تصدرت محركات بحث قوقل بالعديد من التساؤلات ولعل أبرزها من هم أبناء الياس الرحباني فالعديد من الناس يبحثون عن من هم أبناء الياس ومن هو الياس لنعرف هده المعلومات وأكثر تابعوا معنا .

الياس الرحباني

درس الموسيقى في الأكاديمية اللبنانية والمعهد الوطني للموسيقى، إضافة إلى تلقيه دروساً خاصة لعشرة أعوام، تحت إشراف أساتذة فرنسيين في الموسيقى أحب الموسيقى بعد أن تعرّف عليها من خلال أخويه عاصي ومنصور الرحباني اللذان يكبرانه في السن.

في التاسعة عشرة من عمره (1957) أراد التوجه إلى روسيا ليكمل دراسته و لكن إصابة في يده اليمنى منعته من ذلك وكان تلاشي الحلم صدمة عظيمة له وقد تخلى أستاذه عن تعليمه و لكنه صمم على المتابعة بيده اليسرى، ووجّه اهتمامه إلى مجال التأليف الموسيقي  بفرعها في لبنان وتعاقدت معه على تلحين 40 أغنية و 13 برنامجاً، فكان ذلك أول عمل رسمي له بأجر بلغ 3900 ليرة لبنانية

قدّم للعالم مئات من الأعمال الموسيقية، أسهمت في ثراء ورقيّ الفنون العربية خلال القرن العشرين.

تلقى العديد من الجوائز، منها: جائزة مسابقة شبابية في الموسيقى الكلاسيكية ، جائزة عن مقطوعة La Guerre Est Finie في مهرجان أثينا عام 1970، شهادة السينما في المهرجان الدولي للفيلم الإعلاني في البندقية ، الجائزة الثانية في مهرجان لندن الدولي للإعلان عام ، الجائزة الأولى في روستوك بألمانيا عن أغنية Mory، كرّمته جامعة بارينغتون في واشنطن بدكتوراه فخرية نُصّب عميداً لأكاديمية روتانا لتعليم الغناء، حين تأسيسها في 2004؛ لكنه استقال منها بعد مدة قصيرة، بمبرر أن قرارات اتخذت بدون استشارته.

كان من أعضاء شرف الموسمين 10 و11 من برنامج ستار أكاديمي (للتعليق على الأداء)؛ وقد كان سابقاً من أعضاء لجنة تحكيم برنامج سوبر ستار.

من هم أبناء الياس الرحباني

العائلة التي صنعت جزءاً كبيراً من تاريخ الفن في لبنان لم تنته، بل تستمر مع أبناء الأشقاء الثلاثة.

فغسّان وجاد نجلا الياس الرحباني من زوجته نينا خليل، معروفان في مجال الفن وصناعة الموسيقى في لبنان والعالم العربي.

وكذلك زياد، نجل عاصي والسيدة فيروز، وأسامة وغدي نجلا منصور.

من أعماله

ومن أعماله ألحان وكلمات عدد من أشهر أغاني فيروز  كذلك لحّن إلياس العديد من أغاني الفنانة صباح، مثل كيف حالك يا أسمر، شفته بالقناطر، ياهلي يابا. وغنّى من ألحانه الفنانون وديع الصافي، ملحم بركات نصري شمس الدين، و ماجدة الرومي كما تعاون مع عدد من مغني جيل أحدث، منهم  جوليا بطرس وباسكال صقر، منقول خلصنا، كان الزمان، كان عنا طاحون.

أنتج وألَّف عدة مسرحيات، منها: وادي شمسين، سفرة الأحلام، إيلا.

وفاته

توفي يوم الاثنين 4 يناير 2023 عن عمر ناهز 83 عامًا، إثر إصابته بفايروس كورونا .

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان من هم أبناء الياس الرحباني وقد تعرفنا أولا للفنان الراحل الياس الرحباني وبعض أعماله ثم عرفنا من هم أولاده وتطرقنا لسبب وفاته.. . ودمتم في أمان الله وحفظه.