الشهيل وش يرجعون ما أصل عائلة الشهيل، حيث العديد من سكان الجزيرة العربية يهتمون بأصول مختلف العائلات التي تفرعت في شبه الجزيرة العربية، وهذا بهدف معرفة الأصل والقرابة بين الاسر، ولا سيما في النسب والمصاهرة، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي عبر موقع الجنينة سوف نقوم بذكر لكمالشهيل وش يرجعون، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من نسب الشهيل وش يرجع و ما هي مناصب عائلة الشهيل، كما اننا سوف نقوم بذكر لكم من هم أبناء آل شهيل.

الشهيل وش يرجعون

عائلة الشهيل تعتبر من الاسر الشهيل من قبيلة عنزة، وعدد منهم من هم من بني تميم، كما انه يوجد عدد منهم يتبع لقبيلة قحطان، ومشهورن بجدهم بن شهيل العائذي القحطاني وعائذ من عبيدة، والأصل من سراة عبيدة وجدهم تم نزوحه واستقراره بالمزاحمية التي هي قريبة من مدينة الرياض حيث يقع هناك قصور بن شهيل، وأحفاده إبراهيم وراشد ومحمد الذين قاموا بالمشاركة مع الملك عبدالعزيز في تأسيس المملكة العربية السعودية ، ومنهم القائد العسكري محمد بن عبدالعزيز بن شهيل الذي قام بقيادة الكثير من الحملات وضم مدائن تبوك وصالح.

نسب الشهيل وش يرجع

نسب عائلة الشهيل يرجع إلى الشريف شهيل بن فهيد بن حسين بن مازن بن حسن بن محمد بن علي بن محمد بن جبل بن ذبيان بن عصفور بن شداد بن عيسى بن شيحة بن هاشم بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن مهنا الأكبر بن داود بن القاسم بن عبيدالله بن طاهر المحدث بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيدالله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين الشهيد بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

ما هي مناصب عائلة الشهيل

اسرة آل شهيل احتلت الكثير من المناصب خلال تكوين الدولة وتوحيد البلاد، وسيطرة الجد السابع بن راشد على الرياض واتخاذه الرياض عاصمة للسعودية، و محمد بني عبد العزيز قيامه باحتلال الكثير من المناصب، والتي زادت من شأن اسرة الشهيل، فمن المناصب هذه التي شغلها ما سوف نقوم بذمره لكم في ما يلي:

  • أمير على منطقة تبوك.
  • أمير على منطقة الطائف.
  • أمير على منطقة الحدود الشمالية.
  • تولى إمارة لينة.
  • تولى إمارة الليث.
  • تولى إمارة تربه.

من هم أبناء آل شهيل

تعد اسرة آل شهيل من العائلات الكبيرة، التي لديها الكثير من الأولاد، بالإضافة الى أنها لها الكثير من البطولات في المملكة العربية السعودية، الاسرة قد خاضت الكثير من المعارك والحروب، ومن أولاد اسرة آل شهيل:

  • عبد العزيز الشهيل: يعد واحد من رجال الأعمال، وأولاده هم [الساري وضاري ، وطلال، ومنصور، ولديه ثلاث بنات].
  • فيصل الشهيل: متوفى وأولاده هم [معتز ومنصور، وسمو الأميرة منى شهيل وهي حرم السمو الملكي نواف بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود، وريما].
  • عبد الله الشهيل:  كان كاتب وأديبًا شهير، بالإضافة الى انه كان رئيس الأندية الأدبية بالمملكة العربية السعودية، وهو متوفي وأولاده هم: [شهيل وبدر ولديه ابنتان].
  • خالد الشهيل: كان من رجال الأعمال الحرة، وفي السابق كان كاتب صحفي، وهو متوفي، وأولاده هم [الوليد].
  • سلطان الشهيل: هو واحد من رجال الأعمال، أولاده هم: [فيصل، وحسام، ومحمد، وعذوق، والأميرة الدكتورة عهود الشهيل حرم الأمير طلال بن عبد الله بن فيصل بن تركي الأول آل سعود، وأسيل الشهيل وهي دبلوماسية سعودية صغيرة في الأمم المتحدة، وسمو الأميرة نورة حرم محمد بن يوسف بن سعود بن عبد العزيز آل سعود].
  • فهد الشهيل:  كان نائب الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، وهو متوفي، وأولاده هم: [ناصر مدي كهرباء مدينة الخبر ورشا، والمها، وفيصل].
  • الأميرة نوره الشهيل: وهي زوجة الأمير بدر بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، وأولادها هم: [الأمير طلال ، والأمير الوليد ، والأمير حسام، والأميرة سلطانة].

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم الشهيل وش يرجعون، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من نسب الشهيل وش يرجع و ما هي مناصب عائلة الشهيل، كما اننا لقد قمنا بذكر لكم من هم أبناء آل شهيل.