سنتعرف على اين تقع جبال الحجاز؟ جبال الحجاز في الواقع هي سلسلة من المرتفعات الصخرية المتحولة ، التي يرجع تكوينها الجيولوجي إلى العصر الكامبري كما و تتكون هذه السلاسل من نحو 2670 جبلًا، وسنتعرف في موقع محتويات في هذه المقالة على أين تقع جبال الحجاز؟ ولماذا سميت جبال الحجاز بهذا الاسم، وأقسامها.

اين تقع جبال الحجاز

  • تقع جبال الحجاز في غرب المملكة العربية السعودية بشكل سلاسل متوازية في منطقة الحجاز ، و من يتابع خريطة جبال الحجاز يجد أنها تحاذي ساحل البحر الأحمر .
  • كما و تتوسّط إقليميّ تهامة و نجد .
  • و أيضاً يصل متوسط ارتفاعها نحو 1.700 كيلو متراً ، و تبدأ من الحدود الشمالية مع المملكة الأردنية الهاشمية ، عند خليج العقبة ، كما و تمتد جنوباً حتى الحدود مع اليمن كذلك و يتراوح عرضها بين 40 – 240 كيلو متراً.

أقسام الجبال الحجازية

حيث تقع جبال الحجاز في ثلاثة أقسام :

  • و يضم القسم الشمالي ، الجبال الشمالية من جبال السروات ، كما و تعرف باسم جبال مدين ، و تتكون هذه السلسلة من عدة جبال عالية الارتفاع: كجبل قيحان، وجبل القلوم، واللوز. كما وتكسوها الثلوج شتاءً ، و يجري فيها الكثير من الأودية: كوادي عِفال في تبوك و هو أكبرها.
  • أما القسم الجنوبي: فيضم جبال السروات الجنوبية ، المعروفة بجبال عسير “جبال السراة” التي تقع على الحدود السعودية اليمنية ، و حتى مدينة الطائف شمالاً ، كما و تتراوح ارتفاعاتها بين 800 – 3000 متر ، كما و تنحدر منها أودية تهامة ، و روافد وادي نجران ، و روافد وادي الدواسر ، كوادي تثليث ، و بيشة ، ورنية ، كذلك ويضم هذا القسم 5 سلاسل رئيسة، كسراة عنز ، وسراة عبيدة، وسراة بلقرن، وناه، وبنو الخالد، وجبال الحَجْر، وزهران، ودوس، وغامد، والحر ، كذلك وسراة فهم وعدوان، وسراة بني سعد ، وجبال الطائف  وجبال تهامة ، وجبلي شدا الأعلى وشدا الأسفل، وجبل الناطف، وجبل الطارقي، وضجنان، وثافل، وجبل العرج.
  • و القسم الأوسط: ويضم جبال رضوي  ، و شمن ، صير ، و جبل الندرة ، و جبال رال و ما حوله، و الدبغ و جبل شار ، كما و ينحدر منها أودية شوان ، و خليص ، و وادي الحمض ، و قديد ، و القاحة ، و الصفراء ، و الجزل ، بينما تنحدر من الجبال الشرقية روافد وادي الرمة ، كما و تغطي سطحها الحرّات: كحرّة الرّحا ، و عويرض ، و خيبر ، و حرة النار ، و كرماء ، و رهاط.

إلى هنا نصل إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم اين تقع جبال الحجاز حيث تقع في غرب المملكة العربية السعودية ، كما و ذكرنا لكم أقسام الجبال الحجازية .