كم عدد سكان دبي؟، تعتبر مدينة دبي من أهم مدن الامارات حيث تمتاز دولة الإمارات العربية المتحدة بموقعها الاستراتيجي على الخليج العربي ،و تعد مدينة دبي من المدن العالمية للأعمال والتجارة والاستثمارات والسياحة في الشرق الأوسط ، وفي مقالنا التالي، سنتعرف على مدينة دبي اكثر و كم يبلغ عدد سكانها.

إمارة دبي

تحتل إمارة دبي المرتبة الثانية في دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث المساحة ؛ تمتد مساحتها إلى 4،114 كيلومترًا مربعًا ، أي أنها تحتل 5٪ من إجمالي مساحة الدولة ، وتخضع لحكم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ،لا يعتمد اقتصاد الإمارة بشكل مباشر على الإيرادات البترولية ، بل يعتمد على القطاعات التجارية والخدمات المالية والسياحية ، ولا تتجاوز الإيرادات المتولدة من النفط والغاز 5٪ من إجمالي اقتصاد الإمارة الكلي ،ومن أبرز ما يميز الإمارة فن العمارة والنهضة العمرانية التي أكسبتها شهرة عالمية.

كم عدد سكان دبي 2023

السكان تحتل إمارة دبي المرتبة الأولى بين الإمارات من حيث عدد السكان ،ويقيم فيها أكثر من 2،262،000 ساكن ، منهم 214 ألف مواطن ، فيما تعتبر النسبة أجانب ويشكلون 9.5٪ من مجموع السكان وتشير الإحصاءات إلى أن الإمارة تعاني من خلل في التركيبة العمرية والجنسية ، حيث يشكل الذكور 1.3 مليون نسمة أي 77.3٪ من السكان ، في حين تقدر نسبة الإناث بـ 22.7٪ من السكان أي 401.2 ألف نسمة.

اقرأ أيضاً : أين تقع الامارات بالنسبة لقارة اسيا

معلومات عامة عن دبي

إليك بعض المعلومات عن دبي:

  • لديها مناخ حار جدا ،وهي مشبعة بالرطوبة في الصيف ودافئة معتدلة في الشتاء.
  • وهي توأمة مع عدة مدن مثل جدة وفرانكفورت وعنتاب واسطنبول وميشيغان وطرابلس ودمشق وجنيف وبيروت وديترويت وبغداد وشنغهاي والدار البيضاء وأستانا.
  • كانت دبي تسمى ذات مرة الوصل و لقد ازدهرت كثيرًا في أوائل القرن العشرين الميلادي فأصبحت ميناءً بحريًا شهيرًا ، ومن أبرز موانئها: ميناء الفجيرة الذي يطل على مياه المحيط الهندي ، ويعتبر من أكبر موانئ دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • يعتبر ميناء جبل علي الواقع على ساحل الخليج العربي في دبي من أهم موانئ الشرق الأوسط.
  • اكتشف النفط في أراضيها عام 1966 م.
  • وأشهر مدنها: جبل علي ، وحتا ، والرقة مسالي ، وديرة.
  • يطلق عليها العاصمة الاقتصادية.
  • في عام 2010 م ، تم تصنيفها كمدينة عالمية مهمة ، حيث تطبق القوانين المحلية (قوانين إمارة دبي) ، والقوانين الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة ، وقوانين المركز المالي (DIFC).
  • تم افتتاح أول شبكة مترو فيها عام 2009 م.

موقع دبي الجغرافي

تقع دبي على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية في الجانب الجنوبي الغربي للخليج العربي ، ويبلغ طولها نحو 72 كيلومترًا ، وتحدها من الجنوب أبوظبي ، والشارقة من الشمال الشرقي و تقع دبي أيضًا على ارتفاع حوالي 16 مترًا أو حوالي 52 قدمًا فوق مستوى سطح البحر.

و في النهاية نكون قد عرفنا عدد سكان إمارة دبي ، كما تعرفنا الى مدينة دبي و بعض المعلومات الهامة عنها و تعرفنا ايضا الى موقعها الجغرافي.