيد الذي فعلوه هو أنهم هُدموا ودُمروا. لأنهم لم يأملوا بشيء.

الرئيس إلهام علييف: نعم طبعا. علمنا أننا سنعود. تم قطع معظم الأشجار في محمية Besitchay ، ولم يتبق سوى جذوعها ، وتم حرقها. خلال زيارتنا السابقة إلى Zangilan ، قمنا بزيارة Besitchay. كل شيء تم تدميره ، قطعه ، تخريب غير مسبوق.

دمرت مدينة كالباجار بالكامل. رغم أنهم كانوا يعيشون هناك في بعض الأماكن. هناك ، أيضًا ، تم تدمير كل شيء على الأرض. لا شيء ، سنعيد بناء كل شيء ، سيصبح أكثر جمالا. خلال لقاءاتي مع مستوطنين سابقين عند افتتاح هذه القرى ، كنت أقول دائمًا: هذا هو محل إقامتك المؤقت. بعد تحرير الأرض ، سنبني منازل ومباني أكثر جمالا. الآن هذا اليوم يقترب.

السكان: شكرا جزيلا.

بطل الحرب الوطنية: كجندي احتياطي ، شاركت في العديد من الأنشطة. هناك أشرت إلى أنني أعرب عن عميق امتناني للقائد الأعلى للقوات المسلحة لحقيقة أنه في سن التاسعة عشر منحني لقب بطل الحرب الوطنية. فسبحان الله نحن اليوم معكم في وطننا. أنا ممتن لكم لمنحكم ألقاب فخرية رفيعة لي ولرفاقي في السلاح. شكرا جزيلا لك.

الرئيس إلهام علييف: شكرا جزيلا لك ، وأشكرك في شخصك جميع أبنائنا الشجعان. أظهروا البطولة وطردوا العدو من أراضينا. بفضل هؤلاء الأبطال ، نحن هنا اليوم.

بطل الحرب الوطنية: نحن دائمًا على استعداد لتنفيذ أي من أوامرك.

الرئيس إلهام علييف: شكرا. لأي مدن هذه الميداليات؟

بطل الحرب الوطنية: جبريل ، فيزولي.

) الرئيس إلهام علييف: شكرا.

السيدة الأولى مهريبان علييفا: شكرا.