من هو زكي نسيبة السيرة الذاتية: أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 156 لسنة/ 2020 بشأن تعيين معالي زكي أنور نسيبة وزير دولة رئيسا أعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة ويعمل بهذا المرسوم من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية بعد هذا الخبر زادت عمليات عبر محركات البحث عن زكي نسيبة ومعلومات سيرته الذاتية وحياته الإعلامية والمهنية وهذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة.

من هو زكي نسيبة السيرة الذاتية

  • ولد زكي نسيبة في مدينة القدس في فلسطين وتلقى تعليمه في مدرسة سانت جورج القدس وأكمل تعليمه الثانوي في مدرسة رجبي في المملكة المتحدة ثم التحق بكلية كوينز بجامعة كامبريدج وتخرج بدرجة الماجستير “مع مرتبة الشرف” في الاقتصاد عام 1967 وبمجرد أن استقر في أبو ظبي في عام 1967 بدأ زكي نسيبة العمل كصحفي مستقل لعدد من المطبوعات البريطانية والعربية.
  • شغل زكي أنور نسيبة منصب مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي المستشار الثقافي في وزارة الشؤون الرئاسية ويعتبر من الشخصيات الريادية التي عاصرت بدايات نهضة الإمارات الحديثة حيث رافق المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله منذ ستينيات القرن الماضي متدرجا بين عددة وظائف ومناصب إعلامية وبحثية قبل أن يصبح مدير المكتب الإعلامي في ديوان صاحب السمو رئيس الدولة.
  • عمل زكي نسيبة أيضا نائباً لرئيس هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وشارك في رسم وصناعة الاستراتيجيات العامة للهيئة والإشراف على أنشطتها ومتابعة العديد من المشاريع الثقافية.

بعض المحطات في حياتي زكي نسيبة

  • عين زكي نسيبة عضواً في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وعمل عضوا في اللجنة التنفيذية العليا التي تحولت فيما بعد إلى مجلس أمناء لجائزة الشيخ زايد للكتاب.
  • عين زكي نسيبة عضوا في مجلس إدارة جامعة السوربون أبوظبي وعضوا في مجلس أمناء جامعة أبوظبي وعمل رئيسا لمجلس المستشارين في معهد الشرق الأوسط التابع لجامعة لندن للاقتصاد وهو أيضا عضو في مجلس أمناء جامعة أبوظبي وفي المعهد العربي في باريس وفي متحف أغا خان للفنون الإسلامية في تورنتو بكندا كما كان عضوا في مجلس إدارة الرابطة الثقافية الفرنسية العالمية ومقرها في باريس.
  • حاز زكي نسيبة على عددة أوسمة مرموقة مثل: “وسام أبوظبي لعام 2007” “وسام التسامح بين الأديان 2012” “وسام الثقافة الأوروبية العربية 2013” “وسام سعف النخل الأكاديمي الفرنسي” “وسام الآداب والفنون الجميلة” برتبة كوماندو وهما من أعرق الأوسمة الثقافية الفرنسية.
  • كما نال في عام 2012 جائزة الثقافة العربية الأوربية من المؤسسة الأوربية للثقافة والجائزة الدولية للتسامح وحوار الحضارات من الأكاديمية الدولية للعلوم والفنون ومقرها مدينة سالزبرغ النمساوية.
  • تخرج زكي نسيبة من جامعة كمبردج في بريطانيا وحصل منها على درجة الماجستير في الاقتصاد والسياسة.
  • يجيد نسيبة اللغة العربية بالإضافة إلى اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية كما أن لديه يجيد الروسية بشكل مميز.
  • إلى جانب مسيرته المهنية الإعلامية الرائعة يضم رصيد نسيبة الثقافي العديد من الترجمات والمقالات والأبحاث التي نشرت في صحف ومجلات ودوريات محلية وعربية وعالمية.

وفي ختام هذه المقالة يسرنا في موقع الجنينة ان نكون قدمنا لكم بشكل موجز ومفيد معلومات عن زكي نسيبة وحياته الإعلامية والمهنية الزخمة بالعطاء ولذلك نتمنى ان ينال اعجابكم.