الأسباب المؤدية إلى استخدام السموم القاتلة، بعد البحث عنه اتضح أنه يوجد أسبابًا عديدة لاستخدامها، من ضمنها الاستخدام الطبي المفيد والاستخدام المجتمعي السلبي من قبل بعض الفئات و لاسيما المراهقين من خلال فحص هذه الأسباب و يمكن إيجاد وسائل الوقاية والعلاج من مخاطر السموم القاتلة، حتى يتمكن المجتمع والأفراد من التوعية بأخطارها والتحذير منها.

مفهوم السموم القاتلة

السموم هي مواد تضر بالكائنات الحية، حيث يتعرض الكائن الحي لها عن طريق امتصاصها أو استنشاقها أو تناولها، كما أن عدد من السموم تجعل الكائن مريضًا وقد يتسبب البعض الآخر في موته، والعلم الذي يدرس تأثير المركبات السامة على الصحة يعرف بعلم السموم، و لا تصنع جميع السموم يدويًا من قبل البشر، حيث أن بعضها ينتج عن طريق الخلايا الحية، حيث توجد الديوكسينات وأنواع المبيدات الحشرية التي تعتبر جميعها سامة للإنسان، وهناك مواد كيميائية سامة تنتج بشكل طبيعي مثل البيلادونا والبوتولينوم.

الاسباب المؤدية الى استخدام السموم القاتلة

تختلف أسباب استعمال الإنسان للسموم القاتلة وفق الغرض الذي تستخدم من أجله، حيث أن معظم أنواع السموم تم تصنيعها بطرق ليست مقصودة ولأغراض أخرى غير قتل وإيذاء حياة الإنسان، و من بين الأسباب الأكثر شيوعًا لاستخدام الإنسان لهذه السموم ما يأتي:

الاسباب الطبية

بعض هذه المواد يستعمل في الأدوية والقضاء على الأمراض، وهذا بكمية معينة يتم اختبارها بشكل علمي، ومن أمثلة ذلك المضادات الحيوية والعلاج الكيميائي، والاستخدام الخاطئ لمثل هذه الأدوية يعرض الجسم للتسمم، و لذلك يجب الحرص عند تناولها، وتناول الجرعات تم تحديدها من قبل الطبيب.

الأسباب المعيشية

ويتجلى ذلك في استخدام الإنسان اليومي للمبيدات الزراعية والمبيدات، والمنظفات المنزلية ومواد الطلاء، وفي الصناعة مثل استنشاق الغازات السامة التي تنتج عن صهر بعض المعادن.

الأسباب الشخصية والمجتمعة

من الممكن للإنسان أن يلحق المصيبة بنفسه باستعمال السموم القاتلة بمحض إرادته، مثل تعاطي المخدرات أو المواد السامة، و يعود ذلك إلى الشعور بالفراغ وضعف الوازع الديني والأخلاقي واختيار القدوة السيئة والصحبة السيئة من الأسباب الهامة التي تؤدي إلى بعض العادات السيئة التي هي بداية الإدمان على المواد المخدرة.

اقرأ أيضاً : أسعار شركة جوهرة القوافل للحج والعمرة المحدودة 1444

أضرار السموم القاتلة على الفرد والمجتمع

تعد السموم من المواد التي تهدد الحياة و تعمل على إيذاء الفرد بشكل كبير، حيث أوضح الله أن الحياة نعمة منحها للناس، وليس الحق لأحد إنهاءها بمشيئته ورغباته، حيث قال تعالى (وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَ) ، حي يوجد آثار وأضرار بسبب السموم على الفرد والمجتمع:

  • انتشار الفساد و الإنتاج الفردي الضعيف.
  •  الإنتاج القليل وسوء الوضع الاقتصادي للدولة.
  • الإدمان وأثره على خلايا المخ والجهاز العصبي.
  • السموم العصبية تؤثر على الجهاز العصبي للكائنات الحية.
  • تدمر السموم خلايا الدم الحمراء مما يؤدي الى تلف غي الأنسجة عامة.
  • إهدار أموال الدولة بسبب افتتاح الكثير من المستشفيات لعلاج حالات الإدمان.
  • السموم الضوئية تسبب ردود فعل تحسسية عند الأشخاص المعرضين لها.

وسائل العلاج من السموم القاتلة

إن طرق علاج السموم القاتلة تختلف باختلاف نوع السم الذي تعرض له الشخص، و يتم ذلك بطرق عديدة بما في ذلك ما يلي:

  • في حالة المواد المخدرة، يوصى باللجوء إلى عيادات علاج الإدمان ، وذلك لمساعدة المريض على التخلص من المواد السامة من جسمه بطرق آمنة ومساعدته على عدم الرجوع إلى تناول هذه المواد من جديد.
  • في حالة السموم الأخرى، يضطر الأطباء للقيام بتدخل جراحي أو تنظيف الكبد لأنه العضو المسؤول عن تنقية الجسم من السموم ، أو تنظيف الكلى لأنه العضو المسؤول عن تنقية الدم في جسم الإنسان، أو تنظيف الأمعاء لأن أي ضرر يلحق بها يؤدي إلى ان السموم تنتشر في جسم الإنسان.
  • شرب مضادات الأكسدة بعد مراجعة أخصائي  حيث تقوم بالعمل على تنقية الجسم من السموم.
  • تناول الكثير من الماء لمساعدة الجسم على التخلص من السموم.
  • تناول الفواكه والخضروات الطازجة والنظيفة من أجل تقوية جهاز المناعة البشري.

الى هنا نصل لختام مقالنا الذي تناولنا فيه الأسباب المؤدية الى استخدام السموم القاتلة، وما هو مفهوم السموم القاتلة و تطرقنا الى أضرار السموم القاتلة على الفرد و المجتمع و وسائل العلاج من السموم القاتلة.