اختبار عمى الالوان Color Blind Test ، أهلا وسهلاً بكم متابعينا الأعزاء في مقالنا لهذا اليوم حيث أننا سنتعرف سوياً على اختبار عمى الالوان Color Blind Test وأيضا أسباب عمي الألوان و اختبار عمى الألوان للأطفال ذلك من خلال موقعنا موقع الجنينة .

ما هو عمى الألوان؟

من معروف ان عمي الألوان بأنه عدم القدرة على تمييز لون أو مجموعة من الألوان أو عدم قدرة المريض على رؤية جميع الألوان، ويحدث عمى الألوان عند وجود خلل في تكوين الأصبغة المسؤولة عن تمييز الألوان في العين ، لا يتمكن بعض المصابون بعمى الألوان التمييز بين اللون الأحمر والأخضر، وأيضا قد يواجه قسم من المصابين صعوبة في تمييز اللون الأصفر والأزرق في حالات قليلة ،تتراوح شدة الحالة من خفيفة إلى الشديدة حيث تصل معظم الحالات إلى عمى الألوان الكلي حيث لا يستطيع المريض تمييز جميع الألوان وهي حالة نادرة.

اختبار عمى الألوان للأطفال

أن عمي الألوان قد يحصل لدي الأطفال من خلال ملاحظة بعض الأعراض منها مشاكل في تحديد أقلام اللون الأحمر أو الأخضر، أو ​​أي قلم ألوان رصاص يدخل اللون الأحمر أو الأخضر في تكوينه، مثل الأرجواني والبني ،يشكو الأطفال من ألم في العيون أو الرأس إذا نظروا إلى شيء أحمر على خلفية خضراء، أو العكس.

أنواع عمى الألوان

هناك ث ثلاثة أنواع من عمي الألوان وهي :

  1. عمى الألوان الأحمر والاخضر :عمى الألوان الأحمر والأخضر هو الشكل الأكثر انتشارا لعمى الألوان ، يحدث نقص رؤية الألوان بسبب اختلال المخاريط ذات الطول الموجي القصير (بالإنجليزية: Tritanomaly)؛ مما يؤدي إلى تشابه اللون الأزرق والأخضر وتشابه الأحمر والأصفر، أو نتيجة فقدانها (بالإنجليزية: Tritanopia).
  2. وعمى الألوان الأزرق والأصفر: أنه يصيب حوالي 4.5٪ من الرجال و 0.5٪ من النساء. يحدث عندما تكون هناك مشكلة في الخلايا المخروطية الحساسة للزرقة في شبكية العين.
  3. عمى الألوان الكامل : هو نادرا جدًا ، قد يؤثر فقط على 1 من كل 33000 شخص، هذا النوع من عمى الألوان ناتج عن طفرة في كل من الصبغات الضوئية المخروطية الحمراء والخضراء

من هو العالم الذي كان مصابا بعمى الألوان؟

أن العالم جون دالتون أصيب بعمى الألوان الجيني ،حيث يعتبر  هو مكتشف عمى الألوان أيضا ،قد كان السبب وراء إصابته بعمى الألوان وجود طفرة جينية لديه، كما أدت إلى عدم قدرته للتميز بين اللونين الأخضر والوردي أو الأحمر.

أسباب عمى الألوان

  • أن الإصابة بأمراض التي تؤثر على العصب البصري كالمياه الزرقاء، أو أمراض تسبب ضرر شبكية العين مثل: الضمور البقعي واعتلال الشبكية السكري.
  • وأيضا الإصابة بأمراض تؤثر على الرؤية مثل: إعتام عدسة العين، ومرض السكري، والشلل الرعاش، والزهايمر، وفقر الدم المنجلي، وسرطان الدم. ويتحسن نقص رؤية الألوان عند علاج المرض المسبب له.
  • تناول الأدوية مثل تلك التي تستخدم لعلاج أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب، والسل.
    شرب الكحول.
  • التقدم في السن، حيث أن التقدم بالسن يقلل من قدرة الفرد على تمييز الألوان.
    التعرض لمواد كيميائية مثل: كبريتيد الكربون، والأسمدة، الإستيرين.

قد وصلنا الى نهاية مقال حيث تعرفنا على اختبار عمى الالوان Color Blind Test وأيضا تعرفنا على أسباب عمى الألوان وأنواع عمى الألوان من خلال موقعنا موقع الجنينة .