أسماء عيد الغطاس، حيث في جمهورية مصر العربية تقوم الكنيسة القبطية بالاحتفال بالعيد هذا وهو ثالث عيد من الأعياد السيدية في العام الميلادي الجديد و المسيحيون الارثودوكس يقومون بالصوم فيه ، و في السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم موعد عيد الغطاس 2023 رسميا، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم ما هي أسماء عيد الغطاس، كما اننا سوف نقوم بذكر لكم طقوس عيد الغطاس.

موعد عيد الغطاس 2023 رسميا

المركز الإعلامي للكنيسة، قام بنشر منشورا من خلال صفحته على تطبيق الفيس بوك، ثلاثيات الغطاس للبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، يوضح فيه العديد من الأمور عن هذا العيد.

ما هي أسماء عيد الغطاس

ان أسماء عيد الغطاس وهي: «الغطاس، الأنوار، الثيؤفانيا»، و ليوحنا المعمداني الذي قام بتعميد السيد المسيح عدد من الالقاب وهي: « الصابغ، السابق، الشهيد»، و هناك ثلاث أنواع من زيوت المعمودية وهي : « زيت الغاليلاون الفرح ، الزيت العادي الساذج، الزيت الميرون الطيب».

طقوس عيد الغطاس

ولأنه يرتبط عيد الغطاس بتعميد السيد المسيح، فأن الاقباط في تلك الفترة تعد الأطعمة المفضلة لديهم هي الغنية بالماء، فتكون أشهر الأطعمة المعروفة هي البرتقال و. القلقاس، وقصب السكر.

والعديد من العائلات المسيحية، تقوم بتفريغ البرتقال من الداخل، وتشكيل القشرة الخارجية من اجل صناعة فانوس.

حسب الطقوس الكنسية، فأنه يبدا قداس برامون الغطاس، ليلة العيد، حيث الكنائس تقوم بإقامة قداس الهي في مساء اليوم و  قداس باكر ، ينتهي عقب الساعة الثانية عشر في منتصف الليل، حيث المسيحيون يفطرون، و الاحتفال بعيد الغطاس يستمر لفترة ثلاث أيام، حيث ترفع البلوغ وتبدأ القداسات الصباحية.

أيضا يتم القيام بفتح حفرة على شكل صليب ومباركة المياه و القيام بالاستحمام في المياه المثلجة، ومن الطقوس التي تقام في عيد التجلي الإلهي او عيد الغطاس في دولة روسيا منذ قرون، وكل واحدة من الفجوات هذه التي تُعتبر في البحيرات و الأنهار في الأردن يتم اطلاق عليها تذكيرا بالنهر المبارك الذي تعمد فيه السيد المسيح من قبل يوحنا المعمدان.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم موعد عيد الغطاس 2023 رسميا، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم ما هي أسماء عيد الغطاس، كما اننا لقد قمنا بذكر لكم طقوس عيد الغطاس.