أهم المعلومات عن جبل حفيت بالصور، حيث يُعد هذا الجبل من التَضاريس الطبيعية الوعرة للغاية في منطقة الخليج العربي، كما يعتبر من أكثر الأماكن جذباً للسائحين حول العالم وبالتالي أن موقعها يوفر مناظر خلابة من مختلف الجوانب الطبيعية، كما أن لها أهمية تاريخية جعلتها على التراث العالمي قائمة، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نعرض لكم أهم المعلومات عن جبل حفيت بالصور، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

ما هو جبل حفيت ويكيبيديا

يُعد هذا الجبل هو أحد ابتكارات الخالق على وجه الأرض، حيث تطل منحدراتها على دولتين عربيتين بالخليج العربي وبالتالي تمثل جزءًا من الحدود الطبيعية بين سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وهي من أكثر المناطق وعورة في الخليج العربي إلا أنها كانت مخدومة بطريق بري لتصل إلى قمتها، كما يُعد هذا الطريق من أجمل الطرق في الطبيعة، وتتميز بالتعرجات التي تم اللجوء إليها استجابة لطبيعة المنطقة الغريبة التي تجمع رمال الصحراء والجبال الحجرية، بالإضافة إلى غناها بالآثار التاريخية وخدمتها بمرافق سياحية عالمية المستوى

أهم المعلومات عن جبل حفيت

يتمتع هذا الجبل بموقع فريد ومناخ وطبوغرافيا، جانباً عن طبيعته وآثاره وخدماته وأشياء أخرى سنذكرها لكم فيما يلي وهي:

موقع جبل حفيت

ينطلق الجبل من سلسلة جبال الحجر وبالتالي يقع الجزء الشمالي منها في دولة الإمارات ويطل على العاصمة أبو ظبي بمدينة العين، وأما عن أجزائها الشرقية والجنوبية الغربية فهي تقع في سلطنة عمان حيث تمثل الحدود الطبيعية بين مدينة العين والسلطنة.

ارتفاع جبل حفيت

حيث يصل ارتفاعه أعلى قمة الجبل إلى 1240 مترًا فوق مستوى سطح البحر أي ما يعادل 4085 قدمًا تقريباً، وتتزامن أعلى قمة لها مع الحدود المشتركة في أبو ظبي مما يجعلها الأعلى في العاصمة وخامس أعلى قمة في الإمارات العربية المتحدة.

جيولوجية جبل حفيت

حيث تم تشكيل جبل حفيت من الصخور الرسوبية لذلك فإن طبيعته يهيمن عليها الحجر الجيري، وجيولوجيلً هو طية محدبة شديدة الانحدار على جانبي 30 درجة بسبب التعرض الشديد لعوامل طبيعية مثل التعرية والتعرية على مدى الملايين.

مناخ جبل حفيت

أن هذا الجبل يقع بالمنطقة المناخية الصحراوية مما يجعل درجات الحرارة عالية بالنهار وبارد بالليل، فمن الممكن أن تنخفض درجة الحرارة ليلاً إلى 4 درجات، جانباً إلى أن أمطارها نادرة ولا تتعدى 100 ملم، وتختفي بسرعة بفعل الهواء والرياح وبالتالي تنتشر أشجار الغاف على سفوح الجبل وأطرافه، كما تعتمد الحياة على المياه الجوفية.

آثار جبل حفيت

حيث أن الجبل قد شهد العديد من حضارات العالم القديم، والتي تم تحديدها من خلال قراءة روايات البقايا والاكتشافات الأثرية الموجودة فيه والمتمثلة في 500 مقبرة أثرية يقدر عمرها بـ 5000 عام تقع عند سفح الجبل.

لهنا قد وصلنا لختام المقال بعنوان، أهم المعلومات عن جبل حفيت بالصور، حيث تعرفنا على ما هو جبل حفيت ويكيبيديا، وقد ذكرنا اهم المعلومات المتعلقة عنه.