كيف ماتت بالا زوجة عثمان تاريخيا ، زوجة السلطان العثماني “عثمان الأول” و هي ابنة الشيخ أديب ، و من أحد أفراد الأسرة العثمانية الحاكمة و أنجبت الأمراء لهذه السلالة ، و عبب الجنينة سنتعرف على حياة بالا خاتون و وفاتها و هي زوجة عثمان الأول و ما كان مهرها

من هي بالا خاتون

رابعة بالا خاتون ، و هي عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية ،و إبنة الشيخ إده بالي و تكون والدة الأمير علاء الدين باشا ، و هو إبن عثمان الغازي ، و في التاريخ كثيراً ما يتم الخلط بينها و بين والدة “أورخان باي” ,و هي مال خاتون.

ذلك تزوجت من المؤسس عثمان الأول في عام 1289 م ، و حسب ما جاء في السجلات الرسمية في الدولة العثمانية فإن قرية في منطقة بيله جيك ، كانت مهر لها ، و كان يوجد فيها تكية خاصة بوالدها ، يذكر أن والدها كان شيخ ديني مشهور و مؤثر في الأراضي العثمانية ، و كان أرطغرل قد ولاه رعاية ابنه عثمان الأول.

كيف ماتت بالا زوجة عثمان تاريخيا

كانت وفاتها في عام 1324م ، و قد تم دفنها بجانب والدها في قرية بيله جيك ، حيث أن ما جاء في الأخبار التاريخية بأنها عاشت برفقة زوجها عثمان الأول 35 عام و كانت وفية له و محبة جدآ ، إلا أنها توفيت قبله ، حيث جاءت وفاتها بعد وفاة أبيها بثلاثة أشهر ، و لكن كانت وفاتها صادمة وشديدة على زوجها و يقال بأن السبب في وفاتها كان بسبب حزنها الشديد على فراق والدها.

و كتبت في وصيتها التي قامت بإعطاءها إلى زوجها عثمان بأن يتم دفنها بجانب والدها ، و تم تنفيذ وصيتها بناء على رغبتها بذلك.

رابعة بالا خاتون – السيرة الذاتية

هذه ابرز المعلومات حول الحياة الشخصية لزوجة المؤسس الأول للدولة العثمانية عثمان و الذي يكون ابن أرطغرل الغازي الاول :

  • الاسم : رابعة بالا خاتون.
  • الأب : الشيخ اده بالي.
  • الزوج : عثمان الأول.
  • الديانة: الإسلام.
  • الابناء : علاء الدين باشا.
  • مكان الوفاة : مدينة سووت التركية.
  • تاريخ الوفاة : 1324م
  • سبب الشهرة : زوجة سلطان الدولة العثمانية.

علاوة على ذلك فإن أبيها شيخ زاهد كما عرف عنه و كان قد ولد في مدينة موكور التركية ، و نشأ و ترعرع فيها ولد في عام 1206 م.

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان كيف ماتت بالا زوجة عثمان تاريخيا ، تعرفنا على زوجة المؤسس عثمان الأول و كيف توفيت و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.