الكثير يتساءلون عن اين يقع غدير خم وكم يبعد عن مكة والمدينة من أكثر ما يبحث عنه المتخصصين في الطوائف وخاصة في الطائفة الشيعية و في الأماكن التي لها حوادث اثرية وتاريخية في الاسلام وفي العالم العربي موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان أين يقع غدير خم؟.

ماذا تعني غدير خم؟

غديرُ خُم هو غدير يقع منطقة الحجاز بجوار الجحفة بين المدينةِ المنورةِ ومكة المكرّمة، وهو المكان الذي حدثت فيه واقعة تولية الإمام علي بن أبي طالب -كرّم الله وجهه- نائبا لرسول صلى الله عليه وسلم على المسلمين، وكان هذا بالثامن عشر من شهر ذي الحجة في السنة العاشرة للهجرة، أثناء رجوع النبيّ وأصحابه من حجةِ الوداع الى المدينة، والجدير بالذكر هذا اليوم يمثّل عيد لدى طائفة الشيعة وهي من طوائف المسلمين، وكُنّي هذا العيد باسم الغدير نسبةً للمكان الذي وقعت فيه الواقعة.

اين يقع غدير خم

إن غدير خم وادٍ يقع بين مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة بالقرب من منطقة الجحفة، وهو أقرب إلى مكّة المكرّمةِ من المدينة المنوّرةِ، وهو أحد المعالم الأثرية الإسلامية المقدسة لدى المسلمين، وخاصةً فئة الشيعة الدينية، ففيه حدثت واقعة الغدير التي عيّين فيها الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه خليفة للمسلمين، وكان هذا عند رجوع النبيّ وأصحابه من حجة الوداع في السنة العاشرة للهجرة.

كم يبعد غدير خم عن مكة المكرمة؟

يبعد غدير خم عن مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية حوالي مئة وسبع وخمسين كيلو متر تقريباً، ويقع موقع هذا الغدير بين المدينةِ المنوّرة ومكّة المكرّمة بجوار من الجُحفة، والجحفة هي ميقاتِ كل من بلاد مصر وبلاد الشام؛ والتي يقوم حجاج بيت الله الحرام للحجِ والعمرة بالاحرام من هذه المنطقة، ولا بد من الإشارة إلى أن عند مكان الغدير تتشعب طرق كل من العراق و الجمهورية المصرية والمدينة واليمن، وجغرافياً هذا الغدير يحتق موقعاً استراتيجياً مهمّاً.

كم يبعد غدير خم عن المدينة المنورة؟

لمن يسأل عن المسافة بينَ غديرِ خُم و منطقة المدينة المنورة بأربعمائة وخمسين كيلو متر تقريباً، وتقع المدينة النوّرة إلى جنوب الشرقي من الغدير، أمّا الجُحفة فلا تقدر المسافة عن الغدير سوى ثماني كيلو مترات تقريباً غربي الغدير، وتتمتع مكان الغدير بأهمية استراتيجية وتضاريس كبيرة في المملكة العربية السعودية، ففيه كان أهم الأحداث التاريخية والدينية لديهم.

الأحداث المهمة التي شهدتها منطقة غدير خم

في هذا المكان تكرر توقف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حوالي ثلاث مرات وهي التي تمثل القضايا المهمّة التي حدثت فيها، وفيما يلي سوف نذكرها:

  • توقف في هذا المكان النبي صلى الله عليه وسلم لأول مرة عند هجرته من مكّة المكرّمة إلى يثرب.
  • توقف فيه النبي صلى الله عليه وسلم المرّة الثانية عند ذهابه إلى مكة في حجة الوداع.
  • توقف بالغدير النبي صلى الله عليه وسلم المرّة الثالثة عندما رجع من حجة الوداع إلى يثرب.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان أين يقع غدير خم؟ ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق والسداد في كل الامور .