اختبار قدرات تجريبي ورقي 1444

بواسطة: ايمان
فبراير 17, 2023 12:11 ص

يستعد الطالب للاختبارات التجريبية كما لو كانت اختبارات حقيقة للتعرف على مستواه الدراسي وما يحققه من نتيجة ليطور من نفسه ويهتم بجوانب الضعف الذي يعاني منها في الاختبارات التجريبية و تعتبر الاختبارات التجريبية واحدة من الأدوات الهامة والمميزة التي تعطي الطلاب نتيجة ملموسة لأدائهم الفعلي في مادة أو موضوع معين حيث يحاكي الاختبار التجريبي الاختبار الحقيقي المحكي الذي يقام في نهاية الشهور ونهاية الفصول الدراسية والسنة الدراسية ونقدم لكم في هذا المقال معلومات مهمة عن اختبار القدرات التجريبي .

ما هو اختبار القدرات التجريبي

تنقسم الاختبارات التجريبية المعمول بها في المملكة العربية السعودية الى اقسام خمسة وهي مشتملة على القسم اللفظي الذي يكمل الفرد في العبارات الناقصة و القسم الثاني هو قسم الاختبارات الكمية الذي يرتبط بمادة الرياضيات التي تشكل الذكاء العقلي للفرد ويشتمل هذا النوع على 23 سؤال تحتاج من الطالب الإجابة عليها والقسم الثالث هو اللفظي والكمي حيث يكون خليط ما بين النوعيين السابقين  ويجمع ما بين العمليات الحسابية الدقيقة والمسائل اللفظية اللغوية المتعلقة باللغة وهناك القياس اللفظي أيضا والقياس  الكمي،

ويعقد هذا الاختبار لمعرفة مستوى الطالب؛ عام واحد من اجتياز اختبارات الكفاءة المطلوبة لتسجيل طلاب المدارس الثانوية في جامعات المملكة العربية السعودية، سواء على الورق أو على نظام الكمبيوتر. قدم المركز كتيبًا به العديد من النماذج التدريبية لطلاب المدارس الثانوية للمساعدة في تحديد المستوى والتدريب للامتحان.

الاختبار التجريبي هو اختبار ورقي يهدف إلى تدريب طلاب الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية على نماذج وأنواع الأسئلة المتعلقة باختبار القدرات العامة وهو اختبار تجريبي يحتوي على أسئلة تمثل الاختبارات الفعلية لمكونات الطبيعة، وقت الحل ومستوى الصعوبة متشابهان.

ماذا يقيس هذا الامتحان

يعد اختبار القدرات العامة أحد الاختبارات الرئيسية التي يقدمها المركز الوطني للقياس

1_ يقيس اختبار القدرات قراءة الفهم

2_ يقيس الاختبار القدرة على القياس.

3_ يقيس قدرة الطالب على التفكير.

4_ يقيس قدرة الطالب على فهم العلاقات المنطقية.

5_ يقيس قدرة الطالب على حل المشكلات بناءً على مفاهيم الرياضيات الأساسية.

قام المركز الوطني للقياس والتقويم في المملكة العربية السعودية بإتاحة اختبار الكفاءة التجريبية على الورق، والذي يخبرك بمستواك، والتدريب في الاختبار، والنماذج، وشكل الاختبار، ومتى تجيب على أسئلة اختبارات الكفاءة العامة الرسمية.

أقسام البرنامج

يسمح الاختبار التجريبي للطلاب بتحديد مستواهم من خلال الاعتماد على مجهودهم في حل الاختبار وعدم استخدام شخص آخر أو كمبيوتر آخر، وممارسة ضبط الوقت المخصص للاختبار التجريبي للتحقق من مستواهم الفعلي، ومن خلال المصادر المسؤولة عن ذلك يمكنك الاستفادة من الاختبار التجريبي، الاختبار المجاني. يتوفر الاختبار في برنامج الإعداد والتدريب العام لاختبار القدرات الذي وضعه المركز لمساعدة المتقدمين للاختبار. يمكن الاطلاع على البرنامج عند الدخول إلى الموقع الإلكتروني العام للمركز الوطني للقياس والتقويم ويتكون البرنامج من الأقسام التالية:

1_ قسم الاختبارات التجريبية: وهو قسم مصمم لتدريب الطلاب على طبيعة الاختبار وطريقته.

2_ قسم المفاهيم الأساسية: وهو عبارة عن سلسلة من الأسئلة اللفظية والكمية.

3_ قسم أمثلة التدريب: يحتوي على تدريب مروي وأسئلة تفاعلية مع حلول.

وختاماً نقول بأن وزارة التربية والتعليم السعودية قدمت مجموعة من النماذج لاختبار القدرات التجريبية بصيغة PDF تحتوي على أسئلة محاكاة ومماثلة لاختبار القدرات العامة الذي لا علاقة له باختبار وتقييم المركز الوطني للقياس: وتسمى هذه النماذج نموذج واحد النظر في قدرة المملكة على تقديم كل فرصة لتحسين النجاح التعليمي، نتمنى التفوق والنجاح لكم.