ما هي أفعال الشيعة يوم عاشوراء، يوم عاشوراء يكون يوم الشيعة يوم حداد وحزن في هذا اليوم لأنه يصادف نفس اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي حفيد النبي محمد في معركة كربلاء. يعرف المسلمون هذا اليوم بعاشوراء وهو اليوم العاشر من شهر محرم بالتقويم الهجري. في مثل هذا اليوم أنقذ الله موسى من يد فرعون، من خلال مقالنا لليوم سنتعرف على ما هي أفعال الشيعة يوم عاشوراء.

أصل تسمية يوم عاشوراء

يصادف يوم العيد الإسلامي المعروف بعاشوراء اليوم العاشر من شهر محرم ، وقد بشرت بإزالة الألف بعد العين، فإن المصطلح العربي لهذا العيد ، عاشوراء ، يعني “اليوم العاشر” ، ومن هنا جاء الاسم، ذلك اليوم هو اليوم العاشر من شهر محرم ، والذي يصادف هذا الشهر، على الرغم من حقيقة أن العديد من العلماء المسلمين لديهم آراء متباينة حول معنى اسم عاشوراء ، فإنهم جميعًا يدركون أهمية هذا اليوم.

ما هي أفعال الشيعة يوم عاشوراء

يقيم الشيعة عاشوراء على أنه يوم حداد وبكاء وبكاء. تقام مجالس عزاء ، وتعقد محاضرات لعرض واقعة مقتل الامام الحسين بن علي على الناس من خلال الداعية الذي كثيرا ما يجلس على المنبر وسط الناس ، ليبكي الناس على القتل ثم بعد ذلك، بدء طقوس أخرى مثل الصفع. يقوم الشيعة بما يعرف بالطقوس الحسينية ، وهناك مواكب للحسينية في كربلاء، من الابتكارات التي لم يسبق لها مثيل في الإسلام ما يقوم به الشيعة في عاشوراء ، بما في ذلك ضرب صدورهم ، وصفع خدودهم ، ودق الأغلال على أكتافهم ، وقطع الرؤوس بالسيوف ، وبصق الدماء. مهما كانت رتبته أو هيبته ، من هناك أو بالقرب منه ، لموت رهيب ، أو فقدان شهيد. وقد استشهد في حياته أصحابه الرائعون صلى الله عليه وسلم ، ومنهم حمزة بن عبد المطلب وزيد بن حارثة وجعفر بن أبي طالب وعبد الله بن رواحة ، في حزنهم، ويعقوب رحمه الله لم يضرب صدره ولا يحك وجهه ولا يسكب دما ولا يسرق النهار.

عاشوراء في المغرب

يشار إلى يوم عاشوراء باسم يوم زمزم في المغرب. وكبركة في هذا اليوم ، يرشون الماء على بعضهم البعض وممتلكاتهم. يحاول أصحاب المتاجر بيع كل عنصر لديهم. أما “ليلة اللهب” التي تأتي بعد عاشوراء ، فتتميز بتجمع الناس حول النار وتلاوة الأغاني ، وبعضها يروي مقتل الحسن والحسين دون ذكر أسمائهم. بدلاً من ذلك ، يشار إليهم ببساطة باسم “عاشور” ، مع تخللها أغاني حداد أخرى. تتبرع العائلات للمحتاجين من الزكاة ، أو عُشر ثرواتهم المتراكمة على مدار عام.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا، من خلاله تعرفنا على ما هي أفعال الشيعة يوم عاشوراء.