أهم المعلومات حول مدينة بدر السعودية، هي واحدة من أهم مدن المملكة العربية السعودية، ولها أهمية دينية وتاريخية كبيرة، وفيها الكثير من الأماكن التاريخية المهمة والكثير من المناطق الزراعية الجميلة، وسنتعرف معكم اليوم عن أهم المعلومات حول مدينة بدر السعودية.

مدينة بدر السعودية

هي أحد أهم محافظات منطقة المدينة المنورة؛ بسبب غناها بالكثير من المعالم والأثار التاريخية المهمة، كما أنها تتميز بكونها من أهم المناطق الزراعية والسياحية، وأغلب سكانها هم من قبيلة الصبو، وتعود أهميتها الدينية إلى وقوع غزة بدر فيها، وهي أول غزة كانت في الإسلام في تاريخ 17 رمضان سنة 2 هجري، والموافق 17 مارس 624 ميلادي، ومازال يوجد في المنطقة مقابر لشهداء المسلمين في غزوة بدر.

أهم المعلومات حول مدينة بدر السعودية

سبب التسمية

سميت منطقة بدر على اسم رجل عاش فيها كان اسمه بدر بن خالد بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، في ذلك الوقت كانت المنطقة تضم قرية صغيرة يوجد فيها عدد قليل من الناس وكانت تحمل اسمه، كما يقال أنها سميت نسبة إلى بدر بن قريش، وهو مرشد قريش والذي كان يحضر لهم الطعام، كان قد حفر فيها بئراً وسميت البئر باسمه ثم غطى اسمه بعد ذلك على باقي المكان.

المكانة التاريخية

تتميز المدينة بمكانة تاريخية عظيمة قبل الإسلام و مكانة دينية مهمة بعده، فقبل الإسلام كانت مدينة بدر محطة استراحة وتقدم مهمة لقوافل التجارة المتنقلة بين بلاد الشام ومكة، كما كانت منطقة بدر مأهولة في ذلك الوقت بقبيلة بني كنانة الذين عملوا على تقوية هذه المنطقة بجعلها السوق الأكثر شهرة وأهمية للعرب، والأمر الذي ساعدهم على ذلك موقعها الجغرافي المميز على طريق مكة؛ وأما أهميتها التاريخية بالنسبة للمسلمين، فقد تمثلت في وقوع معركة بدر على أراضيها، وهي أول معركة انتصر فيها المسلمين على الكفار، واستشهد في المعركة 14 مسلمًا، ودفنوا جميعهم في المنطقة.

الموقع

تقع مدينة بدر في الجانب الغربي من المدينة المنورة على بعد حوالي 150 كم منها، يحدها من جهة الشمال مقر المنطقة ومحافظة ينبع، ومن جهة الشرق مقر المنطقة، أما من الجهة الجنوبية فيحدها مقر المنطقة ومكة المكرمة، ومن الغرب يحدها محافظة ينبع والبحر الأحمر، وتتوسط المدينة بين خطي طول (30-38، 30-39) شرقاً، ودائرتي عرض (10-23، 30-24) شمالاً، وتحتل المرتبة الثانية من حيث قربها من المقرات الإقليمية.

المساحة والسكان

تقدر مساحة مدينة بدر حوالي 8226 كم2، وتبلغ مساحتها 5.5% من مساحة منطقة المدينة المنورة، بينما يبلغ عدد سكان المدينة 67632 نسمة، وتحتل المرتبة الثانية من حيث عدد السكان بالنسبة للمدن الأخرى في المدينة المنورة.

المناخ

يتميز المناخ في مدينة بدر السعودية بالمناخ الإقليمي الصحرواي، ويكون فصل الصيف فيها  طويل وحار وجاف بشدة، ويتميز بهبوب رياح موسمية جافة تسمى برياح السموم، ويكون الشتاء فيها قصير ومعتدل ومعتدل الأمطار التي تشتد غالباً في شهري نوفمبر وديسمبر فقط، أما بالنسبة لدرجات الحرارة فتتراوح بين 14-41 طوال العام مع عدم وجود درجة حرارة أقل من 10.5 درجة مئوية، أو أعلى من 45 درجة مئوية.

أهم المراكز التابعة لمحافظة بدر السعودية

  • مركز الرايس: إحدى المدن الساحلية التي تقع ضمن منطقة المدينة المنورة وهي بلدة ساحلية تقع على شاطئ البحر الأحمر، وتعد من أجمل الأماكن السياحية وأهدئها.
  • مركز القاحة: إحدى قرى محافظة بدر والتي تقع جنوب غرب المدينة، وتتميز بوجود العديد من الأماكن التاريخية والأثرية فيها.
  • مركز المسيجيد: ويعتبر من أقدم القرى والطرق في المدينة المنورة، يوجد فيها الكثير من المراكز الحكومية ومدارس للبنين والبنات، وتمتاز بأهمية تجارية وتاريخية بسبب طرقها التي تصل المدينة المنورة بالبحر الأحمر.
  • مركز الفارعة: إحدى قرى مدينة بدر وتقع في الجزء الغربي منها، ومازال أغلب سكانها القدامى يسكنونها في بيوتها القديمة، ويتوارثون العادات والتقاليد القديمة، بالإضافة إلى وجود أشجار النخيل القديمة فيها والتي ماتزال خضراء إلى الآن.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم والذي تحدثنا فيه عن مدينة بدر السعودية وأهم المعلومات عنها، وبعض أهم المراكز والمعالم التاريخية فيها.