بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله نبي الهدى وبدر التمام محمداٌ النبي الأمين أشرف الخلق أجمعين وعلى آله وصحبة أجمعين ومن والاه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين , يسعدنا من موقع الجنينة أن نقدم لكم مقال عن أذكار الصباح وأذكار المساء

“أذكار الصباح الصحيحة مكتوبة” :

 قراءة آية الكرسي:

“اللَّه لَا إِلَٰهَ إِلَّا هوَ الْحَي الْقَيوم ۚ لَا تَأْخذه سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّه مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَع عِندَه إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَم مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهمْ ۖ وَلَا يحِيطونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كرْسِيه السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئوده حِفْظهمَا ۚ وَهوَ الْعَلِي الْعَظِيم”.

قراءة سورة الناس ثلاث مرات في كلِّ صباح :

“قلْ أَعوذ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يوَسْوِس فِي صدورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ”.

قراءة سورة الفلق ثلاث مرات في كلِّ صباح :

ونص السورة هو: “قلْ أَعوذ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.

قراءة سورة الإخلاص في كلِّ صباح ثلاث مرات :

ونص السورة هو: “قلْ هوَ اللَّه أَحَدٌ * اللَّه الصَّمَد * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يولَدْ * وَلَمْ يَكنْ لَه كفوًا أَحَدٌ”.

ردد في كل صباح : “أَصبَحْنا على فِطرةِ الإسلامِ، وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ، وعلى دِينِ نَبيِّنا محمَّدٍ صلَّى الله عليه وسلَّمَ، وعلى مِلَّةِ أبِينا إبراهيمَ، حَنيفًا مسلِمًا، وما كان مِنَ المشرِكينَ”. كذلك قول: ”بسمِ اللهِ الذي لا يَضر مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميع العليمِ”.

أذكار المساء الصحيحة مكتوبة :

“أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى الملْك لِلَّهِ، وَالْحَمْد لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّه، وَحْدَه لا شَرِيكَ له، له الملْك وَلَه الحَمْد وَهو علَى كلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.

رَبِّ أَسْأَلكَ خَيْرَ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهَا. وَأَعوذ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَشَرِّ ما بَعْدَهَا، رَبِّ أَعوذ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسوءِ الكِبَرِ رَبِّ أَعوذ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ”.

ردد : “اللَّهمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْت. أعوذ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْت، أبوء لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبوء لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِر الذنوبَ إلَّا أنْتَ”.

وردد :“اللَّهمَّ بِكَ أمسَينا وبِكَ أصبَحنا وبِكَ نحيا وبِكَ نموت وإليكَ النشور”.

“اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبخلِ والجبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ”.

سبحان الله وبحمده , مائة مرة كاملة.

ردد : “سبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ”، ثلاث مرات.

ومن أذكار المساء حتَّى يدرك المؤمن شفاعة رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- يوم القيامة،

يقول عشر مرات: “اللَّهمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ على نَبِيِّنَا محمَّد”.

“أمسَيْنا على فِطرةِ الإسلامِ وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ وعلى دينِ نبيِّنا محمَّدٍ صلَّى الله عليه وسلَّم وعلى مِلَّةِ أبينا إبراهيمَ حنيفًا مسلمًا وما كان مِنَ المشركينَ”.

وفي ختام مقالنا هذا حيث لم يكن هذا الجهد بالجهد اليسير ونحن لا ندعى الكمال فإن الكمال لله عزوجل فقط .