يقطع سعد مسافه 6 كلم بدراجته في ساعه واحده. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافه 15كلم ؟ هناك  العديد من المعادلات الحسابيه التي لا يمكن الاجابة عنها الا من خلال العمليات الخاصه بها ،حيث تعتبر  العمليات الحسابية  من أبرز أسس الرياضيات التي قامت عليها وهي عمليه الضرب وعمليه الطرح وعمليه القسمه، وعمليه الجمع وكل عمليه لها خاصيه تتسم بها, فان ماده الرياضيات من المواد العلمية التي تضم  قوانين وقواعد تم التوصل اليهم من خلال المنطق.

يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم؟

قوانين المسافة من  اهم قوانين الحسابيه التي لها دور واضح  في معرفه المسافة وايضا الزمن المستغرق،و العلوم المختلفة التي تمر على الانسان من علوم  تعمل علي مساعده  الفرد علي إعطاء الكثير من الفنون والمهارات التي تساعد على تزويد طلبة العلم بالمبهارة الازمة للمادة وكل ما يلزم طالب العلم لكي يتمكن من حل الأسئلة التي تواجه الطالب في المنهج المقرر.

و الاجابة هي : انه يحتاج ساعتين ونصف من الزمن من خلال قانون متوسط السرعة وهو”الزمن/المسافة”(15/6)=2.5  .

طريقة حساب المسافة والزمن

إذا كانت السرعة والزمن متوفرين في العملية الحسابية يمكننا حساب المسافة ، ومن اجل حساب المسافة علينا أن نكتب العلاقة بين السرعة والمسافة والزمن، وذلك من خلال الخطوه الاتيه:

  • المسافة = السرعة x الزمن أي s = v.t فالمسافة يرمز لها بالرمز S والسرعة يرمز لها بالرمز v والزمن يرمز له بالرمز t>
  • الزمن = المسافة ÷ السرعة أي s ÷v = t.

 

قانون المسافة في الفيزياء

ان المقصود بالمسافة (بالإنجليزية: Distance) اما في الفيزياء فهي الخط الواصل بين نقطتين او شيئين أو شخصين، أو المقدار الذي يتحركه جسم معين من مكان إلى آخر، و وحدة المسافة تسمي السنتيمتر أو المتر أو الكيلومتر حسب النظام العالمي للوحدات، وحيث يمكننا حساب المسافة باستخدام القانون الموضح أدناه:

1-المسافة = السرعة × الزمن. وبالرموز: م = ع × ز. إذ إنّ:

٢- م: رمز المسافة بوحدة المتر (م). ع: رمز السرعة بوحدة متر/ ثانية (م/ث). ز: رمز الزمن بوحدة الثانية (ث).

ما الفرق بين المسافه والازاحه:

ان كلاهما  المسافة والإزاحة في الفيزياء  يستخدمان من اجل الإشارة إلى المسافة بين نقطتين, وعلي الرغم من التشابه في التعريف، لكنهما ليسا نفس الشيء وليسا شيئا واحدا ,حيث ان المسافة تعبر عن الطول الفعلي بين الموقعين بينما تعبر الإزاحة عن طول أقصر مسار بين الموقعين, ومن خلال هذا التوضيح، يمكننا التعرف علي  ما هي الطرق التي اتخذها جسم ما أثناء الحركة وهذا سيحدد ماهيه المسافة التي قطعها من نقطة البداية وفي أي مسار.

الي هنا متابعينا الكرام نكون قد وصلنا الي نهايه هذا المقال الذي كان بعنوان “يقطع سعد مسافه 6 كلم بدراجته في ساعه واحده.ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافه 15كلم ؟” وايضا تعرفنا علي ما هيه المسافه واهم المعلومات عنها , وكل ذلك كان عبر موقع الجنينه.