متى خسوف القمر 2023 في الامارات، فمجموعة كبيرة من الدول العربية على انتظار اليوم مع ظاهرة عالمية عادية تحدث في مجال المجرات والكواكب المنتشرة ضمن المجموعة الشمسية، ومن اهم هذه المناطق دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي خصصنا موضوعنا هذا من خلال موقع الجنينة لنتعرف توقيت خسوف القمر 2023 في ابوظبي بالتفصيل.

ظاهرة خسوف القمر

إن ظاهرة خسوف القمر هي إحدى الظواهر العادية التي تحدث بين ابرز الكواكب المنتشرة في المجموعة الشمسية، وهي اجرام الشمس والأرض والقمر، حيث يكون بينهم حالة عالمية تلقب “اقتران كوكبي”، والتي تتسبب في انمناع أشعة الشمس عن وجه نجم القمر، وبحسب مجموعة منع الضوء يتنوع الخسوف لثلاثة اقسام وهي:

  • الخسوف الكلي.
  • الخسوف الجزئي.
  • خسوف شبه الظل.

متى خسوف القمر 2023 في الامارات

إن توقيت خسوف القمر في دولة الإمارات العربية المتحدة هو الليلة الثلاثاء الموافقة في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني من سنة 2023 م، والذي يقابله على الاجندة الهجري يوم 14 ربيع الآخر من سنة 1444 هجري. حيث سيكون كوكب القمر في ظل كوكب الأرض، وتنمنع عنه ضوء كوكب الشمس.

خسوف القمر 2023 في الامارات  الساعة كم

إن دولة الإمارات العربية المتحدة على انتظار اليوم مع عملية خسوف القمر التي ستبدأ عند خروج القمر في تمام التوقيت 5:33 مساءً بحسب التوقيت الوطني، وسيحدث شبه الخسوف في توقيت الساعة 5:36 مساءً، وعندها سينزل ضوء القمر بشكل ظاهر، وسيبقى على هذه الوضعية 22 دقيقة.

المناطق التي ستشهد خسوف القمر نوفمبر 2023

ستكون عملية خسوف القمر مرئية لأغلبية دول نصف الكرة الشمالي، وأيضًا في كل من فرنسا وهافانا وجوهانسبرغ وروما وبروكسل والمملكة المتحدة ولاغوس ومدريد وسانتياغو وامريكا العاصمة ونيويورك وغواتيمالا سيتي وريو دي جانيرو والولايات المتحدة ودول الشرق الأوسط، بينما لن تشهد جمهورية الهند هذه العملية الطبيعية الهامة.

خسوف القمر

تشهد الكرة الأرضية ليلة 16 مايو الراهنة “الأحد – الإثنين” خسوفا كاملا للقمر ولا يشاهد من غرب العالم العربي لغروب القمر قبل بداية الخسوف الظاهر.

وقال المختص محمد شوكت عودة مشرف مركز الفلك الدولي “بالنسبة للدول العربية تشاهد اوله من غرب إفريقيا مثل الجمهورية المصرية والسودان ويشاهد كاملا من غرب اسيا وتحديدا في الجزائر وتونس”.

وقال أن بداية دخول القمر في أماكن شبه الظل ستكون عند التوقيت 01:32 بتوقيت غرينتش وبداية العلم تغير على نجومية القمر في حوالي التوقيت 02:20 – غرينتش – أما بداية النصفي فستكون التوقيت 02:28 بتوقيت غرينتش أما بداية الكامل فستكون التوقيت 03:29 – غرينتش – والذروة في الساعة 04:12 – غرينتش – أما ختام الكلي فستكون التوقيت 04:54 – غرينتش – ونهاية الجزئي: التوقيت 05:56 – غرينتش – وختام شبه الظل فستكون في التوقيت 06:51 – غرينتش – وتوقيت غروب القمر سيكون مع شروق الشمس تقريبا.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان متى خسوف القمر 2023 في الامارات ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.