ما هو الاقتصاد الاخضر الاماراتي ، حيث تسعى مجموعة من الدول العربية للتحرك نحو هذا النوع من الاقتصاد بدلاً من ذلك  من المشاريع الاقتصادية القديمة ، و من خلال موقع الجنينة سنتعرف على ما هو الاقتصاد الاخضر الاماراتي .

ما هو الاقتصاد الأخضر لدولة الإمارات؟

  • هي مبادرة وطنية أطلقتها حكومة الإمارات العربية المتحدة تحمل شعار “الاقتصاد الأخضر من أجل التنمية المستدامة”
  • كما و هي مبادرة طويلة الأمد تهدف إلى جعل دولة الإمارات رائدة عالمياً في هذا النظام الاقتصادي بالإضافة إلى أن تصبح مركزاً لتصدير المنتجات والتقنيات ، من أجل الحفاظ على التنمية الاقتصادية المستدامة مع الحفاظ على بيئة مستدامة.
  • و دعم نمو الاقتصاد، وضعت حكومة الإمارات العربية المتحدة مجموعة من السياسات والبرامج في مجالات الطاقة والاستثمار والنقل لرفع جودة الحياة في بالإضافة إلى وضع سياسات بيئية وعمرانية جديدة تحقق نفس الهدف.

إستراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة لدعم الاقتصاد الأخضر

حيث تهتم دولة الإمارات العربية بدعم الاقتصاد ، و هناك عدة استراتيجيات لدعم الاقتصاد الأخضر و هي :

 

  1. الطاقة الخضراء: وضع مجموعة من السياسات والبرامج التي تشجع على استخدام الوقود النظيف في توليد الطاقة، بهدف زيادة الاعتماد على إنتاج واستخدام الطاقة المتجددة والأدوات ذات الصلة.
  2. الحياة الخضراء: وضع مجموعة من البرامج التوعوية والتعليمية في المجالات البيئية للمواطنين، بالإضافة إلى وضع السياسات الهادفة إلى استخدام الموارد الطبيعية للطاقة من أجل ترشيد استهلاك المياه والكهرباء، والعمل على زيادة إعادة تدوير المخلفات الفردية أو التجارية. المشاريع.
  3. التكنولوجيا والتقنيات الخضراء: في المرحلة الأولى من هذا المسار، تهتم حكومة الإمارات العربية المتحدة بتقنيات تحويل النفايات إلى طاقة، بالإضافة إلى تقنيات احتجاز الكربون وتخزينه.
  4. السياسات الحكومية: العمل وفق السياسات الحكومية التي تشجع الاستثمار في الطاقة النظيفة وتدعم مشاريع الاقتصاد الأخضر، من خلال تسهيل تصدير وإنتاج التقنيات الخضراء، بالإضافة إلى العمل على إعداد كوادر بشرية وطنية قادرة على العمل في تلك المجالات وخلق فرص عمل. بالنسبة لهم.
  5. المدينة الخضراء: برامج حضرية تهدف إلى الحفاظ على البيئة بشكل يحافظ على صحة المواطنين، من خلال الاعتماد على وسائل نقل صديقة للبيئة تسمى النقل المستدام، والاهتمام بتقنيات تنقية الهواء الداخلي للمدن، وكذلك استخدام التخطيط الحضري. يرفع الكفاءة البيئية للمباني والمساكن.
  6. معالجة تغير المناخ: البرامج التي تهدف إلى تشجيع الزراعة العضوية من خلال دعم مشاريعها على المستويين المحلي والاتحادي، وتهدف إلى تقليل انبعاثات الكربون والملوثات الكيميائية الناتجة عن المنشآت الصناعية والتجارية.

إنجازات دولة الإمارات في مجال الطاقة المستدامة

  • إنشاء حديقة للطاقة الشمسية في دبي.
  • إطلاق مبادرة مصدر، المدينة البيئية الأكثر استدامة في المنطقة العربية.
  • إنشاء محطة “شمس” لتكون أكبر محطة طاقة شمسية مركزة في العالم.
  • إنشاء محطة كهرباء من المخلفات والمخلفات في إمارة أبوظبي.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم ما هو الاقتصاد الاخضر الاماراتي ، كما ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل حول الموضوع .