العوفي وش يرجع، يعتبر من الأسر العريقة العظيمة التي لها تاريخ عريق ومجيد في المملكة العربية السعودية أسرة العوفي، والتي تمكنت تحقيق العديد من الكثير من الإنجازات في متنوع المجالات في المملكة العربية السعودية، وتعد قبيلة العوفي والبحث عن جذورهم واصلهم وش يرجعون، ومن خلال البحث في كتب التاريخ والأنساب اتضح أنه يعود النسب العريق والذى تنال به أسرة العوفي، لذلك سوف نتحدث الضوء على هذه الاسرة لعائلة العوفي وعلى الكثير إنجازاتها الملموسة على أرض الحقيقة، وسوف نتحدث خلال هذا المقال عن كافة المعلومات التي تخص عائلة العوفي وش يرجع بكافة التفاصيل.

العوفي وش يرجع

ينتمي نزول آل العوفي إلى قبيلة بني مسروح التابعة إلى قبيلة حرب، بحسب ما ينظر ويراه بعض شيوخ وعلماء الأنساب العرب، وهو الأقرب اليهم (الفياض، الفحيش، العامر، مالك).

أولاد العوفي الذين ينتشرون في المملكة العربية السعودية في مدينة القصيم، كما أنهم ممثلون بشكل واضح في الرس والعنيزة ومشهورين بتجارتهم الكبيرة التي تمتد تقريبا مائتي عام دكاترة ومهندسين. وكبار الضباط والمهن الهامة الأخرى في المملكة العربية السعودية.

مثل آخر في أصول آل العوفي من أي قبيلة

ويعتقد اغلب المؤرخين الآخرين أن العوفي من أولاد قبيلة حرب العدنانية القاطنين في بلاد الشام وفلسطين قاسط بن حنب بن أقصي بن دامي بن جديلة بن أسد بن وسه بن نزار بن معاد بن عدنان.

يعتقد اغلب علماء الأنساب القدماء أنه بني العوفي يرتبطون بعوف ذيبان وهو عوف بن سعد بن ذيبان، واغلب أبناء عوفي مرتبطون بعوف بن لؤي، لكن يعتبر هذا القول ضعيف جدا مقارنة بالقول أنهم من قبيلة بني حرب التي انتشرت في القصيم ثم هاجرت منهم اغلب الفروع لتنتشر إلى الكويت وليبيا واغلب الدول المجاورة للملكة العربية السعودية.

يقول اغلب علماء الأنساب الآخرين بأن أصل عائلة عوف مرتبط ببلدة الأنصاري المشهور “عوف الأنصارية” التي قد سكنت منطقة قباء وجبل أحد، وقد عرفوا ببني عوف من ثلاث مجموعات. مهاجرون، يهود وبني عوف.

شخصيات من عائلة العوفي في السعودية

يعد حسن بن عبد المنعم بن مقبل العوفي من ابرز الشخصيات في السعودية حيث يعتبر من ابرز اللغويين في المملكة، وهو يعتبر أستاذ مشارك في معهد اللغويات في كلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية، كما يعمل في منصب وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي، ولكنه بذلك المتحدث الرسمي باسم الجامعة ذاتها ومسؤول التعليم بها، ويمكن تلخيص ابرز المعلومات الخاصة والعلمية حول هذه الشخصية المهمة في النقاط الاتية:

  • ولد سنة 1394 هـ.
  • نال على المركز الأول مع مرتبة الشرف في البكالوريوس عام 1416 هـ.
  • في سنة 1423 م حصل على الماجستير بتقدير ممتاز بامتياز.
  • نال على الدكتوراه عام 1427 هـ بتقدير ممتاز بتقدير أول.
  • حصل على ترخيص كمبيوتر دولي معتمد.
  • نال على جائزة المدينة العلمية المتميزة والعبقرية.

وفي ختام مقالنا هذا العوفي وش يرجع، لقد ذكرنا اهم وابرز المعلومات التي تخص هذا الموضوع، نتمنى ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.