أين تقع مدينة بينون الأثرية ،هذا ما سنتعرف اليه في سطور هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة.

أين تقع مدينة بينون الأثرية

  • تقع مدينة بينون الأثرية في بطن واحدة من الجبال الشاهقة شديدة الانحدار ، و التي تحد محافظة ذمار من الجهة الشرقية ، في دولة اليمن .
  • توجد على قمة جبل مستطيل منحوت، وفي وسطه طريق.
  • تبعد عن محافظة الذمار ما يقارب مسافة نصف ساعة ركوبا في السيارة.

مدينة بينون الأثرية

  1. سميت مدينة “بينون” بالبيت الحميري.
  2.  تعد مدينة بينون من أشهر وأهم المعالم التي تم تشييدها في عصر الحميري.
  3.  لا تزال مدينة بينون حصنًا من حصون حمير الشهيرة.
  4. تعد مدينة بينون  أقدم مدينة أثرية في العالم ووفقًا لرأي علماء الآثار.
  5. يتواجد في المدينة كنوز أثرية حتى وقتنا هذا، قيل أنها تعود لعصور حمير القديمة. و التي لم يتم الكشف عنها حتى هذا الوقت ، بسبب ضعف الإمكانيات اليمنية ، كما وتتطلع العديد من الشركات الأجنبية المختلفة الى اكتشاف هذه المنطقة وإخراج كنوزها.

قلعة بينون:

قال الحمداني في كتاب الإكليل :” أنها هجرة كبيرة وعجائب كثيرة”، والحصن هو عبارة عن حصن ، ونفق ، وقصر . تعد قلعة بينون واجدة من حصون حمير الشهيرة والمميزة . تضم القلعة العديد من الأثار التاريخية منها :

  1. ساقية النمارة:تم تشكيل عجلة مائية من عين نمارة قامت بربط جبل هجرة أسابيل مع الأرض الموجودة بين الجبل اليمني “هذا هو الجنوب” و  حصن بينون ، و تم تحطيم الساقية فيما مضى ، كما و لم تعد تذكر الوقت الماضي، تدل آثار قلعة بينون على أن اليمنيين  القدماء قد كانوا بارعين في العمل الهندسي ، تحديدا  في مجال الزراعة والري ، كما و يشير النفقان الموجودان هناك ، إلى صخور الجبلين وذلك بهدف تضييق مسار تحويل السيول من واد إلى واد أخر، و يأتي الماء من خلف جبل النقوب عن طريق النفق الذي يؤدي إلى وادي الجلاهمة ،و تتدفق المياه إلى النفق التالي عبر جبل بينون  لتذهب باتجاه وادي نمارة ، ويتدفق الماء إلى السد الموجود في الجزء العلوي من وادي نمارة ،و تمتد أراضي هذا الوادي الخصبة على مساحات كبيرة و شاسعة جدا. قال الحمداني في كتاب الاكليل:” أن قطع الجبل من عجائب اليمن التي لا مثيل لها في البلدان الأخرى”.
  2. قصر الصبايا: يقع قصر الصبايا في قمة جبل منحوت على شكل مستطيل في وسط القصر، و هذا النفق يدلل على  قدرة وخبرة اليمنيين القدماء في تعبيد الطرقات داخل الصخور، كما يحيط بهذا القصر الكثير من الجدران .
  3. النقوش: يوجد في قلعة بينون  الكثير من النقوش المكتوبة بخط اليد وبخط المسند، و تتضمن هذه النقوش  أن النفق مقسم لري وادي نمرة، كما ويوجد عند المدخل نقشان مختلفان الأول يمكن قراءة معظمها ،أما الثاني فهو غير واضح لا يمكن قراءته.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن قلعة بينون.