أين تقع جبال مؤاب، تعتبر تضاريسيه من الاشياء المهمه التي تكون سطح الكره الارضيه حيث اوجده الله سبحانه وتعالى التضاريس على سطح الارض بمختلف انواعها واشكالها وخصائصها ومميزاتها من اجل الكثير من الامور والفوائد ومن ضمن هذه التضاريس الجبال سوف نتحدث في مقالنا هذا عن جبل مؤاب وهو احد الجبال المشهوره.

جبل مؤاب هو أحد الجبال المشهورة الواقعة في محافظة الكرك إحدى محافظات المملكة الأردنية الهاشمية. سمي جبل مؤاب بهذا الاسم نسبة إلى حضارة مؤاب التي نشأت في الكرك في الماضي. يُعتقد أن الكرك هي واحدة من أقدم المدن التي سكنتها هذه الحضارة. تم اختيار مدينة الحصن والكرك موطنًا للمؤابيين بسبب جبالها المرتفعة وسهولها الخصبة الصالحة للزراعة ، فضلاً عن موقعها الوسيط القديم لطرق التجارة التي تربط الشمال والجنوب.

موقع لجبل مؤاب

يقع الجبل في الجهة الغربية من محافظة الكرك ، ويحيط به وادي الموجب بالقرب من مدينة ذبيان المعروفة باسم ذيبون عاصمة مملكة المؤابيين، يبلغ ارتفاع الجبل عن سطح البحر ما يقارب 1250 كم ، وارتفاعه عن سطح الأرض يبلغ 70 م ، الموقع المتوسط للجبل قديماً يقع على الطريق الملوكي هو الرابط بين الحضارة النبطية في البتراء والحضارة المؤابية في الكرك، والطريق الملوكي هو الطريق الذي يتم اجتيازه من البتراء لوادي موسى عند القدوم من الكرك، ويقع جبل مؤاب في منطقة مجاورة لمواقع جغرافية متعددة مثل: وادي الموجب ووادي موسى وجبال صلاد وجبال البتراء.

اقرأ أيضاً : سبب وفاة الشريف علي بن حسين

سبب تسمية جبل مؤاب

ذكرنا أن جبل موآب كواحد من الجبال العالية الموجودة في الكرك ، والتي كان يسكنها المؤابيون ، وكلمة موآب تعني الحارس أو المنيع ، وحضارة موآب تم تحديدها من خلال الآثار التاريخية التي تم العثور عليها. في هذا الجبل أو حوله ، نذكر أن من أشهر ملوك المؤابيين هو الملك ميشع الذي قدر حكمه فيها  القرن الثالث عشر قبل الميلاد ، ويرتبط اسمه بمسلة ميشع تلك الموجودة في منطقة ذيبان. توجد المسلة حالياً في متحف اللوفر في باريس.

مكانة جبل مؤاب قديماً

يتميز جبل موآب بمزيج من التأثيرات للحضارة النبطية والمؤابية ، ولكن الأكثر شيوعًا من حضارة مؤاب ، وقد تم العثور على آثار القنوات وخزانات المياه والمصاطب التابعة لهذه الحضارة على هذا الجبل ، بالإضافة إلى مصاطب أخرى تعود لزمن الحضارة النبطية ، وبسبب وفرة المياه استُوطن الجبل عن طريق زراعته بالنباتات والمحاصيل الزراعية ، كما تمت زراعة السهول المحيطة بالجبل ، يشتهر جبل مؤاب اليوم بطبيعته الصخرية بسبب انعدام أشكال الحياة فيه، احتفظ هذا الجبل فقط باسم مؤاب رمزاً للحضارة المتجذرة التي سكنت الجبل والسهول المجاورة له ، أشهرها سهول ربّة مؤاب التي عاش فيها المؤابيين .كما أن المقام على جبل موآب هو مقام النبي هارون عليه السلام ، والله تعالى أعلم.

وفي نهايه مقالنا هذا نشكر تواجدكم في موقعنا ونتمنى ان المعلومات التي قد قدمناها عن جبل مؤاب قد كانت معلومات شامله ومول ما بكل ما تريدونه