أي مما يلي لايعد من خطوات الطريقة العلمية ,والتي يتبعها أولئك العلماء في جمع المعلومات وأيضا تدوين الملاحظات وحيث انه يعتبر البحث العلمي من الأُسس التي قد يعتمدها العلماء وذلك لوضع النظريات وأيضا البراهين وكذلك الدراسات، ومن خلال السطور في هذا المقال التالي سوف يقدّم موقع الجنينة الإجابة الصحيحة لهذا السؤال الذي يتكرر بالكثرة في المناهج عند الطلاب داخل المملكة العربية السعودية وذلك بالإضافة إلى الكثير من التفاصيل الأُخرى التي تتعلق بهذا الموضوع.

أي مما يلي لا يعد من خطوات الطريقة العلمية

تعد الطريقة العلمية بأنها من العوامل الأساسية التي يعتمدها هؤلاء العلماء وذلك خلال عمليات البحث وأيضا تكوين النظريات وكذلك البراهين وذلك للتوصل إلى النتائج المتوقعة، وأيضا يسلّط الضوء على سؤالنا أي مما يلي لا يعد من الخطوات الى الطريقة العلمية وأيضا إجابته الصحيحة هي على النحو التالي:

  • تغيير النتائج.

خطوات الطريقة العلمية

هناك الكثير من الخطوات التي تتبع في الطريقة العلمية وذلك للقيام في البحوث التي تمكّن العلم من التوصل إلى الحقائق والنتائج في مختلف المجالات، وأيضا نذكر الخطوات على النحو التالي:

  • الملاحظة
    تعد الملاحظة بأنها من الخطوات الأولى التي يتم اتّباعها وذلك في الطريقة العلمية وحيث انه يتم فيها الانتباه الى المشكلة أو الفرضية ما وكذلك الاهتمام بها وأيضا معرفة التفاصيل بالشكل الكامل لكي يتم فيما بعد تطويرها وأيضا بناء البحث عليها.
  • السؤال
    وتعد تلك الخطوة بأنها التي يتم فيها تكوين الأسئلة التي تتعلق بالمشكلة التي يتم تحديدها وذلك بغرض التطوير وأيضا إيجاد الإجابات التي تتناسب معها لكي يتمكّن العالم في نهاية الأمر من إثبات الحقيقة ما أو النفي لها.
  • الخلفية البحثية
    تعتبر خطوة خلفية بحثية من أحد الخطوات الهامة في الطريقة العلمية وأيضا يتم فيها الاطّلاع على كل البحوث التي قد تتعلق بالقضية ما لكي يتمكّن الباحث فيما بعد من التكوين للصورة العامة للقضية التي قد تساعد على التوصل إلى النتائج المرادة، وأيضا يتم ذلك البحث عن طريق المراجع الموثوقة وذلك لأي بحث ما أو عن طريق الإنترنت.
  • اقتراح الفرضية
    تتم في تلك المرحلة الربط ما بين الأسباب مع النتائج وذلك بغرض الوصول إلى الفرضية التي يمكن من خلالها ان يتم وصف القضية في الأبعاد المختلفة وذلك للتمهيد للخطوات القادمة من المراحل في البحث الذي قد تم بناء تلك الفرضية عليه.
  • اختبار الفرضية
    في تلك الخطوة من الطريقة العلمية يقوم الباحث فيها باختبار الفرضيات التي قد تم وضعها وذلك مع الأخذ بالنتائج التي من الممكن أن يتم تحقيقها لكي يتم من بعد ذلك اعتماد الفرضية أو حتى تركها، وقد تستغرق عملية الاختبار العديد من السنين.
  • تحليل النتائج
    من بعد إجراء تلك الاختبارات الى الفرضيات التي قد تم وضعها يقوم الباحث بالتحليل للنتائج الى تلك الاختبارات لكي يتمكّن من الوصول إلى النتيجة العامة الى العملية في البحث التي يتم التكرار فيها للعديد من مرات بالغرض الاعتماد للقرار النهائي.

بعض شروط في الطريقة العلمية

هنالك العديد من الشروط التي يجب ان يتم أخذها بعين الاعتبار وذلك خلال القيام بالطريقة العلمية وهي ما نسرد على النحو التالي:

  • احتمالية التكرار في التجارب من قبل أي شخص.
  • قبول الأسئلة التي يتم طرحها بغرض التطبيق.
  • التأكد من المصداقية في الطريقة من خلال التجربة في ظروف وعوامل مختلفة.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على أي مما يلي لايعد من خطوات الطريقة العلمية, بعض شروط في الطريقة العلمية, خطوات الطريقة العلمية.