تعد النجوم من الأجسام والأشكال التي تحمل الشكل الكروي وتتصف بأنها من الأجسام الضخمة ، نتيجة للتفاعلات النووية ، ويتصفون علماء الفلك بإهتمامهم الكبير وبشكل واسع لصفات النجوم وخصائصها المميزة ، وكما كان للبدو اهتمام بشكل خاص وكبير للنجوم ويعملون على حساب حركتها من لما بدأت في الظهور ، ويراقبونها حتى الغياب ليكونوا على علم ودراية تامة بالأحوال الجوية ، وعملوا على استخدام النجوم لتساعدهم اثناء مسيرتهم في الصحراء ك بوصلة ، ويعرف من خلال النجوم التوقيت ، ويسرنا في موقع الجنينة أن نقدم لكم أهم المعلومات عن النجوم والكواكب واسمائها.

أسماء الكواكب الثمانية في السماء وأبرز معانيها :

سوف نذكر ثمانية كواكب وسنبدأ بالكوكب الاكثر قرباً من الشمس

عطارد :

سمى عطارد بهذا الاسم نظراً لدورانه السريع جداً حول الشمس وهو من أقرب الكواكب إلى الشمس .

الزهرة :

سمى كوكب الزهرة بهذا الاسم نظراً لشدة لمعانه وبياضه الجميل ، وأطلق عليه الرومان بإسم الجمال والحب ، وإطلق عليه الغرب إسم فينوس ، ويعد من الكواكب البطيئة جداً ، حيث إنه يعد طول اليوم على كوكب الحب والجمال كما قال الرومان يعادل تقريباً طول سنة بإكملها على كوكب الأرض .

الأرض :
يعد كوكب الأرض بالكوكب الصخري ، حيث يلي كوكب عطارد والزهرة ، يأخذ الترتيب الثالث من حيث موقعه عن الشمس ، لذلك يتمتع كوكب الأرض بالمناخ المعتدل والجاذبية ويسمح لنا بالعيش على سطح الأرض .

المريخ :
يعد كوكب المريخ بالكوكب الأحمر نظراً للونه الأحمر ، وسمى بكوكب المريخ نظرا إلى نبات يدعى المرخ ، وهناك أخبار تتدعى بأن العيش على سطح المريخ يشبه العيش على سطح الأرض .

المشتري :
يعد المشتري من الكواكب التي تتصف بجمالها ويتصف بشده جماله ، ويطلق عليه اسم ووتير ، والبرجيس ، ويتكون الغلاف الجوي الخاص بكوكب المشتري من الهيليوم والهيدروجين مع بلورات الجليد وقطرات الماء وبلورات الأمونيا ، يتميز بلونه الأصفر البرتقالي ، وهو أكبر كوكب في المجموعة الشمسية .

زحل :
يعد كوكب زحل ثاني أكبر كوكب في المجموعة الشمسية بعد كوكب المشتري ، وسمى بكوكب زحل نظراً لبطئٓ الشديد حول الشمس اثناء دورانه ، ويتكون الغلاف الجوي لكوكب زحل من الميتان والهيليوم والهيدروجين والأمونيا ، ويتميز بالبرد القارص.

أورانوس :
يعود أصول تسميه كوكب أورانوس بهذا الاسم إلى أصول يونانية الأصل ، وأسم أورانوس هو إسم إله السماء عند اليونان .

نبتون :
ويعود أصول تسميه كوكب نبتون بهذا الاسم إلى الرومانين ، نظراً ل إله البحر عند الرومانين .

أسماء النجوم :

  • نجم سهيل أو كانوب 
  • نجم بولاريس
  • نجم الشعري أو سيريوس

 

وهكذا لكل بداية نهاية ، وخير العمل ما حسن آخره وخير الكلام ما قل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون موفقا في سردي للعناصر السابقة سردا لا مثل فيه ولا تقصير موضحا النجوم وإسماءها والكوكب وعددها والمعلومات المتعلقة بها ، وفقني الله وإياكم لما فيه صالحنا جميعا .