إذا كان النبات يحمل جين الصفة السائدة وجين الصفة المتنحية، كروموسومات تشكل نواة الخلية ولديها إجمالي 24 في نواة طبيعية، يتم تخزين جميع الصفات الوراثية هناك تختلف أنواعها، عند القيام بعملية التزاوج، تنتقل هذه الجينات من شخص إلى آخر، و من خلال موقع الجنينة سنتعرف على إجابة السؤال إذا كان النبات يحمل جين الصفة السائدة وجين الصفة المتنحية.

إذا كان النبات يحمل جين الصفة السائدة وجين الصفة المتنحية

عمليات التهجين، أو ما يعرف بالتلقيح من أب يحمل صفات وراثية مختلفة عن الصفات التي تحملها الأم، هي العملية التي يقوم بها العلماء بتطوير الأنواع النباتية، هناك بعض الأنواع التي تقوم بالتهجين بشكل طبيعي دون تدخل بشري، والنبات الهجين الناتج يحمل صفات مختلفة عن صفات الأبوين، نستنتج مما سبق أن الإجابة على سؤالنا هي:

  • النبات الهجين.

ما هي الصفات السائدة؟

الصفات السائدة هي تلك التي تظهر على الفرد الناتج على الرغم من وجود صفات متشابهة وغير متشابهة، تعد دراسات مندل حول طول ساق نبات البازلاء واحدة من أهم الأمثلة على هذه الصفات لأن طول الساق هو الصفة السائدة التي يمكن العثور عليها في غالبية النباتات.

ما هي الصفات المتنحية؟

عندما يتزاوج نبات قصير مع نبات قصير آخر، فإنه ينتج نباتات قصيرة الطول، لكن الصفات المتنحية هي الصفات الّتي لا تظهر على الأفراد الناتجة إلا إذا اجتمعت مع نفس الصفة، ومع ذلك، نظرًا لأن الطول هو السمة الغالبة ولكن تحمل مورثات صفة القصر، فإن النباتات الطويلة سوف تتطور من تزاوج نبات طويل مع نبات قصير.

الخلية النباتية

من الأهمية بمكان تحديد الخلية النباتية قبل تحديد ما إذا كان العبارة العلمية بأن جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق صحيحًا أم خاطئًا، الميزة الفريدة لهذه الخلية حقيقية النواة هي الفجوة العصارية والجدار الخلوي، و الصانعات الخضراء أو البلاستيدات التي تقوم بعملية البناء الضوئي، إنه وحدة بناء لجميع النباتات والأشجار والطحالب البحرية.

الفرق بين الخلية النباتية و الخلية الحيوانية

تختلف الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية بعدة طرق، منها:

  • توجد البلاستيدات والفجوة المركزية والجدار الخلوي في الخلايا النباتية ولكن ليس في الخلايا الحيوانية.
  • تبقى الخلايا النباتية تبقى ثابتةً في مكانها كما هي ولكن الخلايا الحيوانية، عندما تكون موجودة كوحدات منفصلة، يمكنها التحرك حول الكائن الحي بحرية حسب الحاجة.
  • الخلايا الحيوانية مستطيلة الشكل، بينما الخلايا النباتية بيضاوية الشكل.
  • تحتوي الخلايا الحيوانية على فجوتين أو ثلاثة فجوات صغيرة، لكن الخلايا النباتية بها فجوة مركزية تشغل حوالي 90٪ من الخلية.
  • توجد أشكال معينة من المريكزات في الخلايا النباتية، لكن جميع الخلايا في الحيوان تشمل المريكزات.
  • يمكن العثور على الليسوسوم في الخلايا الحيوانية، ولكن ليس في الخلايا النباتية.
  • تحتوي الخلايا الحيوانية على أهداب، ولكن ليس كل الخلايا النباتية بها.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا إذا كان النبات يحمل جين الصفة السائدة وجين الصفة المتنحية،  و نكون وضحنا ايضا ما هي الصفات السائدة؟، و ما هي الصفات المتنحية؟، و الخلية النباتية، و الفرق بين الخلية النباتية و الخلية الحيوانية.