ارتفاع حرارة السيارة عند تشغيل المكيف، مرحباً بك عزيزي القارئ في مقال جديد على موقع الجنينة، سوف نتحدث في هذا المقال عن ارتفاع حرارة السيارة، أصبح مكيف السيارة من أساسيات السيارات الحديثة ، حيث لم يعد وجوده رفاهية كما كان في السابق ، والراحة التي يوفرها مكيف السيارة للسائق والركاب ، خاصة في فترة الصيف عندما درجة حرارة الهواء خارج السيارة لا تطاق ، يجعل التكييف مكونًا أساسيًا عند الحديث عن راحة ورضا الركاب في السيارة، إلا أن التكييف به بعض المشاكل منها ارتفاع درجة حرارة السيارة عند تشغيل التكييف وهذه مشكلة لا يجب التسامح معها.

ارتفاع حرارة السيارة عند تشغيل المكيف

قد تتساءل كيف يمكنك معرفة أن هناك ارتفاع في درجة الحرارة بالتزامن مع تشغيل التكييف ، ولا حرج في ذلك. وهم على النحو التالي:

مقياس درجة الحرارة

قد تكون سيارتك مزودة إما بمقياس لدرجة حرارة سائل التبريد أو بمصباح تحذير لدرجة الحرارة، تعد قراءة مقياس درجة حرارة السيارة مقياسًا مفيدًا لمعرفة ما إذا كانت سيارتك ترتفع درجة حرارتها عند تشغيل مكيف الهواء، وبالتالي ، إذا لاحظت ارتفاع درجة الحرارة على مقياس الحرارة بعد تشغيل التكييف ، فهذه علامة على ارتفاع درجة حرارة المحرك بعد تشغيل التكييف.

رائحة مشتعلة

إذا كانت سيارتك ساخنة بشكل غير طبيعي ويمكن أن تشم رائحة المطاط أو البلاستيك المحترق ، فقد يعني ذلك ارتفاع درجة حرارتها. قد تكون الرائحة علامة على ذوبان البلاستيك والحشية.

أغلق محرك سيارتك

إذا ارتفعت درجة حرارة سيارتك ، فسيتم إغلاق سيارتك تلقائيًا بغض النظر عن سبب المشكلة. عندما تقوم بتشغيل مكيف السيارة وينطفئ محرك السيارة فجأة ، فهذا يشير إلى أن لديك مشكلة في نظام تكييف السيارة ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة سيارتك.

بخار يخرج من تحت الغطاء

واحدة من أكثر الطرق التقليدية لمعرفة ما إذا كانت سيارتك محمومة هي سحابة من البخار (قد تبدو مثل الدخان في بعض المواقف) تخرج من تحت غطاء السيارة، تحت غطاء المحرك ، يجب عليك فحص سيارتك بحثًا عن مشاكل السخونة الزائدة.

أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة عند تشغيل مكيف الهواء

إذا ارتفعت درجة حرارة سيارتك أثناء تشغيل مكيف الهواء ، فقد يرجع ذلك إلى الأسباب التالية:

  • تحميل ضاغط مكيف الهواء على المحرك.
  • مشكلة في المبرد.
  • تلف المروحة أو مفتاح المروحة أو محرك المروحة.
  • عطل في دائرة التبريد.
  • مستشعر كوليت تالف (مستشعر سائل تبريد المحرك).

تلف المروحة أو مفتاح المروحة أو محرك المروحة

تضمن مراوح التبريد انتقالًا سلسًا للحرارة بين سائل تبريد المحرك والهواء الخارجي، مكيف الهواء قيد التشغيل عند تشغيل مكيف السيارة يضغط ضغط إضافي على المحرك نتيجة لذلك ينتج عنه حرارة زائدة عن المعتاد، لذلك يجب أن يعمل نظام التبريد بجهد أكبر لإزالة الحرارة الزائدة ، وعندما يكون هناك عيب في عمل المروحة، تتضاعف فرص ارتفاع درجة حرارة السيارة.

عطل في دائرة التبريد

إن وجود أي خلل في دورة تبريد المحرك سيؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك خاصة عند تشغيل التكييف لأن التكييف يضع عبئاً إضافياً على المحرك مما ينتج عنه ارتفاع في درجة الحرارة ، وإذا كانت دائرة التبريد لا تعمل بشكل صحيح ، فلن يتم تبريد المحرك:

  • وتجدر الإشارة إلى أنه في نظام تكييف الهواء للسيارة ، يلعب نظام التبريد دورًا مهمًا للغاية. تتمثل إحدى وظائف نظام التبريد في الحفاظ على برودة مكثف تكييف الهواء.
  • عند تشغيل مكيف الهواء ، يقوم نظام التبريد بتبريده وتوفير هواء بارد، إذا كان نظام تبريد سيارتك مسدودًا ، فسترتفع درجة حرارة المكثف لذلك ، عندما تصبح حرارة المكثف ساخنة للغاية ، سوف ترتفع درجة حرارة السيارة عند تشغيل مكيف الهواء.
  • أيضًا ، قد تكون درجة الحرارة المرتفعة بسبب تلف أو ضعف مضخة المياه، وظيفة المضخة هي الحفاظ على درجة حرارة المحرك، يقوم بذلك عن طريق ضخ سائل التبريد في ممرات المياه حول حجرة المحرك.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن ارتفاع حرارة السيارة عند تشغيل المكيف، اتمنى لكم الاستفادة من المعلومات التي قمت بتقديمها لكم وشكراً على متابعتكم حتى نهاية المقال، و دمتم بخير.