القارة كما تعرف القارة بأنها مساحة ضخمة جداً من الأرض مفصولة بالعموم بجسم مائي ، و تتكون من عدة بلدان يسكن فيها ملايين الأشخاص ، و يوجد سبع قارات في العالم ، و تتمتع كل قارة من هذه القارات بمناخ و تضاريس محددة .

اكبر القارات مساحة هي قارة :

آسيا تعتبر أكبر القارات مساحة هي قارة حيث تصل مساحتها إلى 44,391,162 كم مربع ، حيث تعد من أكبر القارات من حيث الكثافة السكانية ، كما يصل عدد سكان قارة آسيا أكثر من 6 مليار نسمة وفقاً لتقديرات منظمة الأمم المتحدة ، حيث تتمتع قارة آسيا ،  حيث يتمتع وجود أخفض نقطة على سطح الأرض ، و هو البحر الميت الذي ينخفض 426,72 متراً عن سطح البحر ، و أيضاً بالإضافة إلى وجود أعلى نقطة على سطح الأرض فيها “جبل إفرست” ، و الذي يصل ارتفاعه إلى ما يقارب 9 كم فوق سطح البحر.

 

حقائق مثيرة للاهتمام حول قارات العالم السبع :

حيث تتمتع كل قارة في العالم بوجود سمات تميزها عن باقي القارات ، و فيما يلي أهم الحقائق المتعلقة بكل قارة:

  • قارة آسيا : حيث تغطي قارة آسيا ثلث سطح الأرض ، و فيها أكبر دولة في العالم و هي روسيا ، و أيضاً أكثر الدول كثافة سكانية “الصين والهند” ، بالإضافة إلى وجود أعلى 10 قمم في العالم فيها ، و أيضاً نذكر أن أكبر قارة من حيث المساحة و عدد السكان هي قارة آسيا.
  • قارة أفريقيا : حيث فيها أكبر صحراء موجودة في العالم ، و تتضمن  أطول الأنهار في العالم “نهر النيل” ، كما تحتوي هذه القارة على أكثر من 90 من الألماس الموجود في العالم ، و كما و يأتي نصف ذهب العالم من قارة أفريقيا.
  • قارة أوروبا: حيث يوجد فيها أصغر دولة في العالم و هي دولة الفاتيكان الموجودة في إيطاليا ، و أيضاً إلى وجود أعلى جبل فيها هو جبل إلبروس ، و على الرغم من صغر حجمها ، إلا أنها تتكون من 50 دولة.
  • قارة أمريكا الجنوبية: حيث يوجد فيها أكثر دولة منتجة للبن في العالم “البرازيل” ، و بالإضافة إلى أكبر غابة مطيرة استوائية في العالم.
  • قارة أمريكا الشمالية: حيث يوجد فيها نهر المسيسبي الذي يعد أطول أنهار العالم ، و أيضاً تعد هذه القارة أكبر منتج لفول الصويا و الذرة و القمح.
  • القارة القطبية الجنوبية: حيث تعد أبرد مكان موجود على سطح الأرض ، و أيضاً تصل فيها درجات الحرارة فيها إلى 70 تحت الصفر في فصل الشتاء.

 

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي تحدثنا عبر سطوره عن أكبر قارة  على الكرة الأرضية ، كما و ذكرنا بعض المعلومات المهمة عن قارة آسيا و قارات العالم الأخرى .