تقوم البلاد بالعلم و بجهود أفرادها و اجتهادهم في تطويرها و جعلها متطورة ، فالفرد المتعلم يستطيع أن ينقل معرفته إلى الأشخاص الآخرين ، و أيضاً يستطيع أن يعمل و ينتج من أجل الوطن ، من هنا اعتنت الدول بالعلم عن طريق إيلاء وزارة التربية و التعليم و التعليم العالي اهتمام خاص ، بالإضافة إلى تحديد الأموال من أجل البحث العلمي ، و إقامة برامج التبادل الطلابي ، و المنح الدراسية، كما تهتم بالمتفوقين والعلماء.

مقدمة عن فضل العلم و العلماء:

يعد العلم السلاح الذي لابد أن يمتلكه كل الناس ، حتى يتخلص من الأوهام و الخيال ، فالعلم هو المعافي من كل الأوهام و السموم ، حيث أن الدين الإسلامي يعد دين العلم فقد عرف الله سبحانه و تعالى بالعلم ، و برفع الله الناس درجاتهم بالعلم قال تعالى : “قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ ” .

قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم: “طلب العلم فريضةٌ على كلّ مسلم”، حيث وصى النبي الكريم بالتعلم و البحث وراء العلم لأنه فرض و وتجب و ذلك بسبب أهمية العلم و العلماء .

و طلب العلم ليس له سن محدد فطلب العلم من المهد الى اللحد ، لهذا فإن للعلم مقام عظيم و أهل العلم هم ورثة الأنبياء ، و فضل العالم على العابد كما بين السماء و الأرض .

كما يهدف العلم على نهضة الدول ، و تحقيق مستويات عالية من النمو الاقتصادي ، مما تحقق الدول مستوى عالي من الرفاهية للأفراد داخل المجتمع .

أهمية العلم :

  1. العلم يهذب النفوس.

2. العلم ينير البصيرة .

3. العلم يورث الخوف من الله .

4. العلم أساس النهضة.

5. العلم أفضل وسيلة لتحيق حياة افضل .

6. العلم يحقق المتعة للإنسان .

7. العلم يدير عجلة الاقتصاد .

العلم في الإسلام :

لقد أعطى الإسلام العلم أهمية كبيرة جداً ، و منحه مكانة منزلة جداً ، و هذا يظهر واضحاً في الأحاديث النبوية الشريفة ، فقد حث الإسلام لالتماس طرق العلم ، و طرق أبواب العلوم المتنوعة ، حتى يصل الإنسان بمختلف الطرق الى تحقيق مصلحة الخلق كافة ، و كذلك العمل على تسهيل أمور المعيشة .

و قد تم ذكر أهمية العلم في الكثير من الآيات و الاحاديث ، وذلك بسبب أهمية العلم التي تظهر في ما يلي :

طلب العلم يوصل الانسان الى معرفة الله عز وجل ، وعبادته حق عبادة ، فالإنسان بالعلم سوف يصل الى الله بملاحظة المظاهر المتنوعة لوجود الله و وحدانيته : قال تعالى: ( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ، الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَـٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

إن العلم يعد هو أساس الوصول لصحة العقيدة و تمام العبادات ، و ذلك عن طريق المعرفة ، لذا يجب على المسلم :

  • أولا : طلب العلم ، لأن طلب العلم هي الطريق الى الله عز وجل وثبوت وحدانيته .
  • ثانياً : مواصلة طلب العلم دون توقف ، لأن العلم هو الطريق الى الجنة.
  • إن بطلب العلم يكسب المسلم خشية و خوف الله سبحانه و تعالى ، و يوصله العلم الى التواضع ، وكذلك رفق القلب و بسط يد الرحمة بين خلق الله تعالى .
  • إن أجر العالم عند الله سبحانه و تعالى يبقي دون انقطاع حتى بعد انتهاء اجله  .
  • طالب العلم يرفعه الله سبحانه و تعالى منازل ، و ذلك في الدنيا و الآخرة .
  • طلب العلم يدل على أن الله يختار عبده من دون كل العباد ، فيصطفيه الله سبحانه وتعالى ليسير في طريق طلب العلم.

و هكذا وصلنا إلى ختام المقال الذي طرحنا فيه موضوع عن أهمية العلم ، نتمنى أن ينال إعجابكم .