من هو الشيخ طحنون بن زايد ،حيث بعد تداول نبأ وفاة الرئيس الإماراتي خليفة بن زايد آل نهيان ، سلطت الأضواء على العديد من الشخصيات البارزة في أسرة آل نهيان من نسل زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة وأول حاكم لها ، حيث في هذا المقال سنتعرف من يكون الشيخ طحنون بن زايد و ما دوره في دولة الإمارات.

من هو الشيخ طحنون بن زايد

يشغل الشيخ طحنون بشكل رسمي المركز الرابع في هرم السلطة في الإمارات بعد الشيخ خليفة بن زايد حاكم الدولة وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بينما في الممارسة العملية ، يعتقد الكثير أن محمد بن زايد هو الحاكم الفعلي لدولة الإمارات العربية المتحدة ، يأتي بعدها مساعده ويده اليمنى الشيخ طحنون ،حيث شغل طحنون بن زايد منصب رئيس الدائرة الخاصة لوالده رئيس الدولة الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من عام 1996 إلىى وفاته عام 2004 ، ثم تقلد منصب رئيس مجلس إدارة هيئة الطيران الرئاسي من 2009-2013 ، و أولى طحنون بن زايد اهتمامه منذ صغره بالرياضة وخاصة فنون الدفاع عن النفس المختلفة مثل الكاراتيه والتايكوندو ، و عرف رياضة “الجوجيتسو” أثناء دراسته في الولايات المتحدة ، وكان هو من أدخل هذا الفن القتالي لدولته، حيث قام بإنشاء بعد رجوعه إلى الإمارات نادي أبو ظبي للقتال ، الذي يقوم بإشتضافة واحدة من البطولات الكبيرة حول العالم ،و الشيخ طحنون هو  الإماراتي الأول الذي يحصل على الحزام الأسود في الجوجيتسو.

اقرأ أيضاً : من هو حاكم دبي الحالي

طحنون بن زايد في عالم الاقتصاد

بجانب مراكزه  السياسية واهتماماته في الرياضة ، كان للشيخ طحنون حضور قوي في عالم الأعمال ، وفيما يأتي أبرز إسهاماته الاقتصادية:

  • أطلق وترأس مجموعة رويال في نهاية التسعينيات من القرن الماضي ، وهي مجموعة اقتصادية تضم شركات عديدة تعمل في مجالات متنوعة مثل العقارات والسياحة والروبوتات والاستثمارات المختلفة.
  • تولى رئاسة بنك أبوظبي الأول نتيجة اندماج بنك أبوظبي الوطني وبنك الخليج الأول.
  • ترأس الشركة الدولية القابضة والتي بدورها هي مجموعة اقتصادية تتضمن مجموعة شركات تعمل في  مختلف المجالات مثل الرعاية الصحية والثروة السمكية وغيرها.
  • تم تعيينه رئيسًا للمجموعة 24 في يناير من العام المنصرم 2023 ، وهي شركة إماراتية جديدة متخصصة في مجالات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية.

المناصب التي استلمها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان

شغل الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان عدد من المناصب في حياته ، وفيما يأتي ذكر أهم هذه المناصب:

  • عين رئيساً للدائرة الخاصة لرئيس الدولة من عام 1996 إلى عام 2004.
  • تم تعيينه رئيساً لمجلس إدارة هيئة الطيران الرئاسية للفترة من 2009 م حتى 2013 م.
  • عين نائبا لمستشار الأمن الوطني بدرجة وزير في 18 مارس 2013 م بموجب مرسوم اتحادي صادر عن رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله.
  • تم تعيينه مستشارا للأمن الوطني بموجب مرسوم اتحادي صادر عن رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله في 14 فبراير 2016  ولايزال ليومنا هذا.

و في ختام مقالنا نكون قد تعرفنا من يكون الشيخ طحنون بن زايد ، ودوره و أهميته في المجال الاقتصادي بدولة الإمارات و أبرز المناصب و المراكز التي شغلها الشيخ في حياته.