مرحبًا بكم في موقعنا المتميز الجنينة.. بين ايدينا هنا مقال هام حول توقف عرض مسلسل حب ملوك الجزائري وكل ما يتعلق به.. تابعونا للمزيد.

توقف مسلسل حب ملوك الجزائري بسبب مشاهد جريئة!

لقد حذر أئمة في خطبة الجمعة الماضية من الدراما الرمضانية التي “تخدش حياء” الأسرة الجزائرية ، مطالبين بمقاطعتها ، معتبرين أنها مفطرة.

مسلسل حب ملوك!

أثار المسلسل الجزائري التونسي “حب الملوك” جدلا واسعا منذ أول يوم عرضه في بداية شهر رمضان الجاري عبر إحدى القنوات المحلية الجزائرية ، بعد شريحة واسعة من مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر. اعتبرته “عار على الحياء”.
بعد عرض 10 حلقات ، أصدرت هيئة الرقابة السمعية والبصرية في الجزائر أمرا بوقف بثها على القناة المحلية الجزائرية ، التي أعلنت فيما بعد تعليق عرضها لمدة أسبوع ، مصحوبة بإعلانها اعتذارا للمشاهد الجزائري.
رفعت شريحة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي شعارات تطالب بوقف مسلسل “حب الملوك” ، النسخة الجزائرية التونسية من المسلسل التركي “عشق الفاخر” ، معتبرين أنه لا يمثل القيم المجتمعية للجزائريين.

ارتبط عدد من الأعمال الدرامية الجزائرية في السنوات الأخيرة بالإنتاج التونسي المشترك. وشهد السباق الدرامي الرمضاني عددا من الإنتاجات المشتركة بين البلدين التي لاقت رواجا واسعا مثل مسلسل “مشاعر”.

مشهد سكرتيرة تحاول كسب رئيسها في العمل كان أول ما أغضب الشارع الجزائري الذي اعتبره تجاوزًا.

ويقول طالب الإعلام عبد الرحمن: “قد يقبل المشاهد الجزائري مقاطع كهذه من أعمال أجنبية ، لكنه يرفضها عندما تكون في أعمال محلية”.

من جهته يرى المخرج الجزائري يحيى مزاحم في تصريح للجزيرة نت أن “الدراما المحلية يجب أن تحاكي منطق الجمهور المحلي ، فنحن نعمل من أجل هذا الجمهور وهو الذي يدفع لنا مستحقاتنا”.

وأضاف مزاحم: “من حق المشاهد أن يرى نفسه في الأعمال الدرامية ، وعلينا كصنّاع تلفزيونيين احترام أعرافه وطموحاته وتوجهاته”.

وقال المخرج: “في ساعات الذروة من شهر رمضان ، من المعروف أن العائلات تشاهد التلفاز معًا ، وطبيعة الأسرة الجزائرية متحفظة ، لذلك يجب أخذ ذلك في الاعتبار”.

الحرية والمسؤولية!

وتابع مزاحم: “في السينما يمكننا ممارسة الحرية لأن المشاهد هو من يتابعنا ، أما التلفاز فيجب على المخرجين مراعاة دخولهم إلى بيوت الناس ، خاصة فيما يتعلق بالأعمال المحلية التي تبث عبر القنوات المحلية. في شهر رمضان بالذات “.

وعن أهمية الحرية في ممارسة الفن ، قال مزاحم: “كسر المحرمات يجب أن يكون وفق نمط حتى لا يصدم المشاهد”.

وبشأن قرارات منع بث الدراما “لا تراعي القيم المجتمعية” قال المخرج يحيى مزاحم: “لا يجب إعطاء الموضوع أكثر من حجمه ، أنا مع النقاش وضد المنع لأنه هو. ليس حلا في النهاية.

من جهتها ، حاولت الجزيرة نت التواصل مع أحد مسؤولي القناة المحلية الجزائرية التي تبث العمل ، لكنه رفض البيان ، مؤكدا أن القناة لديها تحفظات على التعليق وليس لديها بيان بشأن الأمر.

من جهتهم ، احتفل معارضو مسلسل “حب ملوك” بقرار هيئة الرقابة ، التي أوقفت بث العمل مؤقتًا ، معتبرين ذلك انتصارًا للمجتمع الجزائري المحافظ ، فيما استاء آخرون مما اعتبروه الحجر على الحرية الفنية.

وفي نهاية مقالنا اتمنى أن أكون قد وفقتُ في مقالي هذا حول سبب وقف عرض مسلسل حب ملوك الجزائري وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.