ما هي قضية انتصار الحمادي ، في قضية أثارت إدانة شديدة ، حكمت محكمة حوثية على عارضة أزياء يمنية بالسجن خمس سنوات بتهمة “تعاطي المخدرات والدعارة” ،  يُزعم أن الحمادي اضطرت للاعتراف بجرائم لم ترتكبها ، بحسب منظمات حقوقية.

ما هي قضية انتصار الحمادي

أدينت انتصار الحمادي ، عارضة الأزياء اليمنية ، بتهمة “تعاطي المخدرات والدعارة” ، وحكم عليها بالسجن خمس سنوات من قبل محكمة في صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون ، وبحسب منظمات حقوق الإنسان ، فإن القضية ابتليت بالانتهاكات ، انتصار الحمادي ، 20 عاما ، اعتقلت عند نقطة تفتيش في صنعاء في فبراير / شباط بينما كانت في طريقها لالتقاط صورة ، ووجهت لها تهمة “عمل غير أخلاقي” وحيازة مخدرات من قبل الحكومة اليمنية وبدأت محاكمتها في يونيو حزيران ، وأدانت الحمادي بتهمة “تعاطي المخدرات” “وممارسة الفجور والدعارة” و ” ، تحريض فتيات أخريات على ممارسة الدعارة ، بحسب بيان أصدرته وكالة سبأ للأنباء ، المتحدث باسم سلطات المتمردين. ،ولم يتضح ما إذا كان بإمكانها الطعن في الحكم.

عارضة الأزياء اليمنية انتصار الحمادي

الحمادي ، المولودة في اليمن لأب يمني وأم إثيوبية ، تعمل في عرض الأزياء منذ أربع سنوات وظهرت في مسلسلين تلفزيونيين يمنيين لعام 2020 ، تفرض إدارات المتمردين غير المعترف بها دوليًا في الدولة التي مزقتها الحرب قيودًا اجتماعية قاسية في مناطق سيطرتها والتي كثيرًا ما تقيد حرية المرأة في مجتمع محافظ للغاية ، وتتهم الجماعات الأجنبية الحوثيين بانتهاك حقوق الإنسان.

يتابع آلاف الأشخاص النموذج على Facebook و Instagram ، تم نشر صور عديدة على الإنترنت لها وهي مرتدية الجينز أو السترة الجلدية أو الملابس اليمنية التقليدية ، كانت ترتدي الحجاب في بعض صورها لكنها لم ترتديه في صور أخرى ، وأدانت المحكمة امرأة آخرى بتهمة إدارة مؤسسة دعارة وحكمت عليها بالسجن ثلاث سنوات ، وأدانت المحكمة سيدة أخرى بتهمة تعاطي المخدرات والدعارة وحكمت عليها بالسجن خمس سنوات.

وأشار البيان إلى حملة على مواقع التواصل الاجتماعي نددت بالقضية ، قائلا إنها تنطوي على عدد من “الجرائم الدخيلة ضد المجتمع اليمني المحافظ ، والتي أدانت واستنكرت كافة شرائح المجتمع ، إضافة إلى أنها تأتي في سياق ، الحرب الناعمة على اليمن “.

قضية انتصار الحمادي

وتابعت بالقول إن الحراس “شتموها” ووصفوها بـ “العاهرة” ، حاولت الحمادي الانتحار في يوليو / تموز ، بحسب مركز الخليج لحقوق الإنسان ، نتيجة اختيار إدارة السجن المركزي نقلها إلى قسم الدعارة ، صرحت منظمة العفو الدولية في مايو / أيار أن “الحمادي تعرضت للاستجواب وهي معصوبة العينين” ، “لقد تعرضت للإساءة الجسدية واللفظية ، والإهانات العرقية ، وأجبرت على” الاعتراف “بارتكاب جرائم متعددة ، بما في ذلك تعاطي المخدرات وممارسة الدعارة” ، يدعي أفراد عائلتها أنها المعيل الوحيد لأسرتها المكونة من أربعة أفراد ، والتي تشمل أيضًا شقيقها الذي يعاني من إعاقة جسدية ووالدها الضرير.

نصل إلى هنا نهاية مقالنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا ما هي قضية انتصار الحمادي ، وقد وضحنا قضية عارضة الأزياء الشابة التي اتهمت “تعاطي المخدرات”  “وممارسة الفجور والدعارة” ، و وبينا عارضة الأزياء اليمنية انتصار الحمادي.